تطبيق فلسطيني قادر على تشفير الصور والنصوص – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تطبيق فلسطيني قادر على تشفير الصور والنصوص

تطبيق فلسطيني قادر على تشفير الصور والنصوص
مع كل مآسي الاحتلال أبناء فلسطين يبدعون

لم تقف أوضاع اللاجئين الصعبة في لبنان عائقاً بوجه الفلسطيني عامر حلاق الذي استطاع نشر تطبيق “أندرويد”، فريد من نوعه في العالم، قادر على تشفير الصور والنصوص داخل أجهزة الهواتف أو تلك المرسلة بالوسائط الإلكترونية المختلفة.

ويتميز التطبيق الذي يحمل اسم “الهوية الخاصة Private Identity” بأنّه يقوم بحفظ الصور والنصوص بطريقة سرية يكاد يكون اختراقها من قبل “الهاكرز” مستحيلاً، إذ أنّه يحول كل الصور والنصوص إلى صور مشفرة بحجم 256*256 بكسل.

ويسعى حلاق، ابن الـ 36 من العمر، تسجيل براءة اختراعه والشركة المشغلة له في تركيا.

ويوضح حلاق، وهو يعمل كمدير تنفيذي مؤسس، في معهد “تمكين” المهني في مدينة طرابلس اللبنانية، أنّ “التطبيق هو عبارة عن أداة لتشفير الصور والنصوص وهو يعمل من دون الحاجة للارتباط بشبكة الانترنت”، لافتاً الانتباه إلى أنّه “يتيح للمستخدم شراء مفتاح فريد وخاص به أو أكثر بحسب الحاجة”.

ويضيف أنّ المفتاح “يكلف دولارين أميركيين، ويتم الشراء من داخل التطبيق نفسه”، مشيراً إلى أنّه “يمكن للمستخدم أن يشارك مفتاحه الخاص مع أصدقائه الذين يريدهم أن يفكوا التشفيرة”.

ويؤكد أنّ التطبيق قادر على اكتشاف أي مستخدم غير قانوني، ومنعه من استخدام المفتاح.

ويضيف أنّ التطبيق “يُستخدم لأرشفة الملفات الخاصة بالأفراد والمؤسسات، ولإرسال المعلومات الخاصة عبر الإنترنت بالوسائط المختلفة، كذلك لتشفير القنوات التلفزيونية”، مشيراً إلى أنّ أهم مميزات التطبيق أنّه يعمل بنظام الحماية الأكثر دقّة في العالم وهو نظام التحكم بمواقع البكسلات وألوانها”.

ويشير إلى إمكانية استغلال هذا التطبيق في أعمال المنظمات الإرهابية، مضيفاً “تبقى مهمة الدول أن تمنع مثل هذه الإستخدامات”.

يشار إلى أنّ حلاق هو لاجئ فلسطيني من مواليد العام 1980، درس الهندسة الميكانيكية في جامعة “بيروت العربية”، وعمل في العاصمة اللبنانية في مجال المنشآت الهندسية لمدة خمس سنوات. وهو باحث في مجال الطاقة المجانية الدائمة المصدر، وباحث في مجال البرمجيات ذات الصلة بأمن المعلومات.

 

 

 

المصدر: جريدة السفير

البث المباشر