الصحة العراقية: حصتنا من لقاح فايزر مضمونة رغم بطء الإنتاج – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الصحة العراقية: حصتنا من لقاح فايزر مضمونة رغم بطء الإنتاج

اكتشاف لغم بحري تم إلصاقه بإحدى السفن قرب الموانئ العراقية

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، أن بلاده اعتمدت ثلاثة لقاحات ضد كورونا، لافتا إلى أنه “من المحتمل منح ترخيص لاستخدام اللقاح الروسي “سبوتنيك في”، مؤكدًا أن حصة العراق من لقاح فايزر مضمونة رغم بطء عملية التصنيع. وقال البدر، في تصريح لوكالة سبوتنيك الاثنين إنه “تم اعتماد ثلاثة لقاحات ضد كورنا في العراق: فايزر الأميركي، وسينوفارم الصيني، واسترازينيكا البريطاني، حسب قرار اللجنة المختصة بانتقاء الأدوية”، مضيفا أن “أول اللقاحات التي ستصل العراق هو لقاح فايزر”.

وحول إمكانية اعتماد لقاح “سبوتنيك في” الروسي، أكد البدر أنه “من المحتمل إضافة لقاح آخر لتلك المعتمدة سلفا، إذا طابق للشروط والمواصفات الموضوعة والمعايير المعتمدة لإقرار الأدوية في وزارة الصحة العراقية”.

وأشار متحدث الصحة العراقي، إلى أن “زيادة الطلب على جرعات لقاح ضد كورونا من شركة فايزر تسبب في بعض البطء في عملية التصنيع، ولكن حصة العراق مضمونة وتصل في القريب العاجل والفترة القريبة المقبلة”. وأقر العراق، الثلاثاء الماضي، الاستخدام الطارئ للقاحي أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني المضادين لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وبحسب وزارة الصحة العراقية، فإن “الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية، أقرت استخدام لقاح أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني بشكل طارئ لمواجهة جائحة كورونا”. وقالت الصحة العراقية، نهاية العام الماضي، إنه تمت الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية ضد “كوفيد-19″، وأنه تم الاتفاق على شراء مليون ونصف جرعة من اللقاح، كدفعة أولى. هذا ووصل العدد الإجمالي لإصابات كورونا في العراق إلى 614576 حالة.

المصدر: سبوتنيك