أوباما: بيني وبين ترامب خلافات جوهرية ولكن سأفعل ما بوسعي لضمان نجاحه وتسهيل انتقال السلطة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أوباما: بيني وبين ترامب خلافات جوهرية ولكن سأفعل ما بوسعي لضمان نجاحه وتسهيل انتقال السلطة

اوباما

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه ليس سراً أن بينه وبين الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، “اختلافات جوهرية”، إلا أنه مع ذلك سيحرص على أن تكون عملية انتقال السلطة سهلة وبلا مشاكل، مذكراً أن تلك كانت الحال بينه وبين الرئيس السابق، جورج بوش.

وأكد أوباما، في كلمة من البيت الأبيض، الأربعاء، تعليقاً على نتائج الانتخابات، أنه طلب “من فريقي تسهيل عملية انتقال السلطة لترامب مثلما فعل معي الرئيس بوش منذ 8 سنوات لأن الانتقال السلمي للسلطة أحد أهم التزامات ديموقراطيتنا”، مؤكداً “سأفعل كل ما بوسعي لضمان نجاح الرئيس الأميركي المقبل. وأنا طلبت من فريقي فعل نفس الشيء الذي فعله فريق بوش معنا منذ 8 سنوات”.

وقال أوباما “نحن جميعاً فريق واحد لسنا ديموقراطيين أولاً أو جمهوريين أولاً بل أميركيين وطنيين أولاً”، مناشداً أنصاره وأنصار المرشحة الخاسرة كلينتون بأنه “بعد أن نخسر الانتخابات نُحبط، ولكننا نلعق جراحنا ونتحمل الخسارة وننهض ونحاول بأكثر مما حاولنا من قبل”.

وشدد “أنا فخور بهيلاري كلينتون كسيدة أولى وكعضو كونغرس وكوزيرة خارجية وكمرشحة ديموقراطية. وأنا واثق أنها والرئيس كلينتون سيواصلون عمل أشياء عظيمة لأمريكا والعالم”. وتشير النتائج الأولية غير الرسمية لفوز مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بمنصب الرئاسة الأميركية، وقد قام ترامب بإلقاء كلمة أمام حشد من مناصريه في نيويورك، أكّد على سعيه للتعاون مع الجميع وقال إنّ “المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون اتصلت به وأقرّت بهزيمته”.

ووفقا لتلك النتائج، فقد حصل ترامب على أكثر من 270 من الأصوات الانتخابية الأميركية الإجمالية، البالغة 538 صوتاً، للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية، بينما حصلت كلينتون على 218 صوتاً. وبهذا أصبح دونالد ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة، بعد 8 سنوات من حكم الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

المصدر: وكالة سبوتنيك