موغيريني: بروكسل لم تقرر مقاطعة الأسطول الروسي في المتوسط – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موغيريني: بروكسل لم تقرر مقاطعة الأسطول الروسي في المتوسط

فيديريكا موغيريني

أكدت مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن مسألة عدم دعم السفن الحربية الروسية في البحر المتوسط لم تطرح على مستوى الاتحاد، وقالت في مؤتمر صحفي عقد في مالطا “لم نناقش هذه المسألة ولم نطرحها مطلقا”.

وكان ذلك ردا على سؤال صحفي عما إذا كانت هناك توجيهات من الاتحاد الأوروبي للدول الأعضاء المطلة على البحر المتوسط بعدم تقديم الدعم للسفن الحربية الروسية في المتوسط.

وقالت موغيريني: “هناك ميل – وأنا أفهم ذلك من وجهة نظر وسائل الإعلام – فصل الاتحاد الأوروبي عن الدول الأعضاء.. الاتحاد الأوروبي هو أصلا الدول الأعضاء فيه، مهما اتخذنا نحن من قرارات، نفعلها معا ونؤديها معا، والاتحاد الأوروبي ليس أسطورة تتخذ القرارات في بروكسل وتملي على الدول الأعضاء ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به”، مشيرة إلى أن العمل الجماعي لدوله لا يرتبط مباشرة بما طرحه الصحفيون.

وكانت سلطات مالطا رفضت السماح لحاملة الطائرات الروسية “الأميرال كوزنيتسوف” والسفن الحربية المرافقة لها بالتزود بالوقود في موانئها، وذلك بعد رفض مماثل من الحكومة الإسبانية السماح للسفن الروسية بزيارة سبتة.

وتراجعت إسبانيا تحت ضغوط حلفائها في حلف شمال الأطلسي، بعد أن كانت قد وافقت على هذه الزيارة. وتجدر الإشارة إلى أن “الأميرال كوزنيتسوف” كانت قد أبحرت باتجاه البحر الأبيض المتوسط في منتصف الشهر أكتوبر/تشرين الأول، لتتولى مهمات قبالة سواحل سوريا في إطار مجموعة السفن الروسية في المتوسط.

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر