يوميات الانتصار… اليوم الثلاثون – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يوميات الانتصار… اليوم الثلاثون

دبابات الميركافا الاسرائيلية تحترق في عدوان تموز 2006
دبابات الميركافا الاسرائيلية تحترق في عدوان تموز 2006

اعداد منال ضاهر

سلسلة يقدمها موقع قناة المنار لابرز الاحداث التي وقعت خلال عدوان تموز 2006

10آب- اليوم 30 من العدوان

الحرب الاسرائيلية على لبنان تدخل شهرها الاول، وإسرائيل تتلقى المزيد من الضربات الموجعة.

المقاومة تسطر ملاحمها البطولية وتدمر 15 دبابة من نوع ميركافا وتقتل 18 ضابطا وجنديا إسرائيليا في مختلف المحاور الامامية في القرى الجنوبية وتخوض مواجهات عنيفة في سهل الخيام – مرجعيون وعند الاطراف الشرقية لبلدة مركبا ما أدى إلى سقوط 10 قتلى للعدو بينهم أربعة سقطوا داخل دبابة ميركافا وشهدت عيناتا مواجهات تم خلالها تدمير ثلاث دبابات في المنطقة ، وعند مشروع الطيبة حاولت قوة مشاة إسرائيلية التسلل باتجاه المنازل القريبة فباغتها المقاومون ما أدى إلى سقوط أربع قتلى وستة جرحى للعدو.

قوات الاحتلال تحاول التقدم إلى ساحة مرجعيون عبر الطريق الفرعية فدارت اشتباكات عنيفة مع رجال المقاومة وتوغلت قوة أخرى في محيط السراي الحكومية في مرجعيون وتدخل قوة معادية إلى ثكنة مرجعيون وتتخذ من 400 عنصر لبناني من قوى الامن الداخلي دروعا بشرية.

قائد المجموعة عدنان داوود استقبل القوة الاسرائيلية التي دخلت الثكنة وقدم لها الشاي فيما كانت المواجهات تدور بين رجال المقاومة وقوات العدو عند مدخل الخيام وتلة البويضة المشرفة على مرجعيون وتصدى المقاومون لقوة معادية دخلت القليعة من دون دبابات وخاضعوا معها معارك عنيفة.

مروحية إسرائيلية تقصف المنارة القديمة في محلة رأس بيروت بصاروخين وتدمر الجزء العلوي منها .

المقاتلات الحربية تغير على القافلة الامنية المدنية بعد خروجها من مرجعيون ما أدى إلى سقوط عدد كبير من المدنيين والعسكريين بين شهيد وجريح.

وزير خارجية سوريا وليد المعلم طالب مجلس الامن باتخاذ قرار فوري بوقف العدوان على لبنان .

إسرائيل توافق على مسودة أميركية فرنسية لمشروع قرار يقضي بوقف إطلاق النار والانسحاب من الاراضي اللبنانية المتزامن مع نشر قوات دولية.

 

 

المصدر: موقع المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك