مسيرات تعمّ عدداً من العواصم احياءً ليوم القدس العالمي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مسيرات تعمّ عدداً من العواصم احياءً ليوم القدس العالمي

انطلاق مسيرات احياء يوم القدس العالمي في ايران
انطلاق مسيرات احياء يوم القدس العالمي في ايران

انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران وسائر المدن الايرانية الأخرى مسيرات جماهيرية حاشدة إحياءً ليوم القدس العالمي، وتلبية لنداء مُفجرِ الثورة الاسلامية الامام الخميني “قدس سره”. وخرج الملايين من أبناء الشعب الايراني بكافة شرائحه في هذه المسيرات التي انطلقت في 850 مدينة ايرانية، متجهين نحو مراكز اقامة صلاة الجمعة وهم يهتفون للقدس ويرفعون لافتات للتأكيد على أن القضية الفلسطينية لاتزال القضية الأولى في العالم الإسلامي وأن القدس هي بوصلة المسلمين كافة. ورفع الملايين من ابناء ايران في مسيراتهم شعاراً موحداً لهذا العام هو “وحدة الأمة الإسلامية، دعم الانتفاضة الفلسطينية والبراءة من الكيان الصهيوني والارهاب التكفيري”.

الايرانيون يحيون يوم القدس العالمي
الايرانيون يحيون يوم القدس العالمي

وندد المشاركون في المسيرات بجرائم كيان الاحتلال الاسرائيلي بحقِ الشعب الفلسطيني وبالصمت الدولي المستمر عن انتهاكات الاحتلال وتطبيع بعضِ الدول العربية والاسلامية العلاقات معه، كما أكد المشاركون ضرورة التوحد ولم الشمل بوجه التحديات وإفشال المؤامرات الهادفة للنيل من محور المقاومة.

من جهة ثانية، دعا الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام أبو عبيدة، الأمة لحشد القوى وتوحيد الجهود وتوجيه البوصلة نحو القدس وفلسطين ودعم مقاومتها ونيل شرف المساهمة في تحريرها، في يوم القدس العالمي. ووجه أبو عبيدة في تغريدة له على حسابه عبر تويتر ” التحية لشعبنا المرابط الذي يشعل انتفاضة القدس ويقوم بواجبه المقدس في الدفاع عن المسرى ويقف رأس حربة للأمة أمام عدوها الأول “، مضيفاً ” في يوم القدس العالمي تتواصل عمليات المقاومة المتمثلة بالطعن والدهس وإطلاق النار، نصرةً للمسجد الأقصى المبارك، والتي أوقعت عشرات القتلى والجرحى الصهاينة وكان آخرها عمليتي الطعن في الخليل ونتانيا أمس الخميس ” .

هذا وخرجت مسيرات في العاصمة السورية دمشق وفي العاصمة العراقية بغداد وفي نيجيريا، احياءً ليوم القدس العالمي، وللتأكيد على هوية القدس ورفض تهويدها وعلى حق الشعب الفلسطيني بأرضه.

مسيرات في العراق احياءً ليوم القدس العالمي
مسيرات في العراق احياءً ليوم القدس العالمي

 

يوم القدس العالمي في نيجيريا
يوم القدس العالمي في نيجيريا

وعززت قوات الاحتلال الإسرائيلي الجمعة تواجدها في مدينة القدس المحتلة ومحيطها، وبدأت التضييق على المصلين قبيل صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك. ووفقاً لإذاعة الاحتلال، فإنه سيتم إغلاق بعض الشوارع المحيطة بالبلدة القديمة، اعتبارا من الساعة السادسة والنصف صباحا وحتى ساعات العصر، بينها السلطان سليمان ووادي الجوز وطريق اريحا. وفي السياق، توجه نحو 380 مصلٍ من قطاع غزة إلى القدس المحتلة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك ولإحياء ليلة القدر، عبر معبر بيت حانون “ايرز” شمال القطاع.

المصدر: مواقع اخبارية

البث المباشر