حدث اليوم |مجلس الوزراء يقر اعتماد منصة بلومبرغ ويَشرع بدرس موازنة 2024 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حدث اليوم |مجلس الوزراء يقر اعتماد منصة بلومبرغ ويَشرع بدرس موازنة 2024

ميقاتي

يعقد مجلسُ الوزراءِ جلسته الثانية في هذه الاثناء للشروع بدرس موازنة العام 2024 بعد جلسة صباحية بحثت جدول أعمالٍ تَضمّنُ بنوداً اساسيةً ومُلِحّة وأقرَّ منصة بلومبرغ بديلاً عن منصة صيرفة.
وفي مستهل الجلسة، أعرب رئيس حكومة تصريف نجيب ميقاتي عن تأييد الدعوة الى الحوار البرلماني وتشجيع تلاقي القوى السياسية  للتشاور  والبحث الجاد الذي يفضي الى الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية .
وتطرق ميقاتي الى موضوع النازحين السوريين مشيراً الى انه يتم درس الملف لتحديد الخطوات المطلوبة، ومنها عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل بمشاركة قائد الجيش وقادة الأجهزة الامنية، كما اشار ميقاتي الى عقد جلسة أخرى للحكومة الاسبوع المقبل بناء على اقتراح وزير الاشغال العامة والنقل لبحث الوضع في مطار بيروت وفتح مطار القليعات.

جدول الاعمال

بعد ذلك درس مجلس الوزراء جدول الاعمال وابرز البنود التي اقرت:
– عرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتقرير المرفوع من قبل لجنة دراسة موضوع بدلات إيجار الأبنية الحكومية المستأجرة لصالح الدولة المشكلة بموجب القرار رقم 58/2023 تاريخ 8/5/2023.
– عرض وزير المهجرين لبعض المسائل والمواضيع المتعلقة بضبط الحدود ومكافحة التسلل غير الشرعي للنازحين السوريين، على ان يتم الاتفاق على جلسة خاصة لهذه الغاية.

– طلب وزارة الطاقة والمياه الموافقة على تجديد مضمون الاتفاقية بين الطرفين العراقي واللبناني لتجهيز الجمهورية اللبنانية بكمية أخرى من مادة النفط الأسود بمقدار (1,5) مليون طن متري وفقا للآلية المعمول بها سابقا والتي سيتم مبادلتها بمادتي الغاز أويل و/أو الفيول أويل بنوعيه (A) و(B) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

وتقرر ان تخصص وزارة الاتصالات بكمية قدرها 20 الف طن سنويا.

– طلب الموافقة على تعيين خفراء جمركيين متمرنين في ملاك الضابطة الجمركية لتسوية أوضاعهم تنفيذا لقرار مجلس شورى الدولة رقم 457/2022 ــــ 2023.

– طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على ملء المراكز الشاغرة في ملاك مصلحة الملاحة الجوية من الناجحين في المباراة التي أعلن عنها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 4 تاريخ 6/10/2016 وأُعلنت نتائجها بتاريخ 22/8/2017 ووافق عليها مجلس الخدمة المدنية بموجب قراره رقم 269 تاريخ 27/3/2018.

– مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين الحد الأدنى للتعويض الموقت الذي يتقاضاه المتقاعدون في جميع الأسلاك والذين يستفيدون من معاش تقاعدي والمنصوص عنه في الفقرة (3) من المادة الأولى من المرسوم رقم 11227 تاريخ 18/4/2023 (إعطاء تعويض موقت لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي).

– عرض وزارة المالية آلية لسداد المبالغ المتوجبة للشركة الملتزمة رد الضريبة على القيمة المضافة للسائح.

– عرض وزارة المالية موضوع اعتماد منصة شركة Bloomberg للتداول والأسواق المالية.
ولم يوافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المالية الموافقة على منح مكلفين تخفيضا للغرامات ضمن السقوف المحددة قانونا. (مؤجل من جلسة 17/08/2023)

-كذلك اقر مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال 91 مرسوما باستعادة الجنسية اللبنانية بموجب” قانون استعادة الجنسية”.

اسئلة وأجوبة
وردا على سؤال بشأن إقرار مجلس الوزراء  منصة “بلومبرغ”، قال الوزير المكاري: “نعم، لقد تم إقرار المنصة”.

سئل: هل هناك بنود لم تقر؟
أجاب: هناك بعض من البنود تم تأجيلها.

وعن إقرار بند استعادة الجنسية وهل شمل اللاعب الكسندر سكر كي يتمكن من اللعب مع المنتخب اللبناني، أجاب: “نعم على ما اعتقد، وسنعلن عن الأمر لدى صدور القرار”.

وردا على سؤال عن اتخاذ مجلس الوزراء خطوات عملية في موضوع النزوح السوري، قال: “اكيد وستكون هناك جلسة لمجلس الوزراء تخصص لهذا الأمر وستحضرها  القيادات الأمنية . كما ابدى وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار استعداده لحضورها”.

وعن خطوة عرض “منصة “بلومبرغ” على مجلس الوزراء وهل هي مطلوبة من المجتمع الدولي أعلن:” ليست مطلوبة من المجتمع الدولي بل هي ستحل محل “منصة صيرفة” ويجب أن تمر في مجلس الوزراء”.

وعن موضوع النازحين ومصير اللجنة التي ستزور سوريا قال:” سيبحث هذا الأمر في الجلسة المقبلة لأنه يجب أن يكون هناك لجنة لتقوم بزيارة سوريا.

وعن المبلغ المالي الذي طلبه وزير الصحة لأدوية السرطان قال:” سيؤمن بشكل أو بآخر،  وقد  حصل جدال في الجلسة  بهذا الشأن.

سئل: هل سيؤمن هذا المبلغ من حقوق السحب الخاصة؟ اجاب:”لا”.

سئل: متى سيبدأ العمل بمنصة “بلومبرغ؟ أجاب: عندما يصدر القرار.

جلسة خاصة

من جهته كتب وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة على منصة “إكس”: “حرصا على متابعة إنجاز الملفات والأشغال الملحة والمزمنة لتأمين حسن سير العمل في مرافق المطار كافة باعتباره محورا جويا اساسيا، وبالنظر لمشاركة أكثر من إدارة ومؤسسة وشركة في متابعة هذه الأعمال، سنتقدم بطلب عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء لمناقشة هذه الملفات ووضع الأمور في نصابها”.

الوزير بو حبيب

وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب أكد ضرورة تسهيل وتسريع عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى بلدهم وبلداتهم وقراهم. ودعا خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري العربي في القاهرة الى التوقف عن تسييس هذه القضية التي باتت تهدد أمن واستقرار لبنان والبلدان المضيفة. كما شدد على ضرورة تفعيل العمل بخطة التعافي المُبكر، ليس فقط من أجل سوريا والسوريين، بل من أجل جميع الدول المضيفة.
وقال بوحبيب: على الجميع أن يعلم أن مساعدة سوريا على تخطي أزمتها السياسيّة الاقتصادية والمعيشية الخانقة هو أمر ملح لدول الجوار البرّي والبحري خصوصاً، ذلك أنّ التداعيات التي قد تنجم عن التأزيم الحاصل في موضوع النازحين قد تكون أخطر بكثير مما يتخيل البعض.

الوزير حجار

وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار، حذر من أنَّ أي ضغط سلبي على سوريا سيؤدي إلى عدم استقرار في أي موقع بالعالم مرورًا بلبنان ووصولًا إلى أوروبا.
وفي حديث لوكلة سبوتنيك الروسية، شدد حجار على أنَّ المجتمع الدولي مسؤول عن موجة النزوح السوري الجديدة، وأنَّ الحصار الأميركي والأوروبي سبب رئيسي لتجويع شعب سوريا ودفعه للهرب عبر المنافذ المتاحة وأهمها لبنان.لافتاً الى أن موضوع النزوح السوري الجديد خطر على لبنان وسوريا وقد يكون سبباً لعبور إرهابيين يخلقون أزمات أمنية بالداخل اللبناني.

المصدر: موقع المنار

البث المباشر