المركز الروسي للهدنة في #سوريا: 37 خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار في 6 محافظات #سورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المركز الروسي للهدنة في #سوريا: 37 خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار في 6 محافظات #سورية

سوريا
سورية

أكد المركز الروسي للهدنة في سوريا بقاعدة حميميم، يوم الأحد، تسجيل 37 خرقاً لاتفاق الهدنة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية في 6 محافظات سورية.

وفي بيانه اليومي، الذي نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، أوضح المركز أنه “خلال الـ24 ساعة الماضية، وقعت 37 عملية قصف من قبل جماعات مسلحة غير قانونية، 16 منها في دمشق و15 في حلب وعمليتان في كل من درعا والقنيطرة وعملية واحدة في كل من حماة واللاذقية”.

وأكد المركز، التابع لوزارة الدفاع الروسية، أن القوات الجوية الروسية والسورية، من ناحيتهما، لم تنفذا أي عمليات ضد المجموعات المسلحة التي انضمت إلى اتفاق الهدنة وأعلمت المركزين الروسي أو الاميركي لمراقبة الهدنة بمواقعها.

وذكر المركز الروسي أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة وصل إلى 895 بلدة. وجاء في بيان المركز بهذا الخصوص أنه “تم خلال الـ 24 ساعة الماضية عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي بلدتين في محافظة اللاذقية. ووصل عدد المدن والبلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة إلى 895”.

وأشير في البيان إلى أنه تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات دمشق وحمص وحماة وحلب والقنيطرة، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقى بدون تغيير، وهو 69 جماعة حاليا.

وتجدر الإشارة إلى أنه أعلنت في حلب السورية يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر فترة تهدئة إنسانية لمواصلة العمية لإخراج المدنيين والجرحى والمرضى والمسلحين الراغبين في مغادرة حلب الشرقية. وقبل ذلك أعلنت روسيا والسلطات السورية فترة تهدئة إنسانية مماثلة في حلب، اعتبارا من صباح يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر، انتهت مساء السبت 22 تشرين الأول/أكتوبر.

وفي وقت سابق اتفقت روسيا والولايات المتحدة على إعلان هدنة في سوريا، اعتبارا من يوم 27 شباط/فبراير الماضي، وهي لا تشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”  الإرهابيين، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.