ايران والصين تقيمان عشرة مشاريع للتعاون العلمي والتقني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ايران والصين تقيمان عشرة مشاريع للتعاون العلمي والتقني

علم ايران

أعلن مساعد القسم الدولي والتقني التابع لرئاسة الجمهورية في ايران، علي مرتضي بيرنك، إتفاق بين إيران والصين لتدشين 10 مشاريع مشتركة للتعاون في المجال العلمي والتقني.

وفي تصريح له اليوم الأحد، أشار بيرنك إلى الإنجازات التي حققتها زيارة مساعد رئيس الجمهوية للشؤون العلمية والتقنية الأخيرة إلى الصين ومن بينها هذا الاتفاق.

وقال إن التعاون العلمي والتقني بين إيران والصين بدأ خلال شهر آيار مايو الماضي وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الأكاديمية الصينية البروفيسور جونلي باي إلى طهران وتعرف على الإمكانيات العلمية والتقنية التي تتمتع بها إيران.

ولفت إلى أن الزيارة أسفرت عن إتفاق البلدين حول إنشاء صندوق “طريق الحرير” العلمي المشترك.

وأشار إلي أنه ووفقاً لمذكرة التفاهم بين مساعد رئيس الجمهوية للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري والبرفيسور باي والتي وقعت بحضور الرئيسين الإيراني والصيني فإن الصندوق يبدأ نشاطه خلال السنة الحالية وذلك بعد الإعلان عن المشاريع التقنية المشتركة بين البلدين، لافتاً الى إن الجانب الصيني والإيراني اتفقا على تحديد 10 مشاريع للتعاون بينهما في المجال العلمي والتقني.

وقال إن المشاريع هي عبارة عن 5 مشاريع في مجال الأبحاث والتنمية و5 مشاريع في مجال إنشاء ورش تعليمية مشتركة، مشيراً إلى أن هذه المشاريع سيتم تدشينها خلال العام 2017.

المصدر: وكالة فارس