لماذا تحول نهر روسي إلى لون الدم؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لماذا تحول نهر روسي إلى لون الدم؟

لماذا تحول نهر روسي إلى لون الدم؟
لماذا تحول نهر روسي إلى لون الدم؟

تناقلت تقارير إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي صوراً لنهر في روسيا تحوّل إلى لون الدم. ما دفع السلطات الروسية إلى فتح تحقيق في الموضوع. وقال المتفاعلون إنها ليست المرة الأولى، إذ تكررت الظاهرة في حزيران الماضي، كما أنها تكررت في أكثر من مناسبة حول العالم.

وأوضحت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أن الظاهرة وقعت في نهر دالدكان عند مدينة نوريلسيك، ويقع النهر قرب مصنع للمعادن، ما جعل أصابع الاتهام تتوجه إليه. ورجّح مستخدمون تغيّر لون النهر إلى الأحمر اللامع إلى النفايات الصناعية التي تخرج من المصانع، بينما اقترح آخرون أن يكون السبب لا يتعدى تسرّب خام الحديد إلى المياه.

وإثر ذلك أعلنت وزارة البيئة الروسية عن فتح تحقيق في الواقعة. وستركز على فرضية تسرب من خط أنابيب تابع لشركة “نوريلسيك نيكل”، أكبر منتج لمعدني النيكل والبلاديوم في العالم. من جهتها، نفت الشركة أي تسرب من مصنعها إلى مياه النهر. وقالت إن لون النهر طبيعي كعادته، ومع ذلك قالت إنها سوف تعمل على التقليل مؤقتاً من الأشغال في المصنع مع زيادة درجة الحذر.

وتعرف المنطقة بمستوى تلوثها الصناعي العالي، كما أنها مشهورة بظروفها المناخية القاسية، فهي ذات شتاء قطبي قارس، وظلام يدوم شهرين.

المصدر: مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك