نائبة مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة ووزير الخارجية الأرمني يناقشان التسوية في قره باغ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

نائبة مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة ووزير الخارجية الأرمني يناقشان التسوية في قره باغ

قره باغ

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الأرمني، إدوارد نالبانديان، ناقش مع نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية والاوراسية، بريجيت برينك، في العاصمة الأرمينية يريفان التسوية في إقليم قره باع المتنازع عليه.

وجاء في بيان الخارجية الأرمنية، اليوم:” ناقش الجانبان الخطوات المُتخذة بهدف تأسيس شروط مناسبة لتجديد عملية المباحثات في تسوية نزاع قره باغ”.

وأشارت الديبلوماسية الأميركية إلى أن بلادها تثمن عاليا التعاون مع أرمينيا وأنها مهتمة في تطوير علاقات التعاون بين البلدين. كذلك ناقش الجانبان أُفق تطوير العلاقات الاقتصادية بينهما، وتم تبادل وجهات النظر في مسائل التبادل التجاري والنشاط الاستثماري الذي يقوم به المجلس الأرمني الأميركي واللجنة الحكومية الأرمينية-الأميركية في المسائل الاقتصادية.

ويشار إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم “قره باغ” ذي الأغلبية الأرمينية، بدأ في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، وذلك عندما كانت كل من أرمينيا وأذربيجان ضمن الاتحاد السوفياتي الذي انهار لاحقا في نهاية عام 1991. وأدى النزاع المسلح في المنطقة لفقدان أذربيجان سيطرتها على الإقليم. ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وروسيا.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر