عودة المسار الديمقراطي من بوابة الانتخابات البلدية.. ما هي أجواء المرحلة الاولى؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عودة المسار الديمقراطي من بوابة الانتخابات البلدية.. ما هي أجواء المرحلة الاولى؟

الانتخابات البلدية
احمد شعيتو


عودة الى الاجواء الانتخابية التي افتقدها لبنان لسنوات وحتى في الاستحقاق البرلماني الذي لم يحصل فتم التمديد للمجلس النيابي، بدعوى التحديات الامنية التي كانت داهمة. عودة اعتبرها بعض السياسيين تأكيدا أن اللبنانيين تواقون للحرية والحياة الديمقراطية، وهي الطريق الصحيح لصون الوطن. ولعل هذه العودة عبر البوابة البلدية تشكل تمهيدا لعودة الاستحقاق النيابي وغيره.
اليوم انطلقت العملية الانتخابية البلدية والاختيارية بمرحلتها الاولى التي تشمل بيروت والبقاع على ان تجرى الانتخابات ايام الاحاد المقبلة في المحافظات الخمس الاخرى في لبنان وتستمر حتى 29 ايار/مايو .

انتخابات بلدية لبنانواللافت حتى ساعات المساء ان نسبة الاقتراع في بيروت متدنية ، ومتفاوتة في البقاع . اما المسار العام للانتخابات فهو مسار ناجح امنيا وتقنيا دون اشكالات تذكر.

 وزارة الداخلية والبلديات اعلنت  أن نسبة الإقتراع بلغت حتى الخامسة عصراً كالآتي:
في محافظة بيروت: 17.76 في المئة.
في قضاء زحلة: 41.6 في المئة.
في قضاء راشيا: 35 في المئة.
في قضاء بعلبك: 48 في المئة:
في قضاء البقاع الغربي: 34 في المئة.
في قضاء الهرمل: 40 في المئة.

وفي حديث للمنار اعتبر الوزير السابق عصام نعمان ان قلة نسب المشاركة ليست لسبب امني بل قلة ثقة الناس بالسياسيين بعد كل هذه الفترة التي جربوهم فيها والنتائج السيئة التي نتجت عن ممارستهم السياسة حيث انتجت ردة فعل سلبية عند الناس.

انتخابات بيروت.. وخطأ في تصويت الحريري

في بيروت تتنافس 4 لوائح في المجلس البلدي ، وبالاضافة الى لائحة “البيارتة” المدعومة بشكل رئيسي من تيار المستقبل هناك لائحة “بيروت مدينتي” برئاسة المهندس ابراهيم منيمنة ولائحة “البيروتي” برئاسة عدنان الحكيم ولائحة “مواطنون ومواطنات في دولة” ويرأسها الوزير السابق شربل نحاس.
ومع عدم المشاركة الفعالة جابت سيارات تحمل اعلام المستقبل وحثت المواطنين في بعض مناطق بيروت على المشاركة في التصويت بحسب وسائل اعلام لبنانية.

وبكر النائب سعد الحريري والرئيس تمام سلام في التصويت في بيروت، وكان لافتا ان الحريري اخطأ فقام بالتصويت بلائحة للانتخابات البلدية في صندوق الاختيارية، فلم يتم احتساب صوته.
وحول ذلك غرد النائب وليد جنبلاط عبر تويتر، معتبرا انه “حتى الشيخ سعد غير مقتنع بلائحة البيارتة”، وقال: “متى سينتخب صديق خان في بيروت من اجل كل المواطنين من دون تمييز وبعيدا عن الاقصاء، ان تسمية احدى اللوائح فيه إقصاء وتمييز للذين لا يحق لهم زورا التصويت وكأننا غرباء ولا تجعلوا من بيروت كهفا، نعم للانفتاح”.

بموازاة ذلك صدر عن لجنة الإعلام في “التيار الوطني الحر”، بيان بعنوان “يرجى التنبه لمحاولات التضليل وتبني اللوائح المعتمدة من التيار فقط”، جاء فيه: “يعمد البعض في الاشرفية ودوائر اخرى من بيروت الى استخدام شعارات التيار الوطني الحر زورا، كإقامة تجمعات وتوزيع لوائح ملغومة أو إرسال رسائل صوتية بتشطيب بعض الأسماء ونشر معلومات ولوائح لمرشحين على صفحة فايسبوك باسم FPM1، بخلاف التوجيهات الحزبية الرسمية. لذلك يطلب من المواطنين الكرام التنبه الى هؤلاء الأشخاص وعدم أخذ التوجيهات الانتخابية منهم، وتبني اللوائح المعتمدة من التيار فقط لا غير”.

المنارمنافسة في زحلة مع اقبال ضعيف.. واقبال متفاوت في قضائي بعلبك والهرمل

في البقاع هناك منافسة في زحلة وفي بعلبك وبريتال و بعض البلديات الاخرى في البقاع الغربي. وسادت أجواء انتخابية هادئة في قرى الهرمل  وبلغت 45% نسبة المشاركة في بعض القرى.

وقد كان لافتا جولات سياسية في زحلة لحث الناخبين على الاقتراع وسط عدم اقبال كثيف. وافاد مراسلنا ان نسبة الانتخاب في زحلة  لم تتجاوز 32% عند الساعة الخامسة. وافاد مراسلنا ان الوزير نقولا فتوش اصر على ان ما اشيع عن إشكال في زحلة لعبة اعلامية لتشتيت الرأي الزحلاوي عن الانتخابات واللعبة الديمقراطية. من جهتها ادعت منسقية زحلة في “القوات اللبنانية” ان هناك شراء اصوات في المنطقة.
ونقل مراسلنا في قضاء بعلبك ان نسبة الاقتراع في مدينة بعلبك 43% حتى الساعة الخامسة وفي طاريا 61% وفي عرسال 20%.

الشيخ قاسم يتحدث..

في هذا السياق عقد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم مؤتمرا صحفيا في بعلبك مع انطلاق الانتخابات في البقاع. ولفت ان البلدات التي نخوض فيها الانتخابات هي داعمة للمقاومة ولسنا بحاجة ان نحوض الانتخابات تحت العنوان السياسي وهناك فقط بعلبك وبريتال فيها عنوان سياسي يضاف للتنموي.
واشار الشيخ نعيم قاسم الى اننا نرعى تشكيل اللوائح في 57 بلدة في البقاع من خلال لوائح التنمية والوفاء وهناك 19 بلدية من البلديات التي نتابعها فازت بالتزكية .
وحول زحلة قال اننا ارتأينا أن نختار في زحلة من لوائح حلفائنا في التيار الوطني الحر، ونختار جزءا من لائحة سكاف وجزءا آخر من لائحة فتوش واضاف اننا ندعو من يلتزم برأينا في مدينة زحلة أن يصوت للائحة التي شكلناها على قاعدة دعم حلفائنا.

المشنوق في عرسال

وقد وصل ظهرا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الى سراي بعلبك الحكومي في جولة على مراكز الاقتراع. كما وصل بعد الظهر الى بلدة عرسال لتفقد العملية الانتخابية. وبعد الجولة اعتبر ان “نسبة التصويت اكثر من 35% في عرسال وهذا تعبير عن تمسك الاهالي بالديموقراطية”. وانهى جولته في زحلة قائلا أن “الانتخابات البلدية تجري بشكل طبيعي وسليم على الرغم من بعض المشاكل العادية. واذا كان هناك شكاوى من اطراف معينة عن المال الانتخابي والرشوة، فلا شيء ملموسا لغاية الان وعلى هذه الأطراف ان تقدم ادلة حسية للقوى الامنية والقضاء حاضر لاتخاذ التدابير اللازمة”.

المصدر: موقع المنار + وكالات