هرمون جديد يساعد في مكافحة مرض السكري والسمنة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

هرمون جديد يساعد في مكافحة مرض السكري والسمنة

توصل العلماء من معهد بيلور الطبي إلى اكتشاف هرمون جديد يحدد نسب السكر في الدم، من خلال دراسة حالات مصابين بمرض وراثي نادر يعرف باسم مرض بروجيريا، وهو الشيخوخة المبكرة تنشأ عن النمو غير السَّوِيّ لدى حديثي الولادة، بحيث يصبح جسم المصاب به غير قادر على مراكمة الدهون، واتضح أن الهرمون المكتشف مؤخرًا والذي أطلقت عليه تسمية asprosin ينعدم لدى هؤلاء.

وفي التفاصيل، يوضح الباحث في الفريق أتول تشوبرا أن “هرمون أسبروسين يلعب دورًا هامًا في تحديد مستويات السكر في الدم، حيث ينتجه النسيج الدهني ليوجِّه أمرًا إلى الكبد بضرورة إفراز الغلوكوز في الدم”.
وإذ يسبب انعدام هذا الهرمون المسؤول عن زيادة مستوى الغلوكوز حالة من الترهل لدى المرضى، رأى الباحثون أن جسم المصاب بالسمنة ينتج كميات الأسبروسين أكثر بضعفين من تلك التي ينتجها الإنسان ذو الوزن الصحي السويّ.

وتعليقًا على الصلة بين الأسبروسين والسكري قال تشوبرا: “الحقيقة أن الأسبروسين يسبب إفراطًا في إنتاج الغلوكوز عند دخوله الكبد، وهذا هو العامل الأساسي في تطور مرض السكري من النوع الثاني، لربما ساعد تناول مضادات الأسبروسين على خفض مستويات الغلوكوز لدى المصابين بالسكري، ما يتيح لمرضى السكري تقليل جرعة الإنسولين أو حتى الاستغناء عنه”.

ومن المرجح أن يعمد الباحثون إلى اختبار الهرمون على البشر خلال السنوات المقبلة بعد أن حصّلوا إذنًا بمباشرة الاختبارات.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك