«غولدمان ساكس»: «اجتماع الدوحة» لن يرفع أسعار النفط – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

«غولدمان ساكس»: «اجتماع الدوحة» لن يرفع أسعار النفط

«غولدمان ساكس»: «اجتماع الدوحة» لن يرفع أسعار النفط
«غولدمان ساكس»: «اجتماع الدوحة» لن يرفع أسعار النفط

قال بنك «غولدمان ساكس» في تقريره اليوم (الإثنين) إن اجتماع منتجي النفط المقبل في العاصمة القطرية الدوحة لتثبيت مستوى الإنتاج، لن يتمخض عن مفاجأة تدفع الأسعار إلى الصعود.

وأضاف البنك أن تجميد الإنتاج عند مستوياته أخيراً لن يعجل في عودة التوازن إلى السوق، إذ إن مستويات إنتاج «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) وروسيا في العام الحالي ستظل عند متوسطها السنوي المتوقع البالغ 40.5 مليون برميل يومياً، وإن عودة التوازن ستتطلب بقاء أسعار النفط منخفضة، متوقعاً أن يبلغ سعر النفط في الربع الثاني من العام 35 دولاراً للبرميل.

وسجلت أسعار النفط اليوم تراجعاً بسبب تهوين عدد من المحللين من بينهم «غولدمان ساكس» من احتمالات نجاح الاجتماع في كبح تخمة المعروض العالمي لكن آفاق الطلب القوية حدّت من الخسائر.

وهبط الخام الأميركي إلى 39.50 دولار للبرميل منخفضاً من أعلى مستوى له خلال اليوم البالغ 40.47 دولار للبرميل وبانخفاض 22 سنتاً عن الجلسة السابقة.

وكانت الأسعار ارتفعت أكثر من ستة في المئة يوم الجمعة بعدما أظهرت بيانات أن شركات الطاقة الأميركية قلّصت عدد منصات الحفر الباحثة عن النفط لثالث أسبوع على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2009.

ونزل «برنت» 26 سنتاً إلى 41.68 دولار للبرميل بعدما سجل ارتفاعاً حاداً في أواخر الأسبوع الماضي بدعم من توقف للإنتاج في بحر الشمال وغرب أفريقيا وآمال بأن يقود اجتماع المنتجين إلى تثبيت الإنتاج.

وتشير التقديرات إلى أن الإنتاج العالمي الحالي يفوق الطلب على النفط بنحو مليون برميل يومياً.

 

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك