الولايات المتحدة تشيد بمشاركة الصين في محادثات قادتها السعودية حول أوكرانيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الولايات المتحدة تشيد بمشاركة الصين في محادثات قادتها السعودية حول أوكرانيا

اميركا واوكرانيا

رحّبت الولايات المتحدة الإثنين بمشاركة الصين في محادثات قادتها السعودية حول الحرب في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في تصريح للصحافيين “أعتقد أن حضور الصين كان مثمرا”.

وتابع “لطالما قلنا إنه من المثمر أن تؤدي الصين دورا في وضع حد للحرب في أوكرانيا، ذلك في حال كانت مستعدة لأداء دور يحترم وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”.

المحادثات التي أجريت السبت في مدينة جدة السعودية ضمّت نحو 40 بلدا بما في ذلك قوى ناشئة على غرار الهند والبرازيل، علما بأن البلدين لا يبديان ارتياحا للعقوبات الغربية على روسيا.

لكن السعودية التي تبذل جهودا دبلوماسية حثيثة، استقطبت للمحادثات مسؤولين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة وأيضا من أوكرانيا التي سعت لحشد الدعم لقضيتها. أما روسيا فلم تدع للمحادثات.

والتقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان والمسؤولة الرفيعة في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند على حدة في جدة الموفد الصيني لي هوي.

والصين حليف أساسي لروسيا، لكنّها عزّزت جهودها الدبلوماسية مع أوكرانيا ولم تقدّم دعما عسكريا كاملا لموسكو. وسلّط ميلر الضوء على انتقادات وجّهتها روسيا لمحادثات جدة.

وقال “نعتقد أنه من المفيد أن تحضر دول وأن تستمع مباشرة لأوكرانيا”، وتابع “يبدو أن روسيا تعترض على ذلك”.

المصدر: أ ف ب

البث المباشر