بوتين لأردوغان: روسيا مستعدة للعودة إلى صفقة الحبوب حال إيفاء الغرب بالتزاماته – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوتين لأردوغان: روسيا مستعدة للعودة إلى صفقة الحبوب حال إيفاء الغرب بالتزاماته

64ca459c42360442c52a6554

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، استعداد روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب حال تنفيذ الغرب التزاماته ذات الصلة.

وقال الكرملين في بيان له إن بوتين أكد خلال المحادثة رغبة روسيا في التعاون مع تركيا والدول المعنية الأخرى في وضع خيارات لتوريد حبوبها إلى البلدان المحتاجة.

وأضاف البيان: “تم التأكيد أنه نظرا لاحتياجات البلدان الأكثر حاجة للغذاء، يتم العمل على وضع خيارات موثوقة لتوريد الحبوب الروسية، بما في ذلك على أساس مجاني”، مشيرا إلى أن هذه المسألة “نوقشت بشكل جاد” في القمة الروسية الأفريقية الثانية التي عقدت مؤخرا في بطرسبورغ.

وذكر البيان أن الجانب الروسي أكد أيضا استعداد موسكو للعودة إلى اتفاقيات اسطنبول بشأن تصدير الحبوب “بمجرد أن يفي الغرب فعليا بكل الالتزامات التي وردت فيها تجاه روسيا”.

وحسب بيان الكرملين، فقد أوضح بوتين لأردوغان أسباب انسحاب روسيا من صفقة الحبوب وموقف روسيا المبدئي فيما يتعلق بوقف العمل بصفقة الحبوب، حيث لم يعد هناك معنى لتمديدها مرة أخرى في ظل غياب أي تقدم في تنفيذ الجزء الروسي منها.

وأشار الكرملين إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة الاتصالات بين البلدين على مختلف المستويات، “بما في ذلك في سياق الاستعدادات لاجتماع محتمل للزعيمين”.

يذكر أن الرئاسة التركية قالت في بيان لها حول اتصال بوتين وأردوغان، إنهما اتفقا على زيارة الرئيس الروسي لتركيا.

كما أشار البيان التركي إلى أن أردوغان شدد خلال المحادثة على أهمية “صفقة الحبوب” وأكد أن تركيا ستواصل بذل جهود مكثفة من أجل استمرارها.

المصدر: وكالات

البث المباشر