موغيريني: بروكسل وأنقرة متوافقان على عدم وجود حل عسكري في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موغيريني: بروكسل وأنقرة متوافقان على عدم وجود حل عسكري في سوريا

فيديريكا موغيريني

أعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني أن تركيا تشاطر الاتحاد الأوروبي موقفه المؤكد أن لا حل عسكريا للأزمة السورية.

وفي كلمة ألقاها أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في أعقاب زيارتها إلى تركيا، قالت موغيريني “اتفقنا حول عدد من المسائل التي لم نناقشها بمثل هذا القدر من الصراحة خلال الأشهر الأخيرة. إننا متفقون على عدم وجود حل عسكري لهذه الحرب”.

وأضافت: “وهي نقطة مهمة جدا، لا سيما في هذه اللحظة التي ظهرت فيها بارقة الأمل الجديد”، في إشارة منها إلى الهدنة المعلنة في سوريا. وأشارت موغيريني إلى أن “الانتقال السياسي وحده كفيل بجلب السلام والديمقراطية إلى هذا البلد”. واستطردت قائلة إن بروكسل وأنقرة متفقتان حول المبادئ الأساسية التي يجب أن تحدد مستقبل البلاد، هي سلامة أراضيها ووحدتها التي تضم جميع فئات المجتمع السوري، وحماية جميع الأقليات”.

وأضافت أنه على الرغم من وجود صعوبات، فإن هناك مصالح مشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي يجب العمل على أساسها بشكل فعال. هذا وأعربت موغيريني عن أملها في أن تتيح الهدنة في سوريا فرصة للتعاون بين بروكسل وأنقرة في تقديم مساعدات إنسانية إلى السوريين وتسيير العملية السياسية في البلاد.

المصدر: موقع روسيا اليوم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك