أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ  2_4_2019 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ  2_4_2019

علم سوريا

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

ـ أعلن مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في ريف الخفسة وقرية المسعودية بريف حلب من الساعة 9.00 وحتى الساعة 14.00.

ـ سقطت قذيفة صاروخية على حي السريان في مدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلحة.

– عثر على عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون قرب قرية تل سلور التابعة لبلدة جنديرس جنوب غرب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.

دير الزور:

ـ شهدت قاعدة حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي يوم أمس هبوط لمروحيات تابعة لــ “التحالف الدولي” مخصصة لنقل العتاد العسكري، دون ورود تفاصيل اخرى.

الحسكة:

– اعتقلت “قسد” أكثر من 500 شاب في مدينة الحسكة وريفها وساقتهم إلى “التجنيد الإجباري” خلال اليومين الماضيين.

الرقة:

ـ داهم مسلحو “قسد” برفقة جنود من الجيش الأمريكي منازل عدّة في منطقة دوّار العجراوي بمدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي، بالتزامن مع تحليق طائرات لــ “لتحالف الدولي” على علّو منخفض في سماء المدينة.

ـ اعتقل مسلحو “قسد” امرأة في قرية حويجة عبدي بريف الرقة الشمالي، بحجة انتماء زوجها لتنظيم داعش.

– انتشلت جثة مجهولة الهوية في حارة الحرامية في مدينة الرقة تعود لشخص قضى إثر قصف طائرات “التحالف الدولي” أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.

المشهد العام:

محلياً:

ـ أدانت رابطة المغتربين السوريين في أوكرانيا بشدة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول اعتبار الجولان السوري المحتل تابعا لكيان الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن الجولان جزء لا يتجزأ من التراب السوري.

واكدت الرابطة في بيان يوم أمس، على ضرورة وقف الغطرسة الأمريكية المعادية لحقوق الشعوب في العالم وحق السوريين والفلسطينيين واللبنانيين باستعادة أراضيهم المحتلة من قبل كيان الاحتلال الإسرائيلي مطالبة أحرار العالم بشجب هذا الإعلان المخالف للشرعية الدولية ولأبسط الحقوق الإنسانية والمجحف بحق أهلنا في الجولان المحتل وبحق وطننا سورية الدولة المستقلة والعضو المؤسس في الأمم المتحدة. بدورها أدانت جمعية الجالية السورية في اسبانيا بشدة إعلان ترامب معتبرة أنه يمثل عملا عدائيا يستهدف سورية أرضا وشعبا.

وأشارت الجمعية في بيان مماثل إلى أن إعلان ترامب مخالف لكل القرارات الدولية وخاصة قرار مجلس الأمن 497 لعام 1981 والذي يؤكد أن الجولان أرض سورية محتلة ولا يعترف بكل إجراءات الاحتلال بخصوصه. وأوضحت الجمعية أن هذا الإعلان يهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط معربة عن ثقة السوريين بجيشهم وبقدرتهم على استعادة جميع الحقوق المسلوبة وتحرير كل الأراضي المحتلة.

ـ شكلت “قسد”، “فرقة القبعات الخضراء” المختصة باعتقال الشبان في مناطق سيطرتها، لسوقهم إلى “التجنيد الإجباري” في صفوفها.

المصدر: موقع المنار