اليوم الـ 59 للعدوان| تهجير قسري وإبادة جماعية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اليوم الـ 59 للعدوان| تهجير قسري وإبادة جماعية

غزة

اخر التطورات الميدانية في قطاع غزة

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة  اليوم الاثنين يومه الـ 59 تواليًا، بتكثيف الغارات والأحزمة النارية والقصف المدفعي، وتوسع التهجير القسري، واقتراف المزيد من المجازر وجرائم الإبادة الجماعية،  في ظلِ وضعٍ إنسانيٍ كارثي يعاني منه سكانُ القطاع، نتيجةَ الحصارِ المطبق، ومخاطرَ إنسانيةٍ صحية، وفي وقت تشهد فيه محاور التوغل اشتباكات ضارية وتصديا بطوليا من المقاومة.

واستشهدَ منذُ بدءِ العدوانِ الإسرائيلي على قطاع غزة أكثرُ من 15 ألفاً و500 مواطن فيما وصلَ عددُ المصابين ما يزيدُ عن 41 ألفَ مصاب، فضلاً عن عددِ المفقودين الذي وصلَ إلى أكثرَ من 7 آلاف، وفقَ وزارةِ الصحة. ومع استمرار العدوان، فقد توقفت معظمُ المستشفيات والمراكزِ الصحية عن العمل، إما بسببِ القصفِ أو نفادِ الوقود.

مَيدانياً… اعلنت كتائبُ القسام عن استهدافِ عسقلان المحتلةِ برشقةٍ صاروخيةٍ اضافةً الى استهدافِ ثلاثِ الياتٍ للعدو في محور شرق غزة بقذائفِ الياسين مئة وخمسة كما اكدت القسام تمكنَ مجاهديها من إستهدافِ 5 دباباتٍ صهيونية و 5 ناقلاتِ جند في محور شرق غزة بقذائف “الياسين 105” مشيرةً الى ان المقاومينَ اجهزوا على عددٍ من جنودِ العدو من مسافةِ صفر في منطقة الشيخ رضوان من جانبها اعلنت سرايا القدس انَ مجاهديها يخوضون اشتباكاتٍ ضاريةً مع جنود العدو في شمالِ القطاع وشرقِ غزة واستهدفوا عدداً من الآليات بقذائف الـ “التاندوم” والـ (RPG).

وكان جيشُ العدوِّ اقرَ صباحَ اليومِ بِمصرعِ ثلاثةٍ منْ جنودِهِ في قطاعِ غزّة.

 

وأفاد المركز الفلسطيني للإعلام أن”طائرات الاحتلال ومدفعيته وزوارقه نفذت مئات الغارات وعمليات القصف على مختلف أرجاء قطاع غزة مخلفة عشرات الشهداء والجرحى”.

وأضاف أن”قوات الاحتلال تواصل التركيز في قصفها العنيف على استهداف خانيونس وشمال غزة وشرقها، مع إصدار المزيد من أوامر التهجير القسري (الترانسفير)”.

وارتقى شهداء وأصيب آخرون بقصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

واستشهد 5 مواطنين في قصف طائرات الاحتلال مسجدا في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

وارتقى شهداء وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال منزلا بمنطقة البركة بدير البلح وسط قطاع غزة.

ومساء اليوم اندلعت حرائق جراء قصف الاحتلال المكثف الذي استهدف مربعاً سكنياً في جباليا شمال قطاع غزة.

واستشهد 4 مواطنين من عائلة الندر جراء قصف طائرات الاحتلال عدة منازل بمحيط محطة الندر في جباليا شمال قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة البطش وسط مدينة جباليا شمال قطاع غزة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وأضرار كبيرة في المنازل المجاورة له.

وقصفت مدفعية الاحتلال شرق شمالي مخيم البريج مع سماع أصوات اشتباكات في المكان، والطائرات الحربية تنفذ سلسة أحزمة نارية على شمالي وجنوبي المحافظة الوسطى.

وقصفت زوارق حربية إسرائيلية ساحلي رفح وخان يونس.

وارتقى شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منازل في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وصباح اليوم، شن طيران الاحتلال سلسلة غارات غربي خان يونس. واستهدف طيران الاحتلال منزلين لعائلة فرحان في شارع القهوجي مقابل بلدية بني سهيلا شرقي خان يونس.

وقصفت قوات الاحتلال ميدان فلسطين ومحيط المستشفى المعمداني وسط مدينة غزة.

وفجر اليوم، ارتقى ثلاثة شهداء وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة اليازوري بالقرب من مقبرة الشابورة وسط رفح ويتم البحث عن مفقودين.

وقصفت قوات الاحتلال مبنى وزارة الأوقاف في دير البلح وسط قطاع غزة، مع استمرار القصف المدفعي على بلدة القرارة شمالي شرقي خان يونس، وعلى حيي التفاح والشجاعية شرقي مدينة غزة.

واستشهد ثلاثة عناصر من طواقم الدفاع المدني وأصيب عدد آخر جراء قصف الاحتلال نقطة السنافور بحي التفاح شرق غزة. وضمن المصابين مدير إدارة الإسعاف والطوارئ والناطق الإعلامي.

وقصف الطيران الصهيوني يواصل عدة منازل في مخيم جباليا، كان آخرها منزل أبو عبيد في بلوك 5، وأنباء عن عدد من المواطنين تحت الأنقاض.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة شراب قرب المسجد الكبير وسط خانيونس ما أدى إلى استشهاد المواطنة نهى نعيم صالح الأغا (36 عاما) وإصابة آخرين منهم أطفال.

واستشهد مواطن وزوجته جراء قصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة فياض في بلدة القرارة شمالي شرقي خان يونس.

وقصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة اليازوري بالقرب من مقبرة الشابورة وسط رفح. كما شنت طائرات الاحتلال غارات مع قصف مدفعي متواصل على أحياء الشجاعية والتفاح شرق مدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وشنت أحزمة نارية عنيفة على المناطق الشرقية لمدينة غزة.

وارتقى 9 شهداء وعدد من الإصابات إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا لعائلة الجزار بحي التنور شرق رفح جنوب قطاع غزة.

وقصف طيران الاحتلال مسجد الشمعة بحي الزيتون ووجود إصابات بالمكان.

وقصفت طائرات الاحتلال بوابة مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، ما أدى إلى 4 شهداء و9 جرحى على الأقل، إلى جانب حالة من الذعر في صفوف المرضى والنازحين في المستشفى ومحيطه، حيث يوجد أكثر من 10 آلاف نازح لجؤوا للمستشفى طلبا للأمان.

وتحدثت مصادر طبية عن وجود أكثر من 35 جثة شهيد داخل وأمام المستشفى لعدم التمكن من دفنها جراء استمرار عمليات القصف الاسرائيلية.

ووصل إلى المستشفى أمس 99 شهيدا جراء العدوان على شمال غزة.

وقال المدير العام لوزارة الصحة في غزة، منير البرش: إن الاحتلال يحاول التقدم باتجاه مستشفى كمال عدوان لمحاصرته، وهناك عشرات الشهداء في ساحة المستشفى لا نستطيع دفنهم.

بدوره، أكد مدير مستشفى كمال عدوان د. أحمد الكحلوت للجزيرة أنه لا يمكن إخلاء المستشفى طالما فيه مرضى وأطفال خدج بالعناية المركزة بالإضافة للجرحى والنازحين، وقال: نفاضل بين الحالات ونجري العمليات فقط لإنقاذ الجرحى ولا نستطيع رعايتهم بعد العمليات.

وشنت طائرات الاحتلال غارة جديدة في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وبعد منتصف الليل قصف طيران الاحتلال الحربي يستهدف مخبز البركة وجمعية دار اليتيم في شارع البيئة بدير البلح.

وعلى صعيد التوغل البري، وسعت قوات الاحتلال منذ أمس توغلها واقتحمت المنطقة الفاصلة بين خانيونس ودبر البلح، وسط اشتباكات ضارية مع كتائب القسام التي تمكن من تفجير عدة آليات ومنعت تلك القوات من التقدم جهة خانيونس حتى الآن.

كما تتواصل الاشتباكات والملاحم البطولية في جميع محاور التوغل في غزة وشمالها.

 

أوساط صهيونية تقول: الهزيمة وسقوط اهداف الحرب هي ما يَنتظر اسرائيل

الهزيمة وسقوط اهداف الحرب هي ما يَنتظر اسرائيل ، والحدُ الاقصى لما يمكن ان يحققه الصهاينة هو استعادة الاسرى مقابل كل الاسرى الفلسطينيين.هذا ما يقوله رئيس الموساد السابق تامير باردو. في حين اعتبر عضو الكنيست السابق ميكي روزنتال أنَّ القضاء على حركة حماس امر غير ممكن.

دمار هائل في رفح.. الفلسطينيون يفتشون عن ضحايا تحت الركام بعد غارات استهدفت مباني سكنية

استهدفت سلسلة غارات إسرائيلية منازل عدة في رفح جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 40 فلسطينيا.

ومنذ يومين، يركز الاحتلال غاراته وقصفه المدفعي على مدينتي رفح وخانيونس، جنوب قطاع غزة، ويهدد السكان بضرورة مغادرة المنطقة معتبرا اياها منطقة قتال عسكرية.

وودّع اهالي غزة اليوم الاثنين ذويهم الذين استشهدوا جراء الغارات الاسرائيلية الوحشية على قطاع غزة في مستشفيات مدينة رفح جنوب القطاع.

المصدر: قناة المنار + مواقع

البث المباشر