باكستان | عشرات الشهداء والجرحى بتفجيرين داميين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

باكستان | عشرات الشهداء والجرحى بتفجيرين داميين

جرحى الانفجار الذي وقع أثناء احتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف الذي تحييه باكستان اليوم الجمعة
جرحى الانفجار الذي وقع أثناء احتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف الذي تحييه باكستان اليوم الجمعة

أعلنت الشرطة الباكستانية استشهاد ما يزيد عن 52 شخصاً واصابة العشرات إثر انفجار استهدف تجمعاً دينياً خلال احتفال بمولد النبوي الشريف في منطقة مستونغ في إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد.وقال ضابط في الشرطة المحلية إنّ الهجوم نفذه انتحاري فجّر نفسه بالقرب من المسجد وسيارة تابعة للشرطة.

 

وفي باكستان ايضاً اعلنت السلطات استشهاد وجرح العشرات جراء تفجير ارهابي استهدف مسجدًا خلال صلاة الجمعة في منطقة هنغو في اقليم خيبر المجاورة لبيشاور شمال غربي البلاد. كما أفادت مصادر محلية عن عشرات العالقين بين انقاض المسجد.

 

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار الذي يأتي وسط تصاعد هجمات تتبناها جماعات مسلحة في غربي البلاد، مما يزيد من المخاطر التي تواجهها قوات الأمن قبل الانتخابات الوطنية المقررة في كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال نائب المفتش العام للشرطة منير أحمد لرويترز إن “المهاجم فجّر نفسه بالقرب من سيارة نائب مفوض الشرطة”، مضيفا أن الانفجار وقع بالقرب من مسجد حيث كان الناس يتجمعون في موكب للاحتفال بالمولد النبوي، وهو يوم عطلة عامة.

ضحايا التفجير يتلقون العلاج بأحد المستشفيات

ضحايا التفجير يتلقون العلاج بأحد المستشفيات

وأكدت وزارة الداخلية الباكستانية أن “عناصر إرهابية” نفذت الهجوم.

وأوضحت في بيان أن “الهجوم على أبرياء أتوا للمشاركة في موكب عيد المولد النبوي يشكل عملاً آثما”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الضابط في الشرطة المحلية نزار أحمد أن ما بين 30 إلى 40 شخصا ما زالوا عالقين تحت أنقاض المسجد في هنغو، وبثت حسابات على مواقع التواصل مقاطع مصورة تظهر دمارا كبيرا في المسجد وجثث عدد من القتلى على الأرض.
وفيما يتعلق بتفجير بلوشستان، قال منير أحمد نائب المفتش العام للشرطة لرويترز إن المهاجم فجّر نفسه بالقرب من سيارة نائب مفوض الشرطة، مضيفا أن الانفجار وقع بالقرب من مسجد حيث كان الناس يتجمعون في موكب للاحتفال بالمولد النبوي، وهو يوم عطلة عامة.

وأكدت وزارة الداخلية الباكستانية أن “عناصر إرهابية” نفذت الهجوم في بلوشستان، موضحة في بيان أن “الهجوم على أبرياء أتوا للمشاركة في موكب عيد المولد النبوي يشكل عملاً آثما”.

وقالت وسائل اعلام باكستانية  إن المصادر لا تزال متضاربة بشأن ما إذا كان التفجير قد تمّ عبر سيارة مفخخة أو عبر انتحاري، وأن التجمع الذي وقع فيه التفجير كان يضم العشرات للاحتفال، مشيرا إلى أن الصور القادمة من مكان التفجير صادمة.

وندد الرئيس عارف علوي ورئيس الوزراء الانتقالي أنوار الحق كاكر بتفجير بلوشستان ووصفاه بالعمل الإرهابي، ودعا عارف إلى تقديم المساعدة الطبية للجرحى، وإلى سرعة الكشف عن المتورطين.

وكان إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي في الماضي مسرحا لهجمات شنها مسلحون وانفصاليون.

 

المصدر: موقع المنار + وكالات

البث المباشر