رئيسة #كرواتيا تدعو #الاتحاد_الاوروبي الى الوضوح في #ازمة_الهجرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رئيسة #كرواتيا تدعو #الاتحاد_الاوروبي الى الوضوح في #ازمة_الهجرة

علم-كرواتيا

دعت الرئيسة الكرواتية الاربعاء الاتحاد الاوروبي الى اعتماد الوضوح في سياسته حيال الهجرة وذلك خلال زيارة قامت بها للحدود بين مقدونيا واليونان حيث اطلقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع على مهاجرين.

وقالت كوليندا غرابار كيتاروفيتش “يجب ان يكون الاتحاد الاوروبي واضحا في سياسته تجاه المهاجرين وان يأخذ بالحسبان الذين لهم الحق باللجوء وهم لاجئون فروا من الحرب”.

واضافت في مدينة غيفغليا بجنوب شرق مقدونيا على الحدود اليونانية التي زارتها برفقة الرئيس المقدوني جورج ايفانوف ونظيرهما السلوفيني بوروت باهور “لن تتوقف موجة الهجرة من تلقاء نفسها ما لم تكن هذه الرسائل واضحة”.

وفيما كان الرؤساء يزورون وسط غيغفليا. اطلقت الشرطة المقدونية القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية على مئة مهاجر كانوا يتظاهرون على طول الحدود اليونانية المقدونية في ايدوميني، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واصيب 300 مهاجر بعد الحوادث التي وقعت الاحد، وانتقدت اليونان ومنظمات غير حكومية لجوء قوات الامن المقدونية الى العنف.

وعزا الرئيس ايفانوف هذه الحوادث الى “الضغط الكبير الذي مارسه المهاجرون لاعادة فتح طريق البلقان”، موضحاً ان مقدونيا “تحترم قرار بروكسل” حول اغلاق هذه الطريق و”حماية حدودها”.

وحذر وزير خارجية مقدونيا نيكولا بوبوسكي من “تكرار” الحوادث التي وقعت الاحد، وقال “لهذا السبب نشدد على تعاون السلطات اليونانية على الحدود”، مشددا على ضرورة نقل اللاجئين من مخيم ايدوميني الى مراكز استقبال لائقة انسجاما مع خطة الاتحاد الاوروبي.

وكان الوزير صرح السبت لفرانس برس “شاهدت عددا كبيرا من الصور حول الحوادث الاخيرة مئات منها الكثير التقط في الاراضي اليونانية عمليا لا يظهر اي منها وجود شرطي يوناني واحد على الخط الذي يحمي الحدود”.

ويضيق مخيم ايدوميني باكثر من 11 الف مهاجر ولاجىء منذ شهر ونصف شهر في ظروف مزرية، ويتظاهر هؤلاء في شكل شبه يومي مطالبين باعادة فتح الحدود المغلقة منذ مطلع اذار/مارس.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك