قائمة بـ 14 تخصصاً دراسياً تمنح أجراً سنوياً يبدأ من 100 ألف دولار بمنتصف الحياة المهنية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

قائمة بـ 14 تخصصاً دراسياً تمنح أجراً سنوياً يبدأ من 100 ألف دولار بمنتصف الحياة المهنية

American Statue Of Liberty

تتمتع بعض مجالات الدراسة بسجل أفضل من غيرها، في حالة كان من بين أولويات طلاب الجامعات اختيار تخصص بهدف توفير دخل كبير في حياتهم المستقبلية.

وجد تحليل أجراه الاحتياطي الفدرالي في نيويورك لبيانات مسح المجتمع الأميركي لعام 2022، أن خريجي الجامعات الذين تخصصوا في واحد من 14 مجالًا من مجالات الدراسة لديهم متوسط أجر في منتصف حياتهم المهنية بالولايات المتحدة لا يقل عن 100 ألف دولار سنوياً.

وحدد الفدرالي في نيويورك فترات السن التي تمثل منتصف الحياة المهنية للأشخاص عند بين 35 و45 عاماً. وشمل التحليل فقط الأشخاص الحاصلين على درجة البكالوريوس – بدون تعليم إضافي في الدراسات العليا – واستخدم ما يُشار إليه باعتباره التخصص الأول للناس، بحسب تقرير لموقع Business Insider.

وتضمن الـ 14 تخصصاً للدراسة الأكثر توفيراً للدخل في منتصف الحياة المهنية تسعة تخصصات في مجال الهندسة.

حصل تخصص الهندسة الكيميائية على أعلى متوسط أجر في منتصف الحياة المهنية قدره 133 ألف دولار سنوياً، وفقًا للتحليل.

وجاءت هندسة الكمبيوتر (125 ألف دولار)، وهندسة الطيران (120 ألف دولار)، والهندسة الكهربائية (112 ألف دولار)، والهندسة الميكانيكية (111 ألف دولار) في المراكز الأربعة التالية بعد الهندسة الكيميائية.

وتمثلت تخصصات الهندسة المتبقية في الهندسة المتنوعة، والهندسة الصناعية، والهندسة العامة، والهندسة المدنية، وكلها متوسط دخلها السنوية 100 ألف دولار في منتصف الحياة المهنية.

التخصصات الخمسة غير الهندسية التي جاءت مع أعلى متوسط أجور في منتصف الحياة المهنية في التحليل: هي علوم الكمبيوتر (110 آلاف دولار)، والتمويل (104 آلاف دولار)، والاقتصاد (100 ألف دولار)، وخدمات البناء (100 ألف دولار)، وتحليلات الأعمال (100 ألف دولار).

تم تضمين 73 تخصصاً في نتائج التحليل. وكان خريجو الجامعات الذين تخصصوا في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة لديهم أدنى متوسط للأجور في منتصف حياتهم المهنية، وهو 48 ألف دولار سنوياً. كان للأنواع الأخرى من التخصصات التعليمية أجور متوسطة منخفضة نسبياً في منتصف الحياة المهنية، مثل تخصص التعليم الثانوي.

في جميع التخصصات، كان متوسط الأجر في منتصف الحياة المهنية 80 ألف دولار سنوياً.

ثمانية من أعلى 10 متوسطات للأجور للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 22 إلى 27 عاماً – والتي تُعرف بأنها أجور بداية حياتهم المهنية – الحاصلين على درجة البكالوريوس كانت أيضاً أنواعاً من الهندسة.

تجاوزت هندسة الكمبيوتر (80 ألف دولار سنوياً) متوسط أجر الهندسة الكيميائية (79 ألف دولار) للمهنيين في بداية حياتهم المهنية الحاصلين على درجة البكالوريوس، لتصبح الأعلى في هذه المرحلة.

بينما كان متوسط أجر العاملين في بداية حياتهم المهنية بشكل عام، ضمن التحليل، 50 ألف دولار سنوياً.

مع ارتفاع معدلات الرسوم الجامعية في العقود الأخيرة، تحمل عديد من الأميركيين قدراً كبيراً من ديون الدراسة.

ارتفع متوسط قائمة أسعار الرسوم الدراسية في الكليات العامة والخاصة من حوالي 16 ألف دولار و41 ألف دولار، على التوالي في 2002-2003 إلى 23 ألف دولار و53 ألف دولار في 2022-2023، وفقًا لتحليل College Board.

كان لدى المستهلك الأميركي العادي الذي لديه قروض دراسية رصيد دين يبلغ حوالي 39 ألف دولار اعتباراً من الربع الثالث من العام الماضي، وفقًا لبيانات Experian.
دفع هذا المشهد المتغير بعض الناس إلى التساؤل عما إذا كانت الكلية استثماراً مفيداً أم لا. واستجابة لهذه المخاوف، توجه بعض خريجي المدارس الثانوية مباشرة إلى القوى العاملة، في حين اختار آخرون مسارات بديلة، مثل الكليات المجتمعية أو المدارس التجارية.

فرص العمل والتعليم

لم تعد جميع فرص العمل تتطلب من شخص ما أن يكون لديه مستوى معين من التعليم بعد الآن.

وقال نائب رئيس شركة IBMer للنمو والتطوير، كيلي جوردان، لموقع Business Insider، في وقت سابق، إن “أكثر من نصف الوظائف الشاغرة لدينا في الولايات المتحدة لا تتطلب درجة البكالوريوس”.

في بعض الأحيان يفضل الحصول على شهادة جامعية للباحث عن عمل. قالت شركة صناعة السيارات Stellantis، في بيان سابق، إن الدرجة العلمية قد تكون المؤهل المفضل الذي من شأنه أن يفتح طريق بعض الوظائف للأشخاص الذين يمكنهم إثبات الكفاءة بطرق أخرى.

وفي حين أن العديد من الشباب سيستمرون في متابعة دراستهم لمدة أربع سنوات، فإن إمكانات أرباحهم المستقبلية يمكن أن تلعب دوراً أكبر في بعض قراراتهم.

المصدر: نبض

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك