مواكبة | استمرار الاشتباكات بين “حركة فتح وجند الشام” في مخيم عين الحلوة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مواكبة | استمرار الاشتباكات بين “حركة فتح وجند الشام” في مخيم عين الحلوة

مواجهات في مخيم عين الحلوة

تستمر الاشتباكاتُ العنيفةُ في مخيم عين الحلوة شرقي مدينة صيدا بين “حركة فتح وجماعة جند الشام”.

وشهد المخيم منذُ الصباح جولات عنيفةً من الاقتتال استُخدمت فيها القذائف الصاروخيةُ والمباشرة، وطاولت القذائف أماكن بعيدة عن محاور القتال وصلت إلى مدينةِ صيدا والغازية، ما استدعى اقفال الدوائر الرسمية والمؤسسات الخاصة والمدارس والجامعات في صيدا.

واتفقت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان والمدير عام الأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري على وقف فوري ودائم لإطلاق النار في عين الحلوة .

حزبُ الله يدعو الى وقفٍ فوريٍ للاشتباكاتِ في عين الحلوة.

وفي إطار متابعة الاوضاع في مخيم عين الحلوة، استقبل قائدُ الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة السفيرَ الفلسطينيَ في لبنان السيد أشرف دبور وجرت متابعةُ التطوراتِ في مخيمِ عين الحلوة.

وأصدر المكتب الإعلامي لحركة حماس في لبنان بيانا يرفض “الادعاءات الباطلة التي تتهم فيه حركتي حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله بدعم الجماعات المسلحة في مخيم عين الحلوة ضمن ما سمته بمعركة السيطرة على القرار الفلسطيني في المخيمات الفلسطينية في لبنان”.

وقال البيان إن “حركة حماس والفصائل الفلسطينية يعملون بشكل جماعي ضمن هيئة العمل الفلسطيني المشترك الموكلة بإدارة كافة القضايا المتعلقة بالشعب الفلسطيني في لبنان، ولا يوجد بينها معركة صلاحيات وسيطرة على القرار الفلسطيني”، وأضاف ان “هذه الادعاءات وغيرها لا تمت للحقيقة بصلة، ولا وتخدم سوى الاحتلال الإسرائيلي وأعداء المقاومة الذين يعملون على تمزيق الصف الفلسطيني الداخلي وزرع بذور الفتنة، وإفشال المساعي الفلسطينية واللبنانية لوأدها”.

اغلاق مدخل صيدا الجنوبي

واستنكرت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان استهداف مراكز تابعة للجيش الوطني اللبناني والمنتشرة في محيط مخيم عين الحلوة، والتي أدّت إلى إصابة 5 عسكريين، متمنيةً لهم الشِّفاء العاجل، معتبرةً ذلك عملًا مشبوهًا وله دلالات خطيرة.

كما قدرت قيادة التحالف المسؤولية والمناقبيَّة العالية للجيش الوطني اللبناني والتي تجلَّت بصبره وحرصه على حياة الشعب الفلسطيني وأمنه، معبرةً عن اعتزازها به وبدوره البطولي في مواجهة العدو الصهيوني.

وكان مراسل المنار في صيدا امين شومر قد شرح في وقت سابق ما يجري في المخيم وآخر التطورات ومجريات الاحداث.

الشيخ العيلاني يستنكر استهداف موقعين للجيش اللبناني في محيط مخيم عين الحلوة

الشيخ حسام العيلاني

بدوره استنكر إمام وخطيب مسجد الغفران في صيدا الشيخ حسام العيلاني استهداف موقعين للجيش اللبناني بالقذائف في محيط مخيم عين الحلوة وسقوط عدد من الجرحى، مؤكدًا أن من حق الجيش اللبناني اتخاذ كافة الإجراءات التي تمكنه من حماية مراكزه، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى.

الشيخ الكبش: الاوضاع في عين الحلوة تنذر بخطر كبير وتهدد السلم الأهلي في صيدا والجوار

الشيخ خضر الكبش

من جهته رأى رئيس “تيار الارتقاء ” الشيخ خضر الكبش في بيان أن “ما آلت اليه الأمور في مخيم عين الحلوة ينذر بالخطر الكبير ، ويهدد السلم الأهلي في صيدا والجوار، وقد بتنا نسمع مع سقوط الرصاص والقذائف وإصابة المدنيين وتعطيل الحركة الاقتصادية كلاما يعبر عن غضب الناس وسخطهم”.

أضاف” بات واضحا ان كل المساعي والجهود التي بذلت من حرصها الصادق على سلامة المخيم وأبنائه وصلت إلى حائط مسدود لا يفتح الا بالإجماع الفلسطيني اللبناني القابل للتنفيذ لإنهاء حال التمرد والاشتراك”.

وقال” ان الحيادبة التي الزمتها قوى وازنة داخل المخيم لم يكن موفقا في مكان، لأن مصلحة المخيم هي بالتكاتف والتعاون مما أعطى القوة لحركة المسلحين واستمرارهم في معركتهم التي يجب أن تكون معركة كل المخيم ضد التطرف والقتل والاغتيال والإرهاب، وليست معركة فتح لوحدها”.

واعتبر أن “المطلوب، بعد إنهاء كل المهل وعدم القدرة على تطبيق ما يتفق عليه في اللقاءات، إما تخلي “فتح “عن مطالبها وتحمل ما أصابها وهو أمر مستحيل بحسب مصادرها، وإما مشاركة الجميع لإنهاء حال الإرهاب التي أفسدت على المخيم وجواره حياته منذ أعوام، والذي يصر على عدم التزام تسليم القتلة”.

حماس تدين استهداف مراكز الجيش اللبناني بمحيط مخيم عين الحلوة

اشتباكات مخيم عين الحلوة
بدورها أدانت حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان، استهداف مركزَيْن عائدَيْن لوحدات الجيش االلبناني المنتشرة في محيط مخيَّم عين الحلوة بثلاث قذائف، والتي أدّت إلى إصابة 5 عسكريين.

واعتبرت حماس ذلك يعد بمثابة “عملاً مشبوهاً، يهدف إلى المسِّ بالجيش وسيادة لبنان، وخلط الأوراق وتوجيه الأحداث في المخيَّم إلى مساحات خطِرة لا تُحمد عقباها”.

وتمنت الشفاء العاجل للعسكريين، مؤكدة أنها تُقدِّر مناقبيَّة الجيش الوطني اللبناني وصبره وحرصه على شعبنا الفلسطيني، وتنظر بفخر واعتزاز دوره الوطني في مواجهة العدو الصهيوني ببسالة.

قيادة فصائل منظمة التحرير: استهداف مراكز الجيش عمل مشبوه يخدم اعداء الشعبين اللبناني والفلسطيني

منظمة التحرير

بدورها دانت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، في بيان، استهداف مراكز للجيش اللبناني حول مخيم عين الحلوة والذي اوقع خمسة جرحى في صفوف العسكريين.

واعتبرت ان “استهداف الجيش اللبناني عمل مشبوه يضر بالقضية الوطنية الفلسطينية ويخدم أعداء الشعبين الفلسطيني واللبناني وفي مقدمتهم العدو الصهيوني”.

واكدت “اننا في قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية نعتز بالعلاقة الطيبة مع الجيش اللبناني وقيادته الحكيمة والحريصة على أمن واستقرار أبناء شعبنا في كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان”، متمنية للجرحى من عناصر الجيش اللبناني الشفاء العاجل.

‏‏‏‏‏‏ اشتباكات عين الحلوة تجبر مدارس صيدا الخاصة على تأجيل بدء العام الدراسي

اقفال المدارس في صيدا بسبب اشتباكات عين الحلوة
هذا و يعيش القطاع التربوي الخاص في مدينة صيدا حالة من الإرباك نتيجة الوضع الأمني التدهور في مخيم عين الحلوة، والذي تجاوز بعنف الخطوط الحمراء.

وللغاية اضطرت العديد من إدارات المدارس الخاصة لتأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد الذي كان مقررا اليوم إلى موعد آخر بانتظار ما ستحمله الأيام القادمة على صعيد معالجة الوضع في المخيم.

ويجري مسؤولو المدارس اتصالات مع فاعليات صيدا والأجهزة الأمنية لتقيم الوضع الأمني، وقد تلقوا نصيحية بالتريث وتأجيل موعد بدء الدراسة لموعد آخر.

تجدر الإشارة إلى وجود خمس جامعات وعشر مدارس رسمية وخاصة تقع بمحيط مخيم عين الحلوة يستفيد من خدماتها عشرات آلاف الطلاب.

الرصاص الطائش يصيب مكتب امن الدولة في سرايا صيدا وعدد من الاحياء وسط المدينة

ما زالت الاشتباكات داخل مخيم عين الحلوة مستمرة بين حركة فتح والمجموعات المسلحة مما ادى الى تساقط الرصاص الطائش في احياء وشوارع مدينة صيدا حيث اصيب مكتب امن الدولة في سرايا صيدا الحكومي برصاص طائش مما ادى الى تحطم زجاج النافذة ونجاة من كان بداخله، كما أفيد عن وصول رصاص الاشتباكات في مخيم عين الحلوة إلى حسبة صيدا.

بطاطا

كذلك اصاب الرصاص الطائش عددا من المباني في شارع غسان حمود وسط المدينة ، كما وافيد عن سقوط قذيفتين عند تقاطع شارع نتاشا سعد في حي دلاعة ولم يبلغ عن اصابات .

المصدر: قناة المنار +وكالات

البث المباشر