نرويجي يعثر على مجوهرات نادرة ظن أنها شوكولاتة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

نرويجي يعثر على مجوهرات نادرة ظن أنها شوكولاتة

Discovering Gold

بعدما امتثل لنصيحة أطبائه بزيادة حركته البدنية، عثر رجل نروجي على مجوهرات نادرة من الذهب تعود إلى القرن السادس، باستخدام جهاز كشف معادن اشتراه حديثاً، في اكتشاف وُصِف بـ”اكتشاف القرن من الذهب” في النروج.
ونقل بيان ل‍جامعة ستافنجر عن إيرليند بور قوله “ظننت بدايةً أنها قطع من الشوكولاتة.
وأعلنت الجامعة أن ما اكتُشف عبارة عن تسع قطع ومجموعة من الحبيبات كانت تشكل سابقاً قلادة فاخرة من الذهب، بالإضافة إلى ثلاثة خواتم من المعدن نفسه.
Norwegian Goldواكتشف عالم الآثار الهاوي هذه القطع في نهاية أب في أرض لأحد المزارعين قرب ستافنجر. واشترى الرجل الخمسيني الذي كان يرغب في طفولته في أن يصبح عالم آثار، جهاز كشف معادن لتشجيع نفسه على الخروج من المنزل وزيادة حركته البدنية، نزولاً عند توصية طبيبه ومعالجه الفزيائي.
وكان على وشك العودة إلى المنزل عندما سمع جهازه يرن على سفح إحدى التلال. فتواصل مع هيئة الآثار المحلية التي حضر أفراد منها لتولّي الأمر.
وأشارت الهيئة إلى أن المجوهرات التي يزيد وزنها الإجمالي عن مئة غرام بقليل، تعود إلى العام 500 ميلادي تقريباً، في مرحلة شهدت هجرة كبيرة للشعوب في أوروبا.
وقال مدير المتحف الأثري في جامعة ستافنجر أولي مادسن “إن ما سجل اكتشاف القرن من الذهب في النروج”، مضيفاً “إن العثور على كمية كبيرة من الذهب دفعة واحدة أمر نادر جداً”.

المصدر: السومرية

البث المباشر