أبرز التطورات على الساحة السورية حتى ظهر اليوم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية حتى ظهر اليوم

سوريا

دمشق وريفها:

ـ استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية بالقذائف المدفعية الثقيلة مجموعة من مسلحي لـ “لواء القادسية – الجيش الحر” كانت تتحصن في منزل جنوب غرب بلدة الطفيل على الحدود اللبنانية السورية وأوقعوا من بداخله بين قتيل وجريح.
ـ سقطت طائرة حربية بعد تنفيذها مهمة قتالية ضد تجمعات تنظيم داعش بالقلمون الشرقي في ريف دمشق وإنقاذ الطيار.
ـ قُتل وجُرح عدد من المسلحين خلال اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” وتنظيم داعش في سلسلة جبال “بير الأفاعي” بالقلمون الشرقي في ريف دمشق.
ـ سيطرت فصائل من “الجيش الحر” على جبل الرجم العالي في سلسلة جبال رسم الأفاعي بالقلمون الشرقي في ريف دمشق، إثر اشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

دير الزور وريفها:

ـ استهدف سلاح الجو في الجيش السوري بعدة غارات تحصينات ومقرات مسلحي تنظيم داعش في محيط جبل ثردة وقرية الجفرة جنوب وجنوب شرق مدينة دير الزور.
ـ سقطت عدة قذائف صاروخية مصدرها تنظيم داعش على حيي الجورة والقصور في مدينة دير الزور.

الرقة وريفها:

ـ قصفت مدفعية الجيش التركي مواقع تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” في أطراف مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا في ريف الرقة الشمالي.

حلب وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على مبنى الأسمدة والمكاتب بمحيط منطقة الراموسة القديمة جنوب حلب.
ـ اعترف المرصد المعارض بسيطرة الجيش السوري وحلفائه على مبنى الأسمدة والمكاتب في محيط منطقة الراموسة القديمة جنوب حلب.
ـ قضى سلاح الجو في الجيش السوري على عدد من المسلحين ودمر آلياتهم في قراصي ومعراتا وكفر حمرا والشقيف في ريف حلب.
ـ أعلنت فصائل من “الجيش الحر” عن مقتل 7 مسلحين لتنظيم داعش وأسر 4 آخرين كانوا قد تسللوا إلى قرية “بحورته” غرب بلدة الراعي في ريف حلب الشمالي.
ـ استعاد تنظيم داعش السيطرة على قريتي “حورته” و”كوردش” في ريف حلب الشمالي بعد اشتباكات ضد مسلحي فصائل “الجيش الحر ” المدعوم تركياً.

إدلب وريفها:

ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بشارع الثلاثين في مدينة إدلب، أسفرت عن اندلاع حريق من دون ورود معلومات عن وقوع إصابات.
ـ قُتل وجُرح عدد من الأشخاص إثر انفجار سيارة مفخخة في مشروع الرنة غرب مدينة إدلب.
ـ قُتل شخص برصاص عناصر الجيش التركي في بلدة “بابسقا” الحدودية مع تركيا في ريف إدلب الشمالي.

حماه وريفها:

ـ قُتل مسلحان اثنان وجُرح آخرون إثر استهداف سلاح الجو في الجيش السوري مواقع المسلحين في ريف حماه.
ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة على محور بلدة معردس في ريف حماه الشمالي وسط قصف مدفعي وصاروخي على مواقع المسلحين في المنطقة.

حمص وريفها:

ـ دمر سلاح الجو في الجيش السوري مقرات وآليات للتنظيمات الإرهابية وقضى على العديد من أفرادها شمال شرق مدينة تدمر وشمال الصوامع بتدمر وفي الجمالي والرستن وتلبيسة ومحمية التليلة وحقل شاعر والفرحانية في ريف حمص.
ـ تسوية أوضاع 130 شخصاً من أحياء مدينة حمص ومدن الرستن وتلبيسة وتدمر في ريفي المدينة الشمالي والشرقي.

المشهد المحلي:

ـ قال المرصد المعارض إن 26 مسلحاً من مختلف الفصائل المسلحة وتنظيم داعش قتلوا بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا يوم أمس الثلاثاء.

المشهد الدولي:

– نقلت صحيف نيويورك تايمز الأمريكية عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها إن إرسال قوات أمريكية إلى سوريا يهدف إلى تقديم المشورة والمساعدة للقوات التركية التي تقاتل تنظيم داعش. وأشارت إلى أن قرار إرسال تلك القوات إلى سوريا اتخذ خلال قمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونظيره التركي، على هامش قمة العشرين التي عقدت في الصين مؤخراً، حيث اقترح الرئيس التركي مشاركة قوات أمريكية في عملية درع الفرات التي تخوضها القوات التركية لطرد تنظيم داعش من المناطق الحدودية.

ـ أعلن جهاز الأمن الروسي لجمهورية تتارستان، اليوم عن اعتقال مواطن روسي في تتارستان يشتبه فيه بمشاركته بأعمال عسكرية في سوريا إلى جانب تنظيم داعش.

ـ أعلنت رئاسة الأركان التركية أمس أن مدفعية الجيش التركي دمرت 60 هدفاً لتنظيم داعش في سوريا بـ 170 قذيفة. وجاء ذلك في بيان لرئاسة الأركان، حول تطورات عملية “درع الفرات” بيومها الـ28.

ـ أفادت وسائل إعلام تركية بأن إطلاقاً للنار وقع خارج مقر السفارة الإسرائيلية في العاصمة التركية أنقرة، مع توارد أنباء لم تؤكد عن مقتل شخص. وقالت مصادر إعلامية تركية إن “شخصين حاولا الاعتداء بالسكين على موظف الأمن أمام سفارة “إسرائيل” في تركيا بالسكين، مشيراً إلى أن الشرطة أطلقت النار على المعتدين وأصابت أحدهما بطلق ناري”.

– استهدفت القوة الصاروخية في الجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات مرتزقة العداون شرق مديرية الحزم بمحافظة الجوف وجنوب مديرية ذباب بمحافظة تعز. فيما أصيب طفل بجروح إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان في منطقة الحجلة برازح بمحافظة صعدة.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك