أبرز التطورات على الساحة السورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية

علم سوريا

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الخميس 10-01-2019

حماه وريفها
•    ردت قوات الجيش السوري على خروقات الإرهابيين لاتفاق المنطقة منزوعة السلاح من محور بلدة تل الصخر شمال غرب محردة بريف حماه الشمالي الغربي، وأحبطت محاولات تسللهم باتجاه المناطق الآمنة.

درعا وريفها
•    أدخل فرع الهلال الأحمر العربي السوري بدرعا يوم أمس، 9200 سلة غذائية إلى بلدة إبطع بريف درعا الشمالي، وبلدتي الغارية الغربية والغارية الشرقية في ريفي درعا الشمالي الشرقي، مقدمة من برنامج الأغذية العالمي.

دير الزور وريفها
•    دارت اشتباكات بين مسلحي داعش فيما بينهم، في منطقة حاوي بلدة السوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة.

الرقة وريفها
•    قُتِل مسلحان من “قسد” واحترقت سيارة “همر”، إثر استهداف مسلحين مجهولين مبنى شرطة المرور الذي تتخذه “قسد” مقراً لها في مدينة الرقة، بالقنابل اليدوية، بالتزامن مع وجود وفد أمريكي في المبنى.
•    اصيب عددٌ من الأشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، استهدفت دورية عسكرية لـ “قسد” في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.
•    اعتقلت “قسد” شخصاً وسرقت مبلغاً من المال كان بحوزته، في حي المختلطة، كما اعتقلت “قسد” امرأة من منزلها في حي “البوسرايا” بمدينة الرقة، لأسباب مجهولة، مساء أمس.
•    انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، قرب سوق الهال القديم، بمدينة الرقة، دون ورود معلومات عن إصابات.

حلب وريفها
•    سقطت عدة قذائف صاروخية على أحياء الزهراء وشارع النيل والشهباء الجديدة في مدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلحة.

إدلب وريفها
•    قُتِل مسلح إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي.
•    داهمت “هيئة تحرير الشام” منزل أحد مسؤولي “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعو “حسام سلامة” وعدداً من المقرات العسكرية التابعة لـ “الجبهة”، في بلدة جرجناز بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
•    اعتقلت “حركة أحرار الشام _الجبهة الوطنية للتحرير” شخصاً على أحد حواجزها، في محيط مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.

المشهد المحلي
•    قال رئيس مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، الفريق سيرغي سولوماتين، إنه “في إطار تنفيذ مرسوم الرئيس السوري بتاريخ 9 تشرين الأول 2018، تواصل سلطات الجمهورية العربية السورية العمل على العفو عن أولئك الذين يتهربون من الواجبات العسكرية، بما في ذلك بين اللاجئين والأعضاء السابقين في الجماعات المسلحة، وقد شمل العفو 23924 شخصاً حتى 8 كانون الثاني 2019”.
•    أعلن “المجلس العسكري” في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي التابع لـ “قسد”، أنَّه تم تسيير دورية مشتركة بين القوات الروسية و”مجلس الباب العسكري _قسد” وبالتنسيق مع “مجلس منبج العسكري” اليوم في بلدة العريمة جنوب غرب مدينة منبج.
•    أكد المتحدث باسم “الوحدات الكردية السورية” نوري محمود، بأن هناك مخططاً لتقسيم سوريا، داعياً إلى دستور جديد يكفل حقوق جميع المكونات في سوريا. وأضاف أن “وحدة الأراضي السورية والسيادة من المواضيع المهمة بالنسبة لنا، وقضينا على إرهاب داعش، والمرحلة الآن تتطلب أن تجلس كافة الأطراف إلى طاولة واحدة وتتعامل مع الأمر بمسؤولية في سبيل إيجاد حل للأزمة”. وشدد المسؤول الكردي على أن “فرض أي طرف نفسه على الآخرين، لن يصب في مصلحة الشعب السوري وسوريا”.
•    اتفقت “هيئة تحرير الشام” و”الجبهة الوطنية للتحرير”، على وقف إطلاق النار بين الطرفين، وإزالة السواتر والحواجز، وتبادل المعتقلين، وعلى أن تتبع مناطق سيطرة “الجبهة” في ريفي إدلب وحماه إدارياً لـ “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ “الهيئة”.
•    أعلن “مسؤول “لواء أهل الشام” التابع لـ “ألوية صقور الشام _الجبهة الوطنية للتحرير” المتواجدة في الشمال السوري، عن تعليق العمل مع “صقور الشام”.

المشهد الدولي
•    بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث هاتفياً، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الوضع في سوريا وتشكيل اللجنة الدستورية، على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الرباعية في إسطنبول 27 تشرين الأول الماضي. وأعرب الجانبان عن سعيهما لبذل الجهود لدعم العملية السياسية للتسوية في سوريا بالتنسيق مع الأمم المتحدة.
•    جدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في كلمة ألقاها في “مؤتمر رايسينا” الدولي المنعقد في العاصمة الهندية نيودلهي، دعوة موسكو إلى البدء في العمل على إعادة إعمار سوريا، مؤكداً استعداد خبراء روس للمشاركة في إزالة آثار الحرب في سوريا. وفيما يتعلق بسحب القوات الأمريكية من سوريا، قال ريابكوف “إننا نتابع تطورات الأحداث باهتمام كبير، ومن وجهة نظرنا فمن الصعب للغاية التنبؤ بالنتيجة الآن”. واعتبر ريابكوف أنَّ دول “المجموعة المصغرة” حول سوريا (بريطانيا، ألمانيا، الأردن، السعودية، الولايات المتحدة، فرنسا) تحاول عرقلة عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية، من أجل تغيير تشكيلتها، مشيراً إلى أن الإخفاق في تشكيل اللجنة سيجعل عملية التسوية السياسية المتكاملة في سوريا مستحيلة. كما شدد على ضرورة مواصلة التعاون بين موسكو وطهران وأنقرة، كونها الدول الضامنة لعملية أستانا، بشأن إعادة الأوضاع في سوريا إلى طبيعتها.
•    أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الرئيس التركي رجب أردوغان وعد على ضوء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ضمان أمن المسلحين الأكراد حلفاء واشنطن ضد داعش، وأضاف أنَّه “من الضروري عمل كل ما بوسعنا لتوفير الحماية لهؤلاء الشباب (المسلحين الأكراد) الذين قاتلوا جنباً إلى جنب معناً”.

المصدر: الاعلام الحربي