بقاء التضخم في روسيا عند مستوى 0.1 بالمئة منذ 5 أسابيع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بقاء التضخم في روسيا عند مستوى 0.1 بالمئة منذ 5 أسابيع

نمو الاقتصاد الروسي في أغسطس الماضي
نمو الاقتصاد الروسي في أغسطس الماضي

 أفادت هيئة الإحصاء الروسية “روس ستات”، ببقاء معدل التضخم في روسيا خلال الفترة من 11 إلى 17 تشرين الأول/أكتوبر، عند مستوى 0.1 بالمئة كما كان الحال على مدى الأسابيع الأربعة الماضية.

ومنذ بداية تشرين الأول/أكتوبر، سجلت أسعار السلع الاستهلاكية في روسيا نموا نسبته 0.3 بالمئة. وخلال الأسبوع الماضي، سجلت أسعار البيض زيادة نسبتها 1.9 بالمئة والزبدة 1.1 بالمئة والدجاج واللبن ومنتجاته ما بين 0.3 و0.7 بالمئة، بينما انخفضت أسعار الحنطة السوداء بنسبة 1.1 بالمئة والسكر بنسبة 0.9 بالمئة والدخن 0.6 بالمئة. أما متوسط زيادة أسعار الفواكه والخضروات، فبلغ 1.5 بالمئة.

إلى ذلك، انخفضت الدخول الحقيقية للمواطنين الروس في أيلول/سبتمبر، بنسبة 2.8 بالمئة على أساس سنوي و2.7 بالمئة على أساس شهري.

وبحسب التقديرات الأولية، بلغ أجر العمل المتوسط في روسيا في أيلول/سبتمبر الماضي، 36115 روبل [حوالي 600 دولار]، وذلك بزيادة اسمية نسبتها 9.4 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2015، وبتراجع فعلي بنسبة 2.8 بالمئة بعد احتساب نسبة التضخم.

يذكر أن الاقتصاد الروسي واجه على مدى أكثر من عامين أزمة بسبب تهاوي أسعار النفط والعقوبات الغربية على خلفية الوضع في أوكرانيا. وأسفرت هذه الأزمة عن انكماش الاقتصاد الروسي بنسبة 3.7 بالمئة في العام الماضي، وانهيار قيمة الروبل وارتفاع معدلات التضخم. إلا أن أداء الاقتصاد الروسي بدأ يتحسن بعد تعافي أسعار النفط وارتفاعها إلى أكثر من 50 دولارا للبرميل.