إصابة 13 فلسطينياً في مواجهات واسعة مع الاحتلال امس – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

إصابة 13 فلسطينياً في مواجهات واسعة مع الاحتلال امس

مواجهات الضفة

أصيب ما لا يقل عن 13 فلسطينيًا بالرصاص الحي والمطاطي، الجمعة، والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن وقطاع غزة.

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في 29 نقطة تماس، تخللها إلقاء الشبان لزجاجات حارقة والحجارة وعبوة ناسفة باتجاه أهداف إسرائيلية.

وقمعت قوات الاحتلال،  ثلاث مسيرات سلمية غربي رام الله (نعلين وبلعين) وشرقي قلقيلية (كفر قدوم)، انطلقت تنديدًا بالاستيطان والجدار ونصرة للأسرى في السجون الإسرائيلية.

وأفادت مصادر طبية ومحلية فلسطينية، أن العشرات من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق “عولجت ميدانيًا”، جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، والذي أطلقه الاحتلال صوب المتظاهرين ومنازل المواطنين.

وقالت المصادر ذاتها إن 13 شابًا أصيبوا بالرصاص الحي والعيارات المعدنية المغلفة بالمطاط، بينهم 8 بالرصاص الحي؛ أربعة في قطاع غزة وإصابتان في رام الله (شمال القدس) ومثلهما في الخليل (جنوبًا).

وأشارت إلى أن خمسة مواطنين أصيبوا بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط في منطقة “باب الزاوية” (وسط الخليل)، خلال مواجهات مع الاحتلال مساء الجمعة.

وكانت قوات الاحتلال قد زعمت إحباط عملية طعن، صباح اليوم، قرب مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضٍ فلسطينية (شرقي الخليل)، قبل أن تُصيب طفلًا (أنس مراد جميل زيدات “14 عامًا” من بلدة بني نعيم شرقي الخليل) بالرصاص الحي.

وأصابت قوات الاحتلال فتىً آخر بالرصاص قرب “جسر يبرود” الفاصل بين بلدتي سلواد وعين يبرود (شرقي رام الله)،  ووصفت حالته بالمستقرة.

وفي قطاع غزة، اصيب اربعة شبان بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلية عند الحدود مع القطاع، إصابة اثنين منهم “خطيرة”.

وأوضح شهود عيان لـ “قدس برس” أن قوات الاحتلال اقتحمت مساء امس، بلدة كفر قليل جنوبي مدينة نابلس (شمال القدس)، قبل أن تعتقل خمسة شبان، وأشاروا إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين.

وأسفرت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين على المدخل الغربي في بلدة سلواد (شمالي شرق رام الله)، عن إصابة شابٍ بالرصاص الحي في قدمه.

وقالت مصادر عبرية أن جنديًا إسرائيليًا أصيب بجراح “طفيفة” خلال مواجهات عنيفة في منطقة “باب الزاوية” وسط مدينة الخليل .

وهاجم شبان فلسطينيون أهدافًا إسرائيلية تابعة للمستوطنين وجيش الاحتلال بالزجاجات الحارقة في رام الله (قرب مستوطنة بيت إيل)، بيت لحم (قرية الخضر)، الخليل (بلدة بيت أمر)، والقدس (حاجز الزيتونة قرب الطور).

وألقى الشبان أيضًا الحجارة على حافلات المستوطنين اليهود وقوات الاحتلال في كل من الخليل (مستوطنة بيت هداسا)، بيت لحم (مستوطنتي إفرات وأم سلمونة)، ونابلس (قرب حوارة).

وفي القدس المحتلة، قالت مصادر محلية إن عبوة ناسفة ألقيت اليوم على معسكر تابع لقوات الاحتلال الإسرائيلية قرب بلدة الرام (شمالي المدينة)، دون الحديث عن وقوع إصابات.

وكشفت جمعية “نادي الأسير الفلسطيني” الحقوقية، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال أقل من 24 ساعة نحو 17 مواطنًا؛ بينهم طفل بعد إصابته بالرصاص شرقي مدينة الخليل.

 

المصدر: فلسطين اليوم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك