روسيا تدعو خبراء حلف شمال الاطلسي الى محادثات امنية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا تدعو خبراء حلف شمال الاطلسي الى محادثات امنية

الحلف الاطلسي وروسيا

اعلنت وزارة الدفاع الروسية الاثنين انها دعت خبراء حلف شمال الاطلسي الى موسكو لاجراء محادثات الشهر المقبل في محاولة لتعزيز الامن في اوروبا وسط توترات بين موسكو والحلف الغربي.

وياتي هذا الاعلان بعد سلسلة من الحوادث والحوادث الوشيكة في اجواء بحر البلطيق ادت الى زيادة التوتر بين موسكو والحلف.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي اناتولي انطونوف في بيان “ندعو خبراء حلف شمال الاطلسي العسكريين الى موسكو في ايلول/سبتمبر 2016 لاجراء مشاورات حول الوضع العسكري والسياسي في اوروبا”، دون ان يكشف عن تفاصيل.

وقال ان روسيا تعتبر امن الطائرات العسكرية التي تحلق فوق بحر البلطيق “اولوية”، كما تمت دعوة ممثلي الدول غير الاعضاء في الحلف في المنطقة للمشاركة في المحادثات.

والشهر الماضي، ايد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدعوة الى الطائرات العسكرية التي تحلق في منطقة البلطيق الى الابقاء على اجهزة رصدها من قبل الرادار مفتوحة.

وصرح مسؤول في حلف شمال الاطلسي في بروكسل ان الحلف تلقى تفاصيل بشان “العديد من المقترحات” للتعاون تقدمت بها موسكو في اجتماع مجلس الحلف وروسيا الشهر الماضي.

وقال ان “الحلفاء يدرسون هذه المقترحات بدقة قبل ان يقرروا الخطوات المقبلة”. واضاف ان “الشفافية العسكرية المتبادلة وخفض المخاطر يمكنها ان تحسن بشكل كبير استقرار وامن منطقة اوروبا والمحيط الاطلسي”.

وتوترت العلاقات بين الحلف وروسيا منذ ان ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من اوكرانيا في اذار/مارس 2014، ما جعل دول اوروبا الشرقية تخشى من ان تكون هدفا لروسيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك