واشنطن ستنشر درعاً متطورة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية.. وتحذير روسي وصيني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن ستنشر درعاً متطورة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية.. وتحذير روسي وصيني

منظومة ثاد مضادة للصواريخ
منظومة ثاد مضادة للصواريخ

اعلنت واشنطن وسيول الجمعة انهما توصلتا الى اتفاق ستنشر بموجبه الولايات المتحدة درعا متطورة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية “لتصدي للتهديدات” من جانب كوريا الشمالية.
وبدأ البلدان في شباط/فبراير بحث امكانية نشر منظومة “ثاد”. وذلك بعد شهر من اجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة.
وقالت وزارتا “الدفاع” الاميركية والكورية الجنوبية في بيان مشتركة انه “على ضوء على هذه المباحثات قررت (كوريا الجنوبية) والولايات المتحدة كحليفين نشر منظومة ثاد كإجراء دفاعي لضمان امن (كوريا الجنوبية) وشعبها”.
ولم يوضح البيان متى واين تحديدا ستنشر هذه الدرع مكتفيا بالاشارة الى ان البلدين اصبحا في المرحلة الاخيرة من عملية اختيار المكان.

تحذير روسي

وحذرت روسيا من ان نشر درع صاروخية اميركية في كوريا الجنوبية “يضر بالتوازن في المنطقة”.  وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان  “نأمل في ان يتجنب شركاؤنا القيام بتحركات ستكون لها عواقب لا يمكن اصلاحها”.
واضافت الخارجية الروسية ان “مثل هذه التحركات اياً تكن مبرراتها لها تأثير سلبي على الاستقرار العالمي وتثير خطر تفاقم التوتر وستخلق مشاكل جديدة في شبه الجزيرة الكورية”.

تحذير صيني

الصين اعربت عن “معارضتها التامة” لقرار سيول وواشنطن نشر درع صاروخية اميركية في كوريا الجنوبية . وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ “سيلحق ضررا بالغا بالمصالح الامنية الاستراتيجية لدول المنطقة بما فيها الصين”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك