الأمين العام لحلف الناتو يتطلع للعمل مع غوتيريس على تعزيز العلاقات مع الأمم المتحدة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأمين العام لحلف الناتو يتطلع للعمل مع غوتيريس على تعزيز العلاقات مع الأمم المتحدة

حلف الناتو

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي”الناتو” ينس ستولتنبرغ، أنه يرحب بانتخاب رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، و يعتزم العمل معه على تعزيز علاقات الحلف مع المنظمة العالمية.

قال ستولتنبرغ “أرحب بحرارة بانتخاب أنطونيو غوتيريس، لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة. وأنا واثق من أنه تحت قيادته، ستواصل الأمم المتحدة القيام بدورها الحيوي في إيجاد حلول للتحديات العالمية في القرن الحادي والعشرين”.

وأضاف “لقد تم تعزيز العلاقة بين المنظمتين بشكل مستمر في السنوات الأخيرة. ويشمل الحوار والتعاون بيننا نطاقا واسعا من القضايا المتعلقة بدءا من : المرأة، و السلام، والأمن وحماية المدنيين ووصولا إلى دعم جهود الأمم المتحدة لحفظ السلام”، وأشار إلى أن حل هذه الأزمات يساهم في التعاون بين الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي. كما صرح أنه ” يتطلع إلى العمل مع الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بشان زيادة تعزيز وتعميق العلاقات بين الحلف الأطلسي و الأمم المتحدة”.

وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع تعيين رئيس الوزراء البرتغالي السابق، أنطونيو غوتيريس، أمينا عاما للأمم المتحدة اعتبارا من أول كانون الثاني/يناير 2017، ليصبح الأمين العام التاسع للأمم المتحدة. ويشار إلى أن فترة ترأس الأمم المتحدة خمس سنوات.

ويتسلم غوتيرس، الذي شغل مناصب رفيعة عدة أهمها رئيس الوزراء ورئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مهام منصبه رسمياً في كانون الثاني/المقبل، خلفاً للكوري الجنوبي بان كي مون. وكان غوتيريس رئيسا لوزراء البرتغال في الفترة من 1995 إلى 2002 وعمل رئيسا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من 2005 إلى 2015.

المصدر: وكالة سبوتنيك