26-04-2024 04:12 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الصحفي التربوي: اعتصام رمزي لطلاب الأميركية

التقرير الصحفي التربوي: اعتصام رمزي لطلاب الأميركية

التقرير الصحفي التربوي لنهار السبت 22 - 3 - 2014

التقرير الصحفي التربوي لنهار السبت 22 - 3 - 2014

1- مطالب «المدرسين»   

2- طلاب «الأميركية»: اعتصام رمزي

3- محاضرة عن "كيفية إعداد اطروحة الدكتوراه" في الحقوق

4- مبادرة من «الأميركية»  للتأهّب للزلازل

5- المدرسون المعينون بعد 1-1-2010 في «الأساسي» طالبوا بعشر درجات إسوة بموظفي الفئة الرابعة

6- بو صعب يبحث مع البنك الدولي تأمين مدارس جاهزة للنازحين  ويؤكد لـ «A.U.F» أن التلامذة المحتاجين لا يعلمون بالمنح

7- طلاب الأميركية مستمرون بالمواجهة

 
مطالب «المدرسين» - (جريدة السفير)

طالبت «لجنة المتابعة للمدرسين المعينين بعد 1-1- 2010»، بإعطاء الدرجات الست المقترحة في سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لجميع أفراد الهيئة التعليمية في الفئة الرابعة من دون استثناء، وإقرار مشروع قانون مساواة الإجازة الجامعية غير التعليمية بالإجازة التعليمية، من جانب مجلس النواب.

وطالبت بإعطاء المدرسين المعينين بعد 1-1-2010 من حملة البكالوريا اللبنانية عشر درجات، ضمنها الست درجات الملحوظة في السلسلة أسوة بالموظفين الإداريين في الفئة الرابعة، والإسراع بإصدار قرار تثبيت المدرسين المعينين بعد 1-1- 2010، وإلحاق المدرسين المعينين في العام الدراسي 2012 ـ 2013 بكلية التربية ودور المعلمين والمعلمات.

فاصل

طلاب «الأميركية»: اعتصام رمزي - (جريدة السفير)

طلاب «الأميركية»: اعتصام رمزي.اعتصمت أمس مجموعة من طلاب «الجامعة الأميركية» في بيروت عند مدخل «كوليج هول» بشكل رمزي للتذكير بالمطالب التي رفعوها قبل فترة إثر قرار الإدارة برفع قيمة الأقساط الجامعية. ودام الاعتصام نحو ساعة ونصف ساعة ورفع فيه الطلاب اللافتات التي تطالب باعتماد الشفافية.

وتتلخص المطالب التي حددها الطلاب باعتماد الشفافية من جانب الإدارة أي إطلاعهم على وجهة الأقساط والزيادات عليها، وإشراكهم في القرارات التي تخصهم، وانتداب ثلاثة طلاب من الحكومة الطلابية للمشاركة في التصويت مع مجلس الأمناء على القرارات التي لها علاقة بالجامعة، وإلزام الجامعة بتحديد قيمة الأقساط عن الفترة الدراسية كلها للاختصاص وليس عن العام الدراسي الجامعي فحسب.

وأمهل الطلاب إدارة الجامعة بضعة أيام للاستجابة للمطالب وفي حال عدم حصول ذلك ستستمرّ الاجتماعات مع رئيس الجامعة بيتر دورمان وسيلجأ الطلاب إلى التصعيد بحسب ما أكدوا خلال اعتصامهم.

فاصل

محاضرة عن "كيفية إعداد اطروحة الدكتوراه" في الحقوق - (جريدة النهار)

نظم المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية محاضرة عن منهجية البحث العلمي أثناء إعداد أطروحة الدكتوراه.

وتحدث بداية العميد الدكتور جورج سعد منوهاً بكفاءة المحاضرة الدكتورة جنان الخوري رئيسة القسم الحقوقي في مركز المعلوماتية القانونية في الجامعة اللبنانية.

ثم بدأت الخوري محاضرتها بتعريف لمنهجية البحث العلمي، "وهي مجموعة الإجراءات الشكلية والقواعد الموضوعية، العلمية والعملية التي يتقيد بها الباحث في معالجة أي إشكالية من إشكاليات المعرفة العلمية: كشفاً، إختراعاً، تدليلاً، برهاناً، أو لدراسة ظاهرة من الظاهرات العلمية بقصد تشخيصها، تحديد أبعادها، معرفة أسبابها، طرق معالجتها والوصول إلى نتائج عامة يمكن تطبيقها".

وتطرقت المحاضرة إلى النقاط الآتية: "التمييز بين العلم والمعرفة، مفهوم البحث العلمي ومقوماته (البيئة العلمية، المراجع، قدرة الباحث، الأمانة العلمية، المنهجية، الحوافز، أدوات البحث، التحكيم...)، والتمييز بين الدراسة Etude البحث Recherche، وبين رسالة الماجستير Master Mémoire، اطروحة الدكتوراه والكتاب، فبحث الدكتوراه يجب أن يكون أكثر عمقاً وأصالة، وأكثر دلالة على سعة اطلاع الباحث، وقدرته على استخدام المناهج العلمية في البحث، قوامه البحث الإبداعي، الأعمال الإنشائية البارزة والإضافة الغنية إلى المعرفة الإنسانية. ونوقشت أنواع البحوث العلمية (بحوث تمهيدية غير كاملة وبحوث كاملة، بحوث نظرية وبحوث علمية تجريبية)

فاصل

مبادرة من «الأميركية»  للتأهّب للزلازل - (جريدة اللواء)

أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت في 19 آذار الجاري مبادرة التأهّب للزلازل، وهي مبادرة تختصّ بالدراسات الاجتماعية والعلمية للكوارث عموماً وللزلازل بشكل خاص. وستكون هذه المبادرة جزءاً من كلية  الآداب والعلوم في الجامعة.

ويقود ثلاثة أكاديميون من الأميركية هذا المشروع، وهم الأستاذة المساعدة في التربية هدى بيتيّه والأستاذ المساعد في الجيولوجيا عطا الياس، والأستاذ المساعد في العلوم السياسية والادارة العامة توماس هاس.

وقالت البروفسورة بيتيّه أن مبادرة التأهّب للزلازل تنوي جمع معلومات عن وعي المجتمع وجهوزيته للزلازل وللتعافي من أضرارها. وسيتناول الياس وهاس الجهوزية للزلازل والاستجابة لها من عدة نواحي تشمل قوانين البناء، والسياسات، والفوالق الجيولوجية، والتأثير النفسي للزلازل، والتربية، وغيرها.

وستقوم المبادرة بتنفيذ مشاريع لرفع الوعي بالزلازل في المدارس ولتشكيل فريق من المتطوّعين سيساعدون في الاستجابة للكوارث، وفي اجراء دراسات بحثية حول الجيولوجيا اللبنانية، وفي صياغة اقتراحات سياسات وتخطيط على مستوى الدولة، بالاضافة الى العديد من المشاريع. وسيسعى الفريق للتعاون مع المدارس والجامعات والقطاعين الخاص والعام والوكالات الدولية.

وأثنى عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور باتريك ماكغريفي على مبادرة الأساتذة الثلاثة قائلاً إنها تعالج خطراً قلّ أن ينال ما يستحقه من اهتمام. وقال إن للمبادرة عناصر بحثيّة واجتماعية وتعليمية. وختم أن هذه المبادرة ستجعل من الجامعة الأميركية في بيروت مركزاً للمعرفة والمعلومات حول الزلازل والجهوزية لها.

فاصل

المدرسون المعينون بعد 1-1-2010 في «الأساسي»  طالبوا بعشر درجات إسوة بموظفي الفئة الرابعة  - (جريدة اللواء)

اوضحت لجنة المتابعة للمدرسين المعينين بعد 1/1/2010 في بيان لها انها قامت بمحاولات عدة خلال الاسابيع الماضية، من اجل الاجتماع برابطة المدرسين في التعليم الاساسي الرسمي، وهي الجهة النقابية التي تمثل جميع المدرسين في هذه المرحلة من التعليم الرسمي، وتدافع عن حقوقهم، وذلك بهدف مطالبتها بأن لا يتم استثناء حملة الإجازة التعليمية من الدرجات الست التي يقترح مشروع سلسلة الرواتب والرتب اعطاءها لجميع المدرسين والاساتذة في التعليم الرسمي والخاص والمتقاعدين، وقد انتهت جميع تلك المحاولات بعدم التجاوب من قبل الرابطة بتبني مطلبنا.

ولفتت الى ان هذا الموقف السلبي ترافق بالاصرار من قبل الرابطة على عدم الحوار مع اللجنة من اجل رفع الظلم والتمييز اللاحق بما يقارب 3500 مدرس والذين دخلوا ملاك وزارة التربية بعد العام 2010 وذلك اثر الخضوع لمباراة باشراف مجلس الخدمة المدنية، خصوصا وان الظلم يطال أيضا حملة الاجازة الجامعية غير التعليمية وحملة شهادتي البكالوريا اللبنانية والتربية الحضانية BT.

ودعت اللجنة جميع الزملاء المعينين بعد 1-1- 2010 الى عقد الجمعيات العمومية، ورفع التوصيات التي يرتؤونها، وتحديد خطوات التحرك المناسبة حتى تحقيق المطالب الآتية :

أولا: اعطاء الدرجات الست المقترحة في سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لجميع افراد الهيئة التعليمية في الفئة الرابعة دون استثناء.

ثانيا: إقرار مشروع قانون مساواة الاجازة الجامعية غير التعليمية بما فيها الفنية والتربية الحضانية بالاجازة التعليمية من قبل المجلس النيابي مما يجعل الدرجة 15 هي درجة تعيين المدرسين المجازين.

ثالثا: إعطاء المدرسين المعينين بعد 1-1-2010 من حملة البكالوريا اللبنانية عشر درجات ضمنها الست درجات الملحوظة في السلسلة اسوة بالموظفين الاداريين في الفئة الرابعة.

رابعاً: الاسراع باصدار قرار تثبيت المدرسين المعينين بعد 1-1- 2010 خصوصا بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات على تعينهم في الملاك

خامساً: إلحاق المدرسين المعينين في العام الدراسي 2012 - 2013 بكلية التربية ودور المعلمين والمعلمات.

فاصل

بو صعب يبحث مع البنك الدولي تأمين مدارس جاهزة للنازحين  ويؤكد لـ «A.U.F» أن التلامذة المحتاجين لا يعلمون بالمنح  - (جريدة اللواء)

BO SAABاجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع المديرة الإقليمية للوكالة الجامعية الفرانكوفونية A.U.F سلوى ناكوزي في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، وإطلع منها على المهام التي تقوم  بها الوكالة سيما وأن مكتب بيروت يمثل 13 بلداً في المنطقة .

ويرتكز نشاط الوكالة على الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي والتربية والأبحاث العلمية والجودة، وهي تتعاون مع الوزارة والجامعة اللبنانية ونحو عشر جامعات خاصة في لبنان، وركزت على مشروع التعليم عن بعد وقوننته والعمل على وضع التشريعات التي تسمح باعتماده رسميا. كما شددت على ترسيخ العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل.

الوزير بو صعب ركز على أهمية الجودة في التعليم العالي التي تضع الأسس والمعايير للقبول والإعتماد في أي مؤسسة تعليم عالٍ، معتبراً أن نظام المنح يساعد العديد من الطلاب والأساتذة، وكشف عن عزمه وضع آلية لتعميم المنح على الجميع، مشيراً إلى أن التلامذة الأكثر حاجة إلى المنح لا يعلمون بوجودها ولا يستطيعون الوصول إليها، أو أنها تأتي في آخر المهلة المتاحة للتقدم إليها ما يجعل الراغبين بالتخصص غير قادرين على تحضير ملفاتهم لضيق الوقت.

ثم اجتمع الوزير بوصعب مع بعثة البنك الدولي برئاسة الدكتور حنين السيد المنسقة للمشاريع التربوية والاجتماعية.
وتناول البحث في الاجتماع المهام المناطة بمشروع الإنماء التربوي لجهة دعم الوزارة في الأمور التي ترفع مستوى التعليم ومنها إصدار المعايير الوطنية لإعداد وتدريب المعلمين ضمن رؤية جديدة لدور المدرسة، لكي تشكل الأطر المرجعية لمهام المدرسة الرسمية، إضافة إلى مشروع الطفولة المبكرة وتعميم الروضات.

وتطرق المجتمعون إلى الواقع الجديد الذي فرضه تدفق النازحين من سوريا إلى لبنان وضرورة وضع أولويات جديدة تداركاً للمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها القطاع التربوي نتيجة هذا الضغط البشري والمادي.

وكلف وزير التربية الإدارة إنجاز لوائح بالمدارس المحتاجة إلى تأهيل أو تتيح عقاراتها المكان الكافي لوضع مدارس جاهزة عليها. كما كلف الإدارة وضع لائحة بالأولويات الملحة لتشغيل المدارس، في الوقت الذي تسعى فيه بعثة البنك الدولي لإيجاد التمويل واتخاذا لقرار السريع بالتنفيذ.

ثم استقبل الوزير بو صعب وفد شركة مايكروسوفت وتناول البحث المشاريع المعلوماتية التربوية والمناهج الرقمية والشراكة في التعليم.

وفي اطار آخر، وجه وزير التربية رسالة بمناسبة عيد البشارة، إلى الطلاب دعا فيها الى «نبذ الطائفية البغيضة لأنها آفة لبنان الكبرى، التي تفرق بينكم وتولد الأحقاد والضغائن، ونأمل منكم الترفع فوق رذائلها وما تولده من الانقسامات والإفرازات في حياتنا العامة».

فاصل

طلاب الأميركية مستمرون بالمواجهة - (جريدة الأخبار)

الإنذار الأخير الذي أراد طلاب الأميركية توجيهه إلى الإدارة اليوم لم يكن على قدر توقعات أهل الجامعة من طلاب وأساتذة وطاقم إداري. رغم ذلك، فإن افتراش الطلاب الأرض أمام مبنى الكوليج هول، المبنى الأساسي للإدارة، أقلق الإدارة التي استدعت عدداً من المنظمين. أما تحركات الطلاب المتتالية فنجحت بإيصال صوتهم إلى مجلس الأمناء الذي يعقد ثانية جلساته. وقد وجّه فيليب خوري، رئيس المجلس، رسالة «يطمئن» فيها الطلاب إلى أنهم سيتباحثون في مجمل قضايا الجامعة الأميركية، وتحديداً مسألة زيادة الأقساط.

التحرك تأجّل لساعتين، من العاشرة حتى الثانية عشرة، بسبب «مشاكل تقنية» حالت دون تنفيذه في الوقت المحدد. لكن حالة الضياع كانت واضحة في صفوف الطلاب، لم يعد أحد يعرف من يقود المنتفضين. قوى طلابية عمّمت أن الاعتصام عند العاشرة، وأخرى عممت أنه عند الساعة الثانية عشرة. تغيّر التوقيت في ساعة متأخرة أمس دون أي مبرر. فمن الذي «تعمّد» تغيير الموعد؟ ومن الذي يريد ضرب انتفاضة الطلاب من الداخل؟
لم يستطع المنتفضون إغلاق الممر أمام المبنى، كما أراد عدد منهم. الموظفون مرّوا فوق الطلاب بسهولة، نتيجة الحصار «الرمزي» فقط للمبنى. فهل بدأت التدخلات السياسية تفعل فعلها، أم أن ما حدث هو فقط نتيجة نقص في الخبرة التنظيمية؟

اجتمع الطلاب للتباحث في ذلك، وأعرب العديدون عن انزعاجهم من سوء التنظيم و«الرمزية» الزائدة عن حدها، وقد اتفقوا على عقد اجتماعات دائمة للتخطيط لـ«المواجهة المقبلة».

قلق الإدارة كان واضحاً. استُدعي عدد من منظمي الحراك للطلب منهم عدم محاولة تعطيل العمل الإداري أو القيام بأي عمل تخريبي مستقبلاً، وذلك «احتراماً للجامعة وقيمها»، تحت طائلة اتخاذ إجراءات بحقهم.
امتعاض الإدارة لم يكن بسبب الطلاب فحسب، بل أيضاً بسبب نشر «الأخبار» لخبر استقالة العميد أحمد دلّال البارحة؛ فالنقاشات عن غياب الشفافية (بسبب إخفاء الخبر عنهم) وأسباب الاستقالة ومواقف دلّال الرافضة لسياسات دورمان الداخلية والفساد المتغلغل في الجامعة، استمرت على مدى اليوم. وشرحت مصادر مقربة من الإدارة لـ«الأخبار» أن دلّال الحاضر داخل اجتماعات مجلس الأمناء، سيكون أكثر جرأة، وسيقول الأمور «متل ما هيّ».

يحضر اجتماع مجلس الأمناء، إضافة إلى أعضائه، رئيس الجامعة دورمان والعميد المستقيل دلّال، وعدد من كبار الموظفين.

ومن المتوقع أن ينهي أعماله نهار الاثنين، وعلى أساس نتائجه يقرر الطلاب خطوتهم «التصعيدية» المقبلة، ويقول هنا أدهم شقير أحد المنظمين في حديث لـ«الأخبار»: «لا تلُمْنا الجامعة على أي خطوة نتخذها، إذا ما كانت نتائج الاجتماع سلبية».

الرابط على موقع التعبئة التربوية

طلاب «الأميركية»: اعتصام رمزي.