This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
"سي أن أن": واشنطن تجمع معلومات حول "داعش" بسورية وتناقش فكرة الضربات المحدودة الحاج حسن: أكبر مؤامرة على الإسلام تشويه صورته والكل معني بالدفاع عنه زعيتر: الدولة لا تستقيم من دون انتخابات رئاسية ولسنا متحمسين للتمديد الشيخ عبدالله: المبادرة في المخيمات دلالة واضحة على وعي القوى الفلسطينية السعودية تستضيف اجتماعاً وزارياً لخمس دول عربية للبحث في حل سياسي للأزمة السورية ليبيا: طيران مجهول يشن غارات على مواقع بطرابلس أبو فاعور شدد على ضرورة الالتفاف حول الجيش وحذر من الوقوع بفخ الاشاعات الشيخ العيلاني: منابر الجمعة يجب ان تبقى منابر جهاد ومقاومة الامم المتحدة تحذر من مذبحة في بلدة امرلي المحاصرة شمال بغداد رئيس البرلمان العراقي: جريمة مسجد مصعب بن عمير وقتل عناصر الجيش نُفذ بيد واحدة الأمن العام: إعفاء النازحين السوريين المخالفين لنظام الإقامة من الرسوم مصرع 25 شخصا في انهيار منجم ذهب في افريقيا الوسطى وزير الدفاع الإيراني: لا تفاوض على صواريخنا منظمة الامن والتعاون في اوروبا: كل شاحنات المساعدات الروسية عادت من اوكرانيا قتيلان في تفجير انتحاري يستهدف مقر استخبارات وزارة الداخلية في وسط بغداد الشيخ قاووق: لاتخاذ موقف جامع وشامل وحاسم لمواجهة العدوان التكفيري النائب فضل الله: المقاومة أخذت على عاتقها التصدي للتكفير كما تصدت للاحتلال منذ 82 عباس: مصر ستدعو الفلسطينيين والاسرائيليين للعودة للتفاوض حول "تهدئة طويلة" سعود الفيصل للروس: لم نعد نريد إسقاط النظام في سوريا انغيلا ميركل تصل الى كييف الموسوي: لتنحية الخلافات السياسية والتوحد ضد الهجوم التكفيري فشل هجوم ثالث لتنظيم "داعش" على مطار الطبقة بريف الرقة شمال سوريا توقيف 3 سوريين في البقاع الاوسط لانتمائهم الى تنظيم اصولي متشدد حايك: لالتقاط الفرصة وتدارك الخطر بالوحدة ومواكبة الاستحقاقات بمسؤولية الطقس في لبنان غدا غائم جزئيا مع ارتفاع في الحرارة
 
أوروبا
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
جورجيو ماريو برغوليو "فرنسيس الأول" بابا جديد على رأس الكنيسة

البابا جورجيو ماريو برغوليوانتخب الكاردينال ورئيس رئيس اساقفة بيونيس ايريس الارجنتيني "جورجيو ماريو برغوليو" بابا جديد على راس الكنيسة الكاثوليكية، وهي المرّة الاولى التي يتم فيها انتخاب بابا من امريكا اللاتينية .

واختار البابا اسما له " فرنسيس الاول".

وتصاعد الدخان الابيض من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان ما يشير الى توصل الكرادلة ال115 الى انتخاب بابا جديد لخلافة البابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر.

وأطلق الكاردينال جان لوي توران الاعلان الرسمي "اصبح لنا بابا"، قبل ان يطل البابا من شرفة الكنيسة على الحشود التي كانت تنتظره في ساحة سيستين، والقى كلمة شكر فيها البابا السابق بنديكتوس السادس عشر، كما دعا فيها للمؤمنين والمؤمنات.

وفي اول كلمة له بعد اطلالته من على شرفة الفاتيكان قال البابا الجديد "الكرادلة استدعوني من آخر اصقاع الدنيا"،و دعا الى الصلاة من اجل سلفه بنديكتوس السادس عشر. ودعا المؤمنين الى "السير على طريق الاخوة والمحبة" و"التبشير بالانجيل" وطلب من الحشود الوقوف دقيقة صمت وقال "صلوا من اجلي وامنحوني بركتكم".

ترحيب روسي وصيني.. والأزهر يأمل بناء علاقات أفضل مع الفاتيكان

هذا وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم البابا الجديد فرنسيس على انتخابه، معتبراً أن التعاون "البناء" بين روسيا والفاتيكان سيستمر. وكتب بوتين في برقية وجهها الى البابا الجديد "أنا واثق من أن التعاون البناء بين روسيا والفاتيكان سيستمر بنجاح على أساس القيم المسيحية التي تجمعنا". وأضافت البرقية "اتمنى لقداستهم الصحة والسعادة، وأن تُأتي جهودكم من أجل تعزيز السلام والحوار بين الحضارات والأديان ثمارها".

كما رحبت الصين، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان، اليوم بانتخاب البابا فرنسيس، معربةً عن أملها في أن يعتمد "موقفاً مرناً وبراغماتياً" لتحسين علاقاته مع بكين. وصرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ في لقاء صحافي يومي أن "الحكومة الصينية صادقة" في رغبتها في تطبيع العلاقات مع الفاتيكان. إلا أن المتحدثة كررت المطالب المعتادة لبكين للتوصل الى ذلك من بينها قطع العلاقات الدبلوماسية بين الفاتيكان وتايوان، وعدم تدخل الكرسي الرسولي "في الشؤون الداخلية الصينية وحتى بذريعة الدين". وترفض بكين خصوصاً السماح للفاتيكان بالتدخل في سيامة الأساقفة مما يشكل نقطة خلاف بين الجانبين.

من جهة ثانية، أعربت مشيخة الأزهر اليوم عن أملها في "علاقات أفضل" مع الفاتيكان بعد انتخاب البابا الجديد. وقال مستشار إمام الأزهر لشؤون الحوار محمود عزب "نهنئ كنيسة القديس بطرس والكالثوليك في العالم بتنصيب البابا الجديد، ونتمنى أن تسود بيننا علاقات أفضل لخدمة الإنسانية كلها وبمجرد أن نرى توجهاً جديداً سنعود فوراً الى الحوار الذي كنا علقناه لأن مواقف الفاتيكان لم تكن تدعو (وقتها) الى التقارب". وأضاف عزب "الأزهر الشريف كان قد علق الحوار في اوائل 2011 بعد أن تراكمت أسباب دفعته الى ذلك منذ خطاب البابا السابق واتهامه الإسلام بالعنف"، موضحاً "علقنا الحوار الى أن تتحسن الظروف، لأن هدف الحوار التقارب ومواقف الفاتيكان لم تكن تدعو الى ذلك".

وأكد عزب "إننا نرحب بالبابا الجديد لأنه من اميركا اللاتينية، وهي شعوب متدينة مثل الشرق ونتمنى له التوفيق كما نتمنى أن تنشأ جسور جيدة ومتينة لحوار متوازن وفعال بين العالم الإسلامي والفاتيكان، حوار للتوافق حول القيم العليا المشتركة التي تحفظ للإسلام كرامته وتحققها على أرض الواقع". وتابع عزب "نأمل أن يدافع الفاتيكان في عهده الجديد عن المضطهدين والمظلومين في العالم كله ومنه الشرق بدون تفرقة بين مسلم ومسيحي، لأن كرامة الانسان واحدة كما جاء في القرآن".

الاتحاد الاوروبي يأمل بان يدافع البابا الجديد عن "قيم السلام الاساسية"
   
بدوره هنأ الاتحاد الاوروبي البابا الجديد فرنسيس الاول بانتخابه، وتمنى له ولاية حبرية "طويلة ومباركة" لكي يتمكن من "الدفاع عن قيم السلام الاساسية وعن التضامن والكرامة البشرية".
وقال رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في بيان مشترك "باسم الاتحاد الاوروبي نوجه لك تهانينا الصادقة لانتخابك".
واضاف البيان "نتمنى لك حبرية طويلة ومباركة تتيح لقداستك وللكنيسة الكاثوليكية الدفاع عن قيم السلام الاساسية وعن التضامن والكرامة البشرية".
وقال البيان ايضا "نحن مقتنعان بان قداستك ستواصل بقوة وحزم عمل سلفك عبر التقريب بين الشعوب والديانات في العالم".

اوباما يرحب بانتخاب "اول بابا من الاميركيتين"
  
من جهته رحب الرئيس الاميركي باراك اوباما بانتخاب البابا الجديد  على راس الكنيسة الكاثوليكية، موجها "تهانيه
الصادقة" الى "اول بابا من الاميركيتين".
واعتبر اوباما في بيان ان البابا فرنسيس الاول هو "بطل قضية الفقراء والاكثر ضعفا بيننا"،مؤكدا انه "سيواصل حمل رسالة المحبة والتسامح التي كانت مصدر الهام للعالم منذ اكثر من الفي عام".

الرئيس الفلسطيني وبطريرك اللاتين في القدس يهنئان البابا الجديد ويدعوه لزيارة بيت لحم والارض المقدسة
   
كما هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس البابا الجديد فرنسيس الاول  ودعاه لزيارة بيت لحم مهد السيد المسيح.
وجاء في بيان صدر عن الرئيس عباس ونشرته وكالة وفا الرسمية "هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس مساء اليوم الأربعاء البابا فرنسيس الأول بانتخابه بابا جديدا للكنيسة الكاثوليكية".
وتابع البيان "وتمنى الرئيس للبابا فرنسيس الأول التوفيق في أداء رسالته الدينية لما فيه خير البشرية".
كما دعاه "للعمل من أجل إحلال السلام. خاصة في منطقة الشرق الأوسط أرض الديانات السماوية، ودعاه إلى زيارة مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح".

ومن جهته هنأ بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال البابا الجديد فرنسيس الاول، مشيراً الى "ان كنيسة الاراضي المقدسة تنتظر زيارته بحرارة وبفارغ الصبر".
وجاء في بيان لبطريرك اللاتين في القدس "بصفتها الكنيسة الام في القدس، نعرب عن سرورنا العميق لانتخاب راع جديد للكنيسة الكاثوليكية الذي اختاره الكرادلة اثناء مجمع، ولكن قبل كل شيء من قبل الروح القدس".
وقال البيان ايضا "ايها الحبر الاعظم، الارض المقدسة تنتظر بحرارة وبفارغ الصبر ان يكون لها شرف وفرح استقبالكم هنا على ارض السلام، اهلا وسهلا بكم".

نبذة موجزة عن البابا فرانسيس الاول

وفي ما يلي نبذة مختصرة عن البابا الجديد الأرجنتيني خورخيه ماريو برغوليو  الذي اختار لنفسه اسم فرنسيس الاول وهو أول بابا من أميركا اللاتينية على رأس الكنيسة الكاثوليكية.

هو أسقف بيونس أيرس منذ عام 1998 وتم ترفيعه إلى كاردينال عام 2001 ويعرف عنه اسلوب عيشه المتواضع.

ويعرف البابا برغوليو بمواقفه الرافضة للاجهاض والقتل الرحيم. وهو متمسك بتعاليم الكنيسة حيال المثليين الجنسيين على الرغم من دعوته الى احترام الأشخاص المثليين جنسيا.وقد عارض بشدة عام 2010 مشروع قانون تقدمت به الحكومة الارجنتينية لتشريع زواج المثليين.

وسيكون فرانسيس الاول البابا رقم 662 في تاريخ الكنيسة الممتد لألفي سنة.ورغم كونه محافظا الا انه يعتبر اصلاحيا ولم يكن ضمن مجموعة صغيرة من ابرز المرشحين قبل الانتخاب.






  
 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

13-03-2013 - 20:30 آخر تحديث 14-03-2013 - 13:24 | 6751 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 3
1 - رأي ربما لم يسبقني إليه أحد/ ارجو النشر
خالد رحيم | الجزائر 01:28 2013-03-14
لكل المبتهجين بانتخاب البابا الجديد من امريكا
اللاتينية أقول ( هذه مجرد لعبة سياسية تمارسها
الأمبريالية العالمية ، و سوف أشرحها كما يلي : شعوب
امريكا اللاتينية معروفة بميلها إلى التدين
الكاثوليكي بالخصوص ،و لما كانت النزعة الثورية
-التي أسس لها شي غيفارا و عمل عليها فيدل كاسترو و
رعاها الزعيم الراحل هوغو شافيز - تقتضي وقوف شعوبهم
مع المظلوم ضد الظالم فقد أصبح هؤلاء أصدقاء للعرب و
المسلمين و مناصرين لقضاياهم العادلة ، و هم بعد كل
هذا اكثر ميلا للتحالف مع الروس و الصينيين ، لذلك
فمخططات الأمبريالية تقتضي استرجاع الحديقة
الخلفية باستعمال الدين كما فعلت و تفعل هذه الأيام
بشعوب الشرق الأوسط و العرب عموما حيث تدعم اجنحة
الأسلام السياسي لأستعمالها عند الحاجة.
2 - بالوقت لي عم يزرعو الفتن ول قتل
7e2130111-1 | إلمانيا 00:55 2013-03-14
نحن مقتنعان بان قداستك ستواصل بقوة وحزم عمل سلفك
عبر التقريب بين الشعوب والديانات في العالم\".
البابا لي قبلو يمكن حاول يقرب فبيعدتو ...
3 - salam
7ouda | إلمانيا 00:37 2013-03-14
المذيعين الألمان كان وجهم أصفر ول مخرج يقلن ضحكو
لا إنو يكونو عابسين وفجأة يتبسمو بسمه كذابه لا إنو
ربح بابا من أمريكا اللاتينية مش اوروبا ،،صار يقولو
صار لبابا مش إيطالي أو بلوني بل من اخر العالم ...إذا
عل بابا وهيك لعمى شو عنصرية الله يخلصنا ..رأي شخصي
يمكن ما صار أصفر
Almanar Search

مواضيع ذات صلة
البابا بدأ زيارة الى كوريا الجنوبية تستمر خمسة أيام البابا يزور كوريا الجنوبية بابا الفاتيكان يزور كوريا الجنوبية الخميس المقبل البابا يناشد الأسرة الدولية حماية مسيحيي العراق البابا يتصل بعباس وبيريز للحث على وقف فوري لاطلاق النار في غزة
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
السبت 23 آب 2014 / 26 شوال 1435
الصبح 04:48
الشروق 06:05
الظهر 12:48
العصر 16:21
المغرب 19:34
العشاء 20:41
This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان