This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
"إسرائيل" تهدم قصراً قديماً في القدس بسبب قربه من «جدار الفصل» الحرب ضد داعش تكلّف 2.4 بليون دولار أو أكثر سنوياً "محور الشرّ"، لا ينتظر تحالفكم للقضاء على شروركم! شمخاني يعلن عن هِبة إيرانية للجيش اللبناني الحرب على «داعش» طويلة... تقول «العربيّة» و«الجزيرة» التحالف الدولي يشن ضربات على قريتين قرب بلدة عين العرب ملك الاردن يزور موسكو الاربعاء لبحث "سبل التصدي للتنظيمات الارهابية" البحرين: أحكام بالسجن تصل إلى 10 سنوات بحق العشرات على خلفيات سياسية ابرز التطورات العسكرية على الساحة السورية 30-9-2014 الحجاج يتوافدون على مكة وإجراءات وقائية تحسباً لـ«إيبولا» علماء صور: للاسراع لا التسرع في انتخاب رئيس للجمهورية عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 30-09-2014 تقرير الإنترنت ليوم الثلاثاء 30-09-2014 "إسرائيل الثانية" ..! تقرير الصحافة والمواقع الأجنبية ليوم الاثنين 29-09-2014 4100 طلعة جوية للجيش الاميركي في العراق وسوريا منذ آب/اغسطس الارجنتين تعتبر ان القضاء الاميركي "ينتهك القانون الدولي" الشيخ عبدالله من مكة : مواجهة الفتن بالتلاقي والحوار الوكالة الفدرالية للطيران المدني الاميركي تعيد النظر بالقواعد الامنية اتهام اميركي هدد بقطع رأس امرأة بالقيام بنشاطات ارهابية قيادة الجيش نعت المجند الشهيد محمود فاضل مودي يحذر واشنطن من تكرار "خطأ العراق في افغانستان" واشنطن ستدفع 83 مليون دولار اضافية لجنوب السودان أهالي العسكريين المخطوفين قطعوا طريق المصنع القوات الكردية تشن هجوما ضد داعش على ثلاث جبهات شمال العراق
 
الشرق الأوسط
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
دخول وقف النار حيّز التنفيذ في سورية.. وواشنطن تحث على تسليح المعارضة
محرر الموقع

دخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في سورية الخميس عند الساعة 06.00 (03.00 تغ) بموجب المهلة التي حددتها خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لوضع حد لاعمال "العنف" المستمرة في البلاد منذ اكثر من عام. وكان النظام السوري اعلن انه سيوقف عملياته العسكرية صباح الخميس لكنه حذر في الوقت نفسه من ان قواته سترد على اي هجوم "ارهابي".

ولا يزال الهدوء سائدا في سورية منذ بدء العمل بوقف اطلاق النار. اذ لم تسجل اي خروقات في الساعات الثلاث الاولى.  ونقلت وكالة رويترز عمن اسمتهم "نشطاء" إن سريان وقف اطلاق النار بدأ صباح اليوم الخميس دون أن ترد تقارير فورية عن قتال. وقال مدير "المرصد السوري لحقوق الانسان" رامي عبد الرحمن "بعد ساعة على انتهاء المهلة. هناك هدوء كامل في كل المناطق".

ودعت وزارة الداخلية السورية الخميس اللاجئين السوريين للعودة الى منازلهم. واورد التلفزيون السوري ان وزارة الداخلية "تدعو المواطنين الذين اضطروا رغما عن ارادتهم الى مغادرة بيوتهم. سواء داخل القطر او الى دول مجاورة الى العودة اليها وعدم الالتفات للدعايات والاخبار المضللة".

وكانت وزارة الدفاع السورية أعلنت وقف الاعمال العسكرية اعتبارا من الساعة السادسة من صباح اليوم، فيما نقلت وكالة (سانا) الرسمية عن مصدر مسؤول في الوزارة أنه وبعد تنفيذ القوات المسلحة مهامها الناجحة في مكافحة عنف المجموعات المسلحة وبسط سلطة الدولة على اراضيها، تقرر وقف هذه الاعمال اعتبارا من اليوم، على أن تبقى مستعدة للرد على اي اعتداء من المجموعات المسلحة.

وفيما كان وقف النار يدخل حيز التنفيذ ظهر موقف من وزير الحرب الاميركي ليون بانيتا يدعو السعودية الى العمل من اجل تسليح المعارضة السورية.

واليوم من المقرر أن يطلع انان مجلس الامن الدولي عبر دائرة فيديو مغلقة من جنيف على مدى الالتزام بخطته. وقال أحمد فوزي المتحدث باسم انان إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أبلغ انان بأن دمشق ستوقف كل العمليات القتالية ابتداء من صباح اليوم الخميس. واضاف فوزي أن المعلم اكد لانان أن القوات المسلحة تحتفظ بحق الرد على أي هجوم مسلح، فيما قال انان إنه سيواصل العمل مع الحكومة والمعارضة لضمان تنفيذ خطته.

بدوره دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى اعطاء خطة كوفي انان وقتا كافيا. وحث الدول العربية والغربية الى عدم تشجيع المعارضة. وصرح لافروف امام وسائل اعلام روسية ان "الهدف هو ان يشارك جميع الاطراف السوريون في المفاوضات". اضاف لافروف "نقترح ان يتم التحقق (من هذه النية) واقناع المعارضة بالقيام بالمثل". وتابع لافروف "لا استبعد حصول استفزازات ولهذا فان نشر مراقبين على الارض في غاية الاهمية"، داعيا الى ارسالهم "باسرع وقت". واضاف لافروف الذي تحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني ان روسيا تسعى للتاثير على المعارضة "لكنه من الواضح ان بعض شركائنا على الساحة الدولية يقولون اشياء اخرى للمعارضة ويدفعونها على اعتماد موقف متشدد".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، إن تعهد دمشق بوقف العمليات العسكرية يعني أن على المعارضة الالتزام بوقف اطلاق النار.

كما رحبت وزارة الخارجية الصينية الخميس بقرار الحكومة السورية الالتزام ب"وقف اطلاق نار شامل" وسحب قواتها من المدن. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو ويمين في بيان "هذا القرار سيساعد على الحد من التوتر في سوريا ويشكل خطوة مهمة نحو التوصل الى حل سياسي للازمة". واضاف ليو ان "الصين تدعو في الوقت نفسه المعارضة الى احترام الوقف الفوري لاطلاق النار".

وشككت دول غربية عدة في نوايا النظام السوري كما طالبته الولايات المتحدة الاربعاء بـ"افعال وليس باقوال". وشدد الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء "على ان (الوضع يطرح) ضرورة ان يتخذ مجلس الامن مجتمعا عملا اكثر حزما". وقال البيت الابيض في بيان ان "الرئيس والمستشارة اعربا عن قلقهما لان حكومة الاسد لم تلتزم ببنود الاتفاق الذي تفاوض عليه كوفي انان وتواصل الاعمال الوحشية غير المقبولة ازاء شعبها".

بدوره، اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان بريطانيا ستكثف دعمها للمعارضة السورية وتطالب بتشديد العقوبات على دمشق اذا لم تلتزم القوات الحكومية بوقف اطلاق النار. وقال هيغ "ينبغي تكثيف الضغوط التي نمارسها على النظام  - وحملة القتل والتعذيب والقمع التي يمارسها - في حال فشل كوفي انان". وكان يتحدث على هامش قمة وزراء خارجية مجموعة الثماني في واشنطن.

من جانبها، شككت المندوبة الاميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس في تعهد سورية بوقف اطلاق النار، تماشيا مع خطة مبعوث الامم المتحدة كوفي انان. واعتبرت رايس احتفاظ الجيش السوري بحق الرد على أي نيران تستهدفه بعد وقف القتال يبعث على القلق، بحسب تعبيرها.

بدوره، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ان بلاده قد تطلب من الحلف الاطلسي حماية حدودها مع سورية بعد اطلاق نار من الاراضي السورية على الاراضي التركية. وفي تصريحات للصحافيين اثناء زيارته للصين، قال اردوغان إن على حلف شمال الاطلسي مسؤولية حماية الحدود التركية. واشار الى أن بلاده قد تطلب تفعيل المادة الخامسة التي تنص على أن اي هجوم على دولة عضو في الحلف يعتبر هجوما على جميع دول الحلف، حسب تعبيره.

 

 

المصدر: وكالات

12-04-2012 - 07:26 آخر تحديث 12-04-2012 - 18:15 | 6684 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 2
1 - مساعدات الحلف الاطلسي
مسعود الجزائري | الجزائر 14:43 2012-04-13
اوردغان يطلب من الناتوا حماية حدودها مع سوريا

غلامة استفهام كبيرة حول نوايا تركيا في سوريا و
فلسطين
كيف يحمي اوردغان الفلسطينيين و هو يطلب
حماية NATO
ونحن جميعا نعرف ان NATO هو الذي يحمي اسرائيل

ما هذه الجداية ما هذا الاستخفاف يعقول السذج من
ابناء المسلمين
هل من يستقوى ب NATO يريد الخير للشعب
السوري او الشعوب العربية سقط القناع كما قال محمود
درويش
تفعيل المادة الخامسة التي تنص على أن اي هجوم
على دولة عضو في الحلف يعتبر هجوما على جميع دول
الحلف، ضد سوريا ايها الحقود لماذا لم تفعل ذالك مع
اسرائيل
ايها الاتراك لكم عقدة مع حافظ الاسد تريدون
التخلص منها تحت مسميات تغليطية ولن يكون لكم ذالك
لسبب واحد انكم خونة تحت مسمى الاسلام و اي اسلام
انتم فيه والرذيلة تغمركم
2 - ماذا يريد الصهاينه في واشنطن !?
Ensan Arabi | السويد 19:49 2012-04-12
 لطالما بقي السرطان الصهيوني في الاراضي المحتل
ه فلن يكتب للمنطقه بالهدوء والطمئنينه ! والمهم
هو اقتراح ان يبدئ مقاومه كالتي في لبنان  اقصد
(حزب الله) ان يكون له نظيرا علي حدود الجولان ح
ي يقلق مضاجع الصهاينه وانا متاكد انه سيكون عم
ا عظيما فامكان ايران ان تسند حزب الله رقم (2) ع
لي حدود الجولان ! اللهم قووي المقاومه اكثر فاك
ر وانصرهم نصرا مبينا علي بني (صهيون) !
Almanar Search
مواضيع ذات صلة
العماد الفريج يجول على مدينة عدرا العمالية: الجيش السوري قادر على الحسم المعلم: تقديم الدعم لمجموعات يسمونها معتدلة يشكل وصفة لزيادة الإرهاب الجيش السوري على تماس مع مسلحي دوما بغوطة دمشق الشرقية الجيش السوري يتقدم في الدخانية بريف دمشق التحالف الدولي يقصف 3 مصافي للنفط شمال سوريا
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الثلاثاء 30 أيلول 2014 / 5 ذو الحجة 1435
الصبح 05:19
الشروق 06:32
الظهر 12:35
العصر 15:51
المغرب 18:42
العشاء 19:45

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان