الموجز السوري – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الموجز السوري

علم سوريا

درعا وريفها:

ـ عثرت الجهات المختصة خلال تمشيطها بلدة نصيب قرب الحدود السورية _الاردنية بريف درعا الجنوبي الشرقي، المحررة من الإرهاب، على أسلحة وذخيرة من مخلفات الارهابيين.

اللاذقية وريفها:

ـ أحبطت قوات الجيش السوري العاملة في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية محاولة تسلل مجموعة إرهابية إلى إحدى النقاط العسكرية من اتجاه عين الحور 5 كم شمال بلدة كنسبا على أوتوستراد اللاذقية _جسر الشغور، وقضت على عدد من أفرادها ولاذ من تبقى منهم بالفرار.

دير الزور وريفها:

ـ قُتلَ 25 مدنياً وأُصيبَ 17 آخرون، إثر استهداف “التحالف الدولي” بأكثر من 40 غارة جوية وقذيفة مدفعية الأحياء السكنية في بلدة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ سيطرت “قسد” على حي الحوامة في بلدة هجين الخاضعة لسيطرة داعش بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد انسحاب مسلحي داعش منه.
ـ أُصيبَ عدد من الأشخاص جراء انفجار دراجة نارية مفخخة، في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ اعتقلت “قسد” أحد المسؤولين في “المجلس المحلي” التابع لها في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحجة تصويره المدنيين الخارجين من مناطق سيطرة داعش في الريف ذاته، كما اعتقلت “قسد” عدداً من المدنيين الفارين من مناطق سيطرة داعش أيضاً، لأسباب مجهولة.
– اعتقلت “قسد” شخصاً من منزله في بلدة غرانيج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بسبب مناشدته داعش بالإفراج عن مختطفين مدنيين لديه.
ـ أرسلت “قسد” 300 مسلح، من مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي إلى محيط المناطق الخاضعة لسيطرة داعش في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها:

ـ انشقَّ 4 مسلحين من “قسد” وهربوا إلى تركيا، عن طريق الحدود قرب قرية العزيزية غرب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
ـ انهار أحد الأنفاق التي أنشأتها “قسد” في حي الخرابات بمدينة رأس العين على الحدود السورية _التركية بريف الحسكة الشمالي الغربي.

الرقة وريفها:

ـ قضى طفل في مخيم الحوس الخاضع لسيطرة “قسد” في محيط قرية “الحوس” بريف الرقة الشرقي، بسبب نقص الرعاية الطبية بالمخيم.
ـ صادرت “قسد” عدداً من الشاحنات التي تبيع مادة المازوت، قرب قرية الصكورة بريف الرقة الشمالي الغربي، لأسبابٍ مجهولة، كما صادرت عدداً من أجهزة الإنترنت من عدة صالات في حي هشام بن عبد الملك في مدينة الرقة، بحجة عدم تركيب كاميرات مراقبة داخل وخارج الصالات.
ـ نشبَ شجار بين عدد من المدنيين ومسلحي “قسد” على أحد الحواجز التابعة لـ “قسد”، في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، وذلك بعد قيام مسلحي الحاجز بسلب أموال وهواتف نقالة من المدنيين أثناء مرورهم من على الحاجز.
ـ تم انتشال 6 جثث من حيّ البانوراما في مدينة الرقّة، تعود لأشخاصٍ قضوا إثر قصف طائرات “التحالف الدولي” أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
ـ استولت “قسد” على منزل في مدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

حلب وريفها:

ـ قُتلَ أحد المسؤولين في “فرقة السلطان مراد _الجيش الحر” المدعومة تركياً وأصيب آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة كانت تقلهم، في حي المحمودي بمدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
ـ طوقت فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً مقراً لمجموعة مسلحين مطلوبين لها في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
ـ انفجرت دراجة نارية مفخخة بالقرب من دوار الطاحون في بلدة بزاعة شرق مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات، كما انفجرت سيارة مفخخة في قرية ميزناز بريف حلب الجنوبي الغربي، دون ورود معلومات عن إصابات.
ـ اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مسؤول “المجلس المحلي” التابع للمجموعات المسلحة في قرية تل حدية بريف حلب الجنوبي الغربي، المدعو “علي حاج ديبو”، لأسبابٍ مجهولة.

إدلب وريفها:

– عثر عناصر الهندسة في الجهات المختصة خلال تمشيطهم قرية تل سلمو جنوب مطار أبو الضهور بريف إدلب الجنوبي الشرقي على ثلاثة أوكار من مخلفات المجموعات المسلَّحة تحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ومواد شديدة الانفجار.
ـ انضمَّ “لواء الحمزة” التابع لـ “صقور الشام _الجبهة الوطنية للتحرير” المتواجد في منطقة سهل الروج بريف إدلب الجنوبي الغربي إلى “هيئة تحرير الشام”.

حماه وريفها:

ـ استهدفت التنظيمات الارهابية قرية الزلاقيات بعدد من القذائف المتفجرة انطلاقاً من بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي والجيش السوري ردّ على مصادر إطلاق القذائف.

المشهد المحلي:

ـ أعرب رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس عماد خميس خلال لقائه وزير خارجية كوريا الديمقراطية الشعبية ري يونغ هو، عن تقدير الحكومة والشعب السوري للدعم الكبير الذي قدمته كوريا لسورية في حربها ضد الإرهاب ودفاعها عن سيادة ووحدة أراضيها.
بدوره اعتبر الوزير يونغ هو، أن سورية في المرحلة الأخيرة لإنهاء الحرب وتحرير كامل أراضيها من الإرهاب وذلك بفضل تضحيات جيشها وصمود شعبها، مشيداً بالجهود التي تبذلها سورية لتوفير متطلبات مرحلة إعادة الإعمار وتجاوز الحرب وهو ما يعكس روح الحياة التي يتمتع بها الشعب السوري وإصراره على الحفاظ على مكانته المتميزة بين شعوب العالم.

– أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال استقباله عضو في البرلمان ورئيس اللجنة العليا لرابطة الصداقة السلوفاكية الروسية يان تشارنوغورسكي، أن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب تؤثر على السوريين في مختلف المجالات ويجب إنهاؤها.
وقدم المقداد شرحاً عاماً حول التطورات في سورية وحرصها على استعادة كل الأراضي السورية وتحريرها من الإرهاب والاعتماد على المصالحات الوطنية في سبيل إعادة الأمن والاستقرار إلى مختلف أنحاء سورية.
من جانبه قال تشارنوغورسكي إن زيارة الوفد السلوفاكي هي للتعبير عن التضامن والتقدير للشعب السوري والحكومة السورية وإن القيادة الحكيمة للسيد الرئيس بشار الأسد خلال هذه المرحلة ستجعل سورية تدخل التاريخ من أوسع أبوابه بسبب صمودها ومحاربتها للإرهاب.

ـ تسلم نائب رئيس مجلس الوزراء السوري وزير الخارجية وليد المعلم، من خوسيه غريغوريو بيومورجي موزاتيز سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية نسخة من أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة لجمهورية فنزويلا البوليفارية لدى الجمهورية العربية السورية.

ـ أعلنت كل من “هيئة تحرير الشام” و”حركة أحرار الشام _الجبهة الوطنية للتحرير” عبر بيانٍ مشترك لهما، عن التوصل الى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بين الطرفين، والإفراج عن المعتقلين من الجانبين، وذلك على خلفية الاشتباكات التي دارت بينهما في منطقتي سهل الروج بريف إدلب الجنوبي الغربي وسهل الغاب بريف حماه الشمالي الغربي.

ـ اتهم مسؤول آشوري، “قسد” بالتدخل في شؤون الآشوريين الداخلية في مدينة الحسكة، ومحاولتها التحريض على شق الصف فيما بينهم.
وأضاف المسؤول أن “بعض مسؤولي قسد يحرضون أشخاصاً على الانفصال عن القوى الآشورية لينفذوا مصالحها”، مشيراً إلى أنَّهم “مستاؤون من تدخلها، ويعتبر هذا بمثابة تمرد”.

المشهد الدولي:

ـ اتهم رئيس هيئة الأركان الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، الولايات المتحدة بمحاولة إنشاء كيان كردي مستقل عن دمشق شمال شرق سوريا، لافتاً إلى أن الوضع في شرقي الفرات يتأزم.
وقال غيراسيموف، إن مسلحي داعش متواجدون في شرق الفرات فقط، في المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن “التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقسد التابعة له غير قادرين على إحكام السيطرة على تشكيلات داعش في بلدة هجين”.
كما أكد غيراسيموف أن “روسيا عرضت على الولايات المتحدة إزالة القاعدة الأمريكية في التنف وفرض سيطرة روسية أمريكية مشتركة على المعبر الحدودي، لكن الشركاء الأمريكيين تركوا مقترحاتنا دون إجابة”.

ـ أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الوجود غير القانوني للقوات الأمريكية في سوريا يهدف إلى تقسيم دولة ذات سيادة، وقالت إن “الأنشطة المشبوهة التي يقوم بها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في سوريا تدعو لقلق متزايد”.

ـ انتقد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، دعوة المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشأن السوري، جيمس جيفري، إلى إنهاء مساري أستانا وسوتشي حول تسوية الأزمة السورية، وقال “إن تصريحات جيفري حول مسار أستانا خذلها التوفيق، ولا أعتقد أنه عبّر عن رأيه الشخصي”.

ـ أعلنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، أن الأمم المتحدة قلقة من مصير 7 آلاف من المدنيين الذين يحتجزهم مسلحو داعش في محافظة دير الزور السورية، وأشارت إلى أنه تتوفر لدى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان معلومات مفادها أن مسلَّحي داعش يقومون بإعدام أشخاص يشتبه بصلتهم بـ “قسد” أو الأطراف الأخرى المشاركة في النزاع.

– سيقوم الأمن العام اللبناني بتأمين العودة الطوعية لحوالي 1000 نازح سوري من مناطق مختلفة في لبنان الى سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين، ومن عرسال نحو معبر الزمراني على الحدود السورية، وذلك عند السادسة مساء الخميس.

ـ كشفت وثيقة رسمية عن ان دخول عناصر “منظمة الخوذ البيضاء” قادمين من سوريا الى الأردن في 22 تموز الماضي، “كان عن طريق جسر الشيخ حسين مع “إسرائيل” وبالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وبعد التدقيق الأمني المسبق على كل منهم”، ولفتت الوثيقة الى أنه تم لاحقاً “تسجيل 7 حالات ولادة ليصبح العدد الإجمالي 429 شخصا”.
واشار وزير الداخلية سمير مبيضين، في رد رسمي على سؤال للنائب في البرلمان الأردني طارق خوري الى انه تم “تجهيز منطقة خاصة ومعزولة لأصحاب الخوذ البيضاء بمخيم الازرق مزودة بكافة الخدمات المعيشية والإغاثة وتحت اشراف الاجهزة المعنية”، كما “تم إعادة توطين 377 منهم في دول الاتحاد الاوروبي”.
وبين رد الوزير ان “العمل جار على اعادة توطين ما تبقى منهم قريباً وبالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مع الأخذ بعين الاعتبار أن اعادة توطينهم تخضع لإجراءات الدول التي ستستضيفهم”.

المصدر: الاعلام الحربي