.. وصار لـ «غابو» موقع إلكتروني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

.. وصار لـ «غابو» موقع إلكتروني

.. وصار لـ «غابو» موقع إلكتروني
عاش ماركيز فقيرا مدة طويلة من حياته

في الذكرى الثانية لرحيل غابريال غارسيا ماركيز (1927 ـــ 2014 ـــ الصورة) في 17 نسيان (أبريل) 2014، أعلنت المكتبة الوطنية في العاصمة الكولومبية بوغوتا أخيراً عن إطلاق موقع إلكتروني جديد بعنوان «لاغابوتيكا». يتضمن الموقع الأعمال الكاملة للأديب الكولومبي المعروف، إلى جانب كتب أخرى أنجزت عن حياته وتجربته الأدبية، تصل كلها إلى 2500 وثيقة، من بينها 600 كتاب وترجماته إلى 36 لغة.

وقد تمّ تقسيم الموقع إلى عشر فئات تتضمن الروايات، القصص، السينما، المذكرات، الصحافة، الشعر، المسرح، المقدمات، المقابلات والحوارات، إضافة إلى الخطابات والمحاولات الأدبية.

بعيداً عن البعد التكريمي لحامل جائزة «نوبل للآداب» (1982 عن «مئة عام من العزلة»)، لا شكّ في أنّ هذه الخطوة تعتبر إثراءً للمكتبة العالمية، وخدمة لقراء ماركيز المتوزعين على مساحة العالم، إذ قلما عرف أديب أو كاتب الشهرة التي حظي بها «غابو» الذي اشتقّ اسم الموقع من لقبه، ويعتبر أحد الكتّاب القلّة الذين تمكنوا خلال مسيرتهم من الحفاظ على سويّة أعمالهم. أعمال ترتقي بوجدان القراء، وتحفزهم على فهم الحياة بشكل أفضل، وكذلك هو واحد من قلّة أجادوا الكتابة في أكثر من مضمار، مثلما أجادوا الحياة.

https://almanar.com.lb//www.bibliotecanacional.gov.co/lagaboteca

 

البث المباشر