الكويت: الإضراب النفطي يدخل يومه الثاني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الكويت: الإضراب النفطي يدخل يومه الثاني

الكويت: الإضراب النفطي يدخل يومه الثاني
إضراب عمال الكويت

دخل إضراب العاملين في منشآت النفط والغاز الكويتية أمس يومه الثاني، بعدما أدى في أول أيامه إلى خفض إنتاج النفط بأكثر من 60 في المئة ودفع مجلس الوزراء إلى البحث عن بدائل لضمان استمرار الإنتاج. ونشر «اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات» عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي تغريدة جاء فيها: «إلى جميع عمال القطاع النفطي… الإضراب مستمر».

وكان آلاف العمال بدأوا إضراباً مفتوحاً احتجاجاً على اقتراحات حكومية ستؤدي إلى خفض رواتبهم. وبنتيجة الإضراب انخفض إنتاج النفط إلى 1,1 مليون برميل مقارنة بنحو ثلاثة ملايين في الوضع الطبيعي، كما تراجع إنتاج المصافي من 930 ألف برميل إلى 520 ألفاً. وأكد الناطق باسم «شركة البترول الوطنية» الكويتية خالد العسعوسي استمرار العمل «وفقاً لخطة الطوارئ». وأضاف عبر «تويتر»: «إمداداتنا مستمرة لمحطات الوقود وتوليد الكهرباء لإمداد السوق المحلية (…) عمليات تصدير المشتقات البترولية والنفط الخام مستمرة».

وأفاد محللون بأن الإضراب قد يدعم خامي «برنت» و «دبي» ويقلل من معروض المنتجات النفطية في وقت تقلص الكويت استهلاك مصافيها وصادراتها. ويُرجح عدم استمرار الإضراب في الكويت لفترة طويلة، لكن محللين في «غولدمان ساكس» قالوا في مذكرة إن هناك أموراً أخرى تشير إلى تحسن العوامل الأساس في سوق النفط ومن بينها حالات تعطل الإنتاج أو انخفاضه في «أوبك» وخارجها كما في نيجيريا وفنزويلا والولايات المتحدة إلى جانب أعمال صيانة للمصافي وسط استقرار حجم الطلب في الربع الأول. وقال المحلل لدى «إنرجي أسبكتس»، فيرندرا تشوهان، إن الخام الكويتي المفقود يقدر بما بين 250 ألفاً و500 ألف برميل يومياً خلال الشهر أو ما بين 500 ألف ومليون برميل يومياً على مدى أسبوعين.

وأضاف: «هذه ستكون دفعة إيجابية للفوارق السعرية الشهرية لبرنت ودبي». وأظهرت بيانات «تومسون رويترز» أن الكويت تصدر معظم خامها إلى آسيا حيث بلغ متوسط صادراتها 1.54 مليون برميل يومياً في الشهور الثلاثة الأولى من السنة بانخفاض طفيف عن 1.64 مليون برميل يوميا في الفترة ذاتها من العام الماضي. وإثر خفض إنتاج الخام الكويتي أيضاً في التكرير ما قد يؤدي إلى هبوط حاد في صادرات البلد من الوقود.

وقال المحلل لدى «إنرجي أسبكتس»، نيفن ناه: «التأثير في نواتج التقطير المتوسطة سيكون كبيراً نظراً إلى أنهم من كبار المصدرين». وأضاف «إذا استمر الخفض لفترة طويلة، فإن ذلك قد يساهم في إعادة التوازن إلى سوق المقطرات المتوسطة».

 

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك