غزة| لليوم الـ 259 على التوالي… الإبادة مستمرة بحق أهل القطاع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

غزة| لليوم الـ 259 على التوالي… الإبادة مستمرة بحق أهل القطاع

غزة

في اليوم الـ259 من الحرب على غزة، واصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف اليوم الجمعة على أرجاء متفرقة من القطاع، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وتواصل قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروعة. وأكدت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 10 شهداء و 73 إصابة خلال 24 ساعة. وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفعت إلى 37 ألفا و347 شهيدا وإصابة 85 ألفا و372 مصابا.

وفي السياق، قالت مصادر طبية إن 12 فلسطينياً استشهدوا منذ فجر اليوم إثر تواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة. وقال مراسل الجزيرة إن “عدد الشهداء جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة قريبة من ملعب اليرموك وسط مدينة غزة قد ارتفع إلى “5، موضحاً أن جميع الشهداء هم عمال في البلدية.

من جهته، أفاد الدفاع المدني أن طواقمه بمحافظة غزة انتشلت 4 شهداء من موظفي بلدية غزة بعد استهداف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لكراج البلدية في شارع الوحدة وسط مدينة غزة ولا زالت طواقم الإنقاذ تبحث عن مفقودين تحت الأنقاض.

وقال مراسل الجزيرة إن عدداً من الفلسطينيين أصيبوا إثر قصف إسرائيلي استهدف محيط خيام تؤوي نازحين غربي مدينة رفح.

كما ارتقى 3 شهداء جراء قصف قوات الاحتلال على الحي الفخاري جنوب شرقي شرقي خانيونس، والشهداء هم: ياسين محمد العمور، ومحمود عادل النجار ونجله عادل. واستشهد المواطن محمد عادل غبون جراء إطلاق نار من قوات الاحتلال في مواصي رفح.

هذا وشنت طائرات الاحتلال عدة غارات غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال شرق دير البلح وبلدة المصدر وشرقي مخيم المغازي وسط القطاع.

إلى ذلك، شن طيران الاحتلال غارة على محيط الحي السعودي غرب مدينة رفح. وقالت مصادر إعلامية إن “فلسطينيين اثنين استشهدا وأصيب آخر بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف منطقة خربة العدس شمالي مدينة رفح جنوب قطاع غزة”.

وقصفت طائرات الاحتلال شمال النصيرات بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف. وقال الهلال الأحمر في غزة إن “استهداف الاحتلال المنشآت الصحية والمربعات السكنية يرفع عدد الضحايا ويعرقل عملنا”. وأكد أن الوضع في شمال القطاع كارثي مع عودة شبح المجاعة.

مدير مستشفى كمال عدوان: هناك أمراض تنتشر مجدداً في غزة

وسائل إعلام فلسطينية نقلت عن مدير مستشفى كمال عدوان في قطاع غزة أنه “لم تصلنا أي مواد أساسية في شمال قطاع غزة، خاصة غذاء الأطفال”، مضيفاً أن “بعض الأمراض بدأت تنتشر مجدداً مثل التهاب الكبد الوبائي والنزلات المعوية”.

وطالب “بإدخال الوقود والغذاء ومستلزمات طبية لأننا في قطاع غزة أمام كارثة”.

الصحة العالمية: الهدنة التكتيكية الإسرائيلية لم يكن لها أي تأثير على المساعدات الإنسانية

وأكد ريتشارد بيببركورن مسؤول الأراضي الفلسطينية المحتلة في منظمة الصحة العالمية أن “الهدنة التكتيكية” اليومية التي أعلنها العدو في جنوب قطاع غزة “لم يكن لها أي تأثير” على وصول المساعدات الإنسانية.

وقال بيببركورن خلال مؤتمر صحفي في جنيف “نحن كأمم متحدة يمكننا القول إننا لم نلاحظ أي تأثير على وصول المساعدات الإنسانية منذ هذا الإعلان الأحادي الجانب عن هذه الهدنة الفنية”.

بدوره، أكد ينس لايركه الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ أن المساعدات الإنسانية “كانت قليلة جدا”، وشدد على أن العاملين في المجال الإنساني “لا يمكنهم التوجه إلى معبر كرم أبو سالم (لمرور البضائع مع “إسرائيل”) وتسلم (المساعدة الإنسانية) بأمان تام بسبب غياب الأمن” لكنه أشار إلى أن الوقود دخل بكميات محدودة.

المصدر: مواقع إخبارية

إستبيان

متابعي قناة المنار شاركونا في استبيان حول برامج عاشوراء ٢٠٢٤