25-04-2024 06:47 AM بتوقيت القدس المحتلة

اختلفت الروايات حول إسلام أبي طالب ..فهل كان مشركاً؟!

اختلفت الروايات حول إسلام أبي طالب ..فهل كان مشركاً؟!

إسلام أي شخص إنما يستفاد من أمور أربعة. الأول هو من مواقفه العملية، حيث إنها بلغت الحد الأعلى من الوضوح والدلالة على إخلاصه وتفانيه، في الدفاع عن هذا الدين

إسلام أبي طالب (22):
أبو طالب كهف الرسالة الإسلاميةالمقال السابق تعرض للحديث عن تضحيات أبي طالب (رضوان الله عليه) نؤكد هنا أن أبا طالب توفي وقلبه مملوء بالإيمان، ولا شك عندنا أن الرجل قد أسلم بقلبه ولسانه وعمله، منذ الشهور الأولى لبعثة النبي (ص)، ولكنه كان يكتم إسلامه لاعتبارات تتعلق بحماية الدعوة وحركتها.

والنصوص الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) في إسلام أبي طالب وإيمانه كثيرة جداً. وقد ألفّ العلماء كتباً عديدة عن إسلامه وتصديقه بالرسالة الإسلامية وصل عددها إلى أكثر من ثلاثين كتاباً.

ومما يدل على إيمان أبي طالب وإسلامه :
أولاً : تلك النصوص الواردة عن أئمة أهل البيت (ع)، والتي منها ما ورد عن الإمام الباقر (ص) :"لو وضع إيمان أبي طالب في كفة وإيمان الخلق في كفة أخرى لرجح إيمانه".

ثانياً: لقد كان إسلام أبي طالب في عهد رسول الله من المسلمات التي يعرفها الصحابة الكرام.

ثالثا : لقد ناصر أبو طالب رسول الله (ص) ووقف إلى جانبه في مواجهة المشركين وتحمّل في سبيل الدعوة الام والصعاب، وضحى بمكانته وعلاقاته وحتى بأولاده. وكان على استعداد لخوض حرب طاحنة في سبيل حماية الرسول (ص) والإسلام. فلو لم يكن مؤمنا برسالة النبي (ص) فلماذا يتحمل كل هذه التضحيات؟!.. ولماذا لم نسمع عته كلمة عتاب أو تذمر مما حصل بسبب دعوة النبي (ص).

كما أننا نجد أبا طالب في مواقف أخرى كيف أنه يدفع أولاده إلى الصلاة إلى جانب النبي (ص) ويأمرهم ويأمر زوجته بالاستجابة لدعوة الرسول ويقول لهم:" إن محمداً لا يدعوكم إلا إلى خير ". ثم يبعث فيهم العزيمة والتصميم على المضي في طريق الاسلام، وكيف أنه كان يأمر بني هاشم جميعا ويدعوهم إلى الدفاع عن الرسول والدعوة، ويوصيهم وهو على فراش الموت باتباع رسول الله وعدم التخلي عنه مهما كان حجم التحديات والتضحيات. فيقول لهم :"لم تزالوا بخير ما سمعتم من محمد واتبعتم أمره. فاتبعوه وأعينوه ترشدوا".

أبو طالب كفيل النبي وحاميهفهل يتصور بعد كل هذه المواقف من أبي طالب أن يكون مشركاً؟!.. وهل يتصور في حق أحد من الناس تبني فكرة الشرك ومبدأ الكفر ثم هو في الوقت نفسه يدافع ويناصر أعداء فكرته ومبدئه ودينه بكل قوة؟!.. ثم يدعو الناس إلى ترك ما يؤمنون به وأن يقتنعوا به هو؟!..

رابعاً : إن تصريحات أبي طالب وأقواله كلها تدل على إيمانه وإسلامه، وعلى التزامه بكل ما أنزل على رسول الله (ص). ويكفي ذكر نموذج من أشعاره المتواترة التي يقرّ فيها بشكل واضح بنبوة محمد ورسالته. ومن ذلك قوله في قصيدته التي نظمها أثناء محاصرة قريش للمسلمين في شعب أبي طالب :
ألم تعلموا أنّا وجدنا محمداً          نبياً كموسى خط في أول الكتب
أنت الرسول رسول الله نعلمه      عليك نزّل من ذي العزة الكتب

خامساً : نجد استغفار النبي (ص) لأبي طالب باستمرار وترحمه عليه وجزعه عليه عند موته، حتى قال عند وفاة أبي طالب ووفاة السيدة خديجة :"اجتمعت على هذه الأمة مصيبتان لا أدي بأيهما أنا أشدّ جزعا". ومن الواضح أنه لا يصح الاستغفار والترحم إلا على المؤمن والمسلم. وهذا يدل بشكل قاطع على إيمان أبي طالب وإسلامه.

والخلاصة، إن إسلام أي شخص إنما يستفاد من أمور أربعة. الأول هو من مواقفه العملية، حيث إنها بلغت الحد الأعلى من الوضوح والدلالة على إخلاصه وتفانيه، في الدفاع عن هذا الدين. والثاني، هو إقراره واعترافه وتصريحه بالشهادتين. إذ من المعلوم أن أبا طالب قد صرّح بنبوة النبي (ص) وإيمانه وتصديقه برسالته في أشعاره التي أطلقها في مناسبات مختلفة. وثالثا، هو موقف صاحب الرسالة نفسه من أبي طالب، إذ إن موقف رسول الله (ص) منه كان في غاية الوضوح والبيان، فقد استغفر النبي (ص) له وترحم عليه وأشاد بمواقفه العظيمة وتضحياته في أكثر من مناسبة. وهذا ما يدل على إسلامه وإيمانه. ورابعاً، هو أخبار المطلعين على أموره وحياته عن قرب مثل أهل بيته، ومن يعيشون معه وحوله. وقلنا إن أهل البيت (ع) أجمعوا على إسلام أبي طالب (رضوان الله عليه) وإيمانه.

أبو طالب كان الحامي والأمينإذا لا شك في إسلام أبي طالب، ولكنه ظل يكتم هذا الإيمان حتى حاصرتهم قريش في الشعب وأمرت القبائل بمقاطعتهم، عندها لم يعد يخشى من إظهار إيمانه وإسلامه. وعن اينه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) قد قال :"كان والله أبو طالب مؤمناً مسلماً يكتم إيمانه مخافة على بني هاشم أن تنابذها قريش". ونستطيع القول إن سرية إيمان أبي طالب في تلك المرحلة الصعبة من تاريخ الإسلام كانت أمرا ضروريا لا بد منه، حيث إن الدعوة كانت بحاجة إلى شخصية اجتماعية مرموقة وقوبة تدعمها وتقف إلى جانبها وتحافظ على قائدها. وفي الوقت نفسه تظهر الحياد ولا تكون طرفا في الصراع حتى تستطيع التكلم من موقع القوة، ولتتمكن من مساندة الدعوة والتخفيف من الضغوط الكبيرى عليها.

لأجل هذا كله كان أبو طالب يمثل هذا الدور، ولو أنه أظهر إسلامه وإيمانه لما كان له عند المشركين وقريش وجاهة ولا كلمة مؤثرة، ولا كانوا يهابونه ويحترمونه. وعلى العكس من ذلك لو أنه أظهر إسلامه في تلك الفترة لتجرأ المشركون علية ولأسأوا له، وكانت بذلك الدعوة قد فقدت دوره في التخفيف من الضغوط الكبيرة والتحديات التي كان يواجهها النبي (ص) في سبيل الدعوة الإسلامية. وهكذا يتضح أن سرية إسلام أبي طالب إنما كانت أسلوبا في حركة الدعوة وحمايتها.

النص من إعداد الشيخ علي دعموش/ إذاعة النور

http://www.alnour.com.lb/programdetails.php?id=49