Samsung Galaxy S6 Offer

  • #العدوان_على_اليمن

  • A World of Education

الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
الوقف الشيعي يوجه بفتح المساجد والحسينيات لإيواء نازحي الأنبار آلان عون في ذكرى الإبادة الأرمنية: ندعو تركيا للمصالحة وتنقية الذاكرة محكمة مصرية تقضي باعدام 11 متهما في الشغب الدامي في استاد بورسعيد 2012 قلق إزاء أن يكون 700 مهاجر لقوا مصرعهم في غرق سفينة قبالة السواحل الليبية جمعية الوسط الإسلامي: الحرب في اليمن انتحار عربي واسلامي آية الله خامنئي: يهددون ايران ولا يريدون امتلاكها أسلحة دفاعية اتهام 65 شخصا بالمشاركة في عصيان بعد تظاهرة ضد ولاية جديدة للرئيس في بوروندي ابو فاعور التقى ولي العهد الكويتي على هامش مشاركته سانت جود بزيارة الكويت 19 قتيلا معظمهم قطعت رؤوسهم في هجوم لبوكو حرام في الكاميرون القطان: اعتبروا من الحرب الأهلية يا لبنانيون رئيس الهيئة التنفيذية لحركة امل: انتخاب الرئيس مدخل لتفعيل الحياة السياسية جابر: بفضل المقاومة ووحدة موقفنا استطعنا تحقيق توازن الرعب الجيش: قهوجي لم يتطرق في حديثه للشرق الاوسط اي موضوع سياسي بل الهبة السعودية حصرا باسيل بدأ جولته العكارية بزيارة مطرانية الروم الارثوذكس عندما يكذب عسيري يصوّب اليمنيون: أهداف #العدوان_على_اليمن مزارع وجوامع ومعامل وبيوت سباق فورمولا1 في #البحرين يمرر بتشديد أمني واقتحام المنازل وحملات اعتقال مرض "غامض" اودى بحياة 18 شخصا في جنوب غرب نيجيريا القبارصة الأتراك في "جمهورية شمال قبرص" يصوتون لانتخاب رئيس الرئيس الأفغاني يصل إلى طهران بريطانيا: إطلاق سراح ستة اشخاص بعد الاشتباه بتورطهم في اعمال ارهابية الكاميرون: 19 قتيلا في هجوم لـ"بوكو حرام" في شمال البلاد ليبيا: المؤتمر الوطني يحذر ان استمرار قصف طرابلس قد ينسف الحوار وزير فرنسي يزور الجزائر الاحد للمشاركة في احياء ذكرى مجزرة سطيف قائد الرد السريع يعلن وصول قطعات عسكرية تصل لمستوى "فرقة" الى الرمادي عسيري: مقتل جندي سعودي سابع على الحدود مع اليمن
 
صفحات منوعة >> الصفحة الدينية >> لبيك يا رسول الله
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
هل شارك النبي (ص) في حروب القبائل قبل الإسلام؟(8)

موقف النبي (ص) من حرب الفجار وحلف الفضول (8) :

رسول الله رمز الأخلاق والسمو والرفعةإتفق المؤرخون على أن محمداً (ص) أصبح في مطلع شبابه مرموقاً في مجتمعه ونموذجياً وكريماً بكل الصفات النبيلة والأخلاق الفاضلة. ولقد اشتهر في تلك المرحلة بسمو الأخلاق الفاضلة وكرم النفس والصدق والأمانة حتى عرف بين قومه بالصادق الأمين.

 كما اشتهر برجاحة عقله وصلابية رأيه ووعيه الكامل حتى وجد فيه المكيون والقرشيون سيداً من سادة العرب الموهوبين ومرجعاً إليهم في المهامات وحل المشكلات والنزاعات. وقد برز ذلك في جملة أحداث تاريخية حصلت في الجاهلية وشارك فيها النبي (ص) بشكل كامل ومؤثر. وهذه الأحداث هي حرب الفجار وحلف الفصول وتجديد البناء للكعبة المشرّفة.


حرب الفجار ورواية مشاركة النبي (ص) فيها
ونتحدث هنا عن حرب الفجار ثم عن حلف الفضول ومدى مشاركة النبي (ص) في هذين الحدثين على أن نتعرض أيضاً إلى مشاركته في تجديد بناء الكعبة المشرفة في المقال التالي. ويذكر المؤرخون فيما يتعلق بحرب الفجار أن حرباً وقعت بين قبيلة قيس من جهة وبين قبيلتي قريش وكنانة من جهة أخرى في الأشهر الحرم، وفي شهر رجب بالتحديد، بسبب بعض الإشكالات والحوادث الفردية. وقد سميت تلك الحرب بـ"حرب الفجار"، لأنها تحدّت حرمة الأشهر الحرم التي كان يعدّ القتال فيها أمرا محذوراً ومحرماً في الجاهلية. ويقال إن النبي (ص) قد حضر بعض فصول هذه الحرب وشارك فيها بنحو من أنحاء المشاركة ووقف فيها إلى جانب قريش وكنانة، وكان في حدود العشرين من عمره الشريف.


ولكننا بدورنا لا نستطيع أن نؤكد صحة ذلك، بل ونشك إلى حد بعيد في مشاركته في هذه الحرب. وذلك للأسباب التالية :
أولاً: إن حرب الفجار وقعت في الأشهر الحرم، في شهر رجب، وقد كان القتال فيها محرماً، ولا نرى مبرراً أن ينتهك أبو طالب ومعه الرسول (ص) حرمة هذه الأشهر، وخصوصاً أنهما كانا متقيدين تماما بمثل هذه الأمور قبل البعثة.


ثانياً: إن اليعقوبي المؤرخ المعروف يصرّح بأن أبا طالب منع بني هاشم في المشاركة بهذه الحرب. وقال واصفا هذا القتال :" هذا ظلم وعدوان وقطيعة رحم وانتهاك للشهر الحرام ولا أحضره ولا أحد من أهلي". وإذا كان الأمر كذلك فكيف يكون قد شارك أبو طالب ومعه النبي (ص) في هذه الحرب؟..


الرسول لم يشارك في حرب الفجارثالثاً : إننا نلاحظ اختلاف النصوص حول الدور الذي قام بها النبي (ص) في هذه الحرب. فبعضهم يروي أن عمله قد اقتصر على منوالة أعمامه النبل ورد نبل عدوهم عليهم، وحفظ أمتعتهم. والبعض الأخر يروي أنه أطلق فيها بعض السهام باتجاه الطرف الأخر. وكان يتمنى فيما بعد أنه لم يكن قد رماها. وثالث يروي أنه طعن أبا البراء فأرداه عن فرسه.


إن هذا الاختلاف في الروايات والأحداث يدعونا إلى الشك فيها، وهو مع ما ذكرناه في الملاحظتين الأولى والثانية يجعلنا نستغرب كثيرا أن يكون النبي (ص) قد شارك فعلاً في هذا القتال.


مشاركة النبي (ص) في حلف الفضول
وإما مشاركة النبي (ص) في حلف الفضول، فيذكر المؤرخون أنه بعد سلسلة من الاعتداءات على أموال وأعراض بعض الذين كانوا يأتون إلى مكة في موسم الحج، بهدف زيارة الكعبة أو التجارة دعا زهير بن عبد المطلب إلى إقامة تحالف بين قبائل قريش يكون الهدف منه مواجهة كل من يعتدي على الأخرين ووضع حد لغطرسة بعض المكيين الذين كانوا يتعمدون الإساءة إلى غيرهم، ويقومون بحوادث الاعتداء المشار إليها. فاستجاب لدعوته بني هاشم وعبد المطلب وبني زهرة وغيرهم. وعقدوا اجتماعاً في دار عبدالله بن جدعان وغمسوا أيديهم في ماء زمزم وتعاهدوا وتحالفوا على محاربة الظلم والفساد والانتصار للمظلوم والدفاع عن الحق والنهي عن المنكر.


وكان هذا التحالف أشهر تحالف يعقد في الجاهلية وقد سمي بـ"حلف الفضول". وذكروا سبب تسميته بذلك أن قريشاً بعدما أتمت عقد هذا التحالف قالت " هذا فضول من الحلف"، فسماه الناس بذلك "حلف الفضول". وقيل في سبب التسمية أيضاً أن ثلاثة ممن اشتركوا بهذا الحلف كانوا يعرفون باسم "الفضل". وهم "الفضل بن مشاعة" و"الفضل بن مضاعة" و"الفضل بن قضاعة". ومهما يكن فإن هذا الحلف تبناه أبو طالب وغيره من القرشين والمكيين، وحضر النبي (ص) هذا الحلف واشترك فيه. وكان يتجاوز العشرين من عمره الشريف، وأثنى عليه أقره وأمضاه قبل بعثته وبعدها.


لقطة من فيلم محمد لمخرج إيراني-  المسلمون ارهقوا من حملات الاعتداء عليهم في مكةإن نظرة تحليلية بسيطة لهذا الحلف، الذي هو أشرف حلف في الجاهلية، تجلعنا نلاحظ الأمور الأتية:
أولاً: إن ثناء النبي (ص) على هذا الحلف، ومشاركته فيه وإقراره إياه، يدّل على أن هذا الحلف ينسجم بأهدافه وتطلعاته مع الرسالة الإسلامية السمحة، وإنه قائم على أساس الحق والعدل والخير، وليس الإسلام إلا هذا.


ثانياً: نلاحظ أن النبي (ص) يمتدح هذا الحلف ويثني عليه، مع أن الذين قاموا به كانوا وقتها على الشرك والكفر. وفي المقابل أن النبي نفسه يهدم مسجد هرار مع أن الذين بنوه كانوا وقتها يتظاهرون بالإسلام ويتعاملون على أساسه ولو بحسب الظاهر. إن هذا الأمر في الحقيقة يؤكد على واقعية الإسلام، وأنه ينظر إلى مضمون العمل وقيمته الجوهرية، وليس إلى شكله ومظهره، فالإسلام لا يغتر بالمظاهر، ولا تخدعه الشعارات البراقة، إذا كانت تخفي وراءها الخيانة والتأمر والسوء. فالحق حق وهو أمر مقبول ولا بد من الالتزام به والتعامل على أساسه حتى لو صدر من مشرك أو كافر، والباطل باطل مرفوض ولا يجوز الالتزام به ولا التعامل على أساسه، مهما كانت شعاراته وعناوينه وشكلياته براقة ومغرية.


ثالثاً: إن اهتمام النبي (ص) بحلف الفضول يدل على أن الإسلام ليس منغلقاً على نفسه وإنما هو يستجيب لكل عمل إيجابي بناء فيه خير للانسان ويشارك فيه انطلاقاً من الشعور بالمسوؤلية وانسجاماً مع أهدافه الكبرى.


رابعاً : إن أحاديث النبي (ص) ومواقفه من هذا الحلف التي أطلقها بعد بعثته الشريفة ما كان إلا من أجل أن يوقظ الضمائر الحية ويحرك المشاعر من التحالف والتكتل في وجه الظلم والعدوان والتعاون على الخير والإحسان في كل عصر وزمان.

النص من إعداد : الشيخ علي دعموش/ إذاعة النور

http://www.alnour.com.lb/programdetails.php?id=49

الملفات الخاصة لموقع المنار

المصدر: موقع المنار

20-07-2013 - 14:40 آخر تحديث 26-08-2013 - 14:15 | 6789 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 1
1 - احباب الرحمن
عبد | سوريا 00:51 2013-07-24
اشهد ان لا اله الا الله و حده لا شريك له و اليه
المصير و اشهد ان نبينا محمد عبده و رسوله و الصلاة و
السلام على نبينا محمد و على امير المؤمنين الامام
علي وعلى ألهما الطيبين الطاهرين الابرار في
العالمين
Almanar Search
العدوان على اليمن
ايران نووية
مواضيع ذات صلة
مسابقة عالمیة لأحسن فیلم قصیر عن "محمد (ص) نبي السلام" روسيا تعاقب 4 وسائل إعلامية أساءت للنبي محمد (ص) دعوة للاحتفاء بمولده (ص) ندوة بعنوان "الدين رحمة الله للعالمين".. «الاندبندنت» :السعودية تدرس نقل رفات الرسول (ص) إلى البقيع ذكرى المبعث النبوي الشريف... ونهضة الأمة
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأحد 19 نيسان 2015 / 29 جمادى الآخرة 1436
الصبح 04:45
الشروق 06:03
الظهر 12:40
العصر 16:17
المغرب 19:30
العشاء 20:38

Samsung Galaxy S6 Offer

موقع قناة المنار- لبنان