This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
الوزير بو صعب بعد لقائه بري: هناك حلحلة في موضوع الغاز مقتل عشرات المسلحين جراء الاشتباكات بين النصرة وخصومها في درعا 4 شهداء و20 جريحاً برصاص الأمن السعودي في اقتحام العوامية توقيف 7 مطلوبين ومشبوهين لبنانيين وأجانب في المتن وعرسال دهقان:صواريخنا تستطيع مواجهة التهديدات..وما يحدث في المنطقة هو لحماية "اسرائيل" روسيا تؤكد ان العقوبات الاميركية والكندية الجديدة تؤجج النزاع في اوكرانيا الأمم المتحدة تعتمد قرار سيادة الشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية مصر ستعيد فتح معبر رفح مع قطاع غزة ليومين البيشمركة تستعيد السيطرة على الحدود العراقية-السورية غرب الموصل دعوى قضائية ضد خمسة مسؤولين مصرفيين سابقين في قبرص الجيش العراقي يصد هجوماً لداعش على مدينة الرمادي ويشنّ عمليات في مناطق واسعة من البلاد زعيم الحزب الحاكم في الجزائر: قدرات بوتفليقة العقلية سليمة وسيستمر في حكم البلاد صمت انتخابي في تونس ومواصلة التصويت في الخارج قبيسي: الحوار يتطلب تنازلات من اجل حماية لبنان وتحصينه من كل الاخطار البرلمان الكوبي يصادق على تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة ويمدد جلسته الطقس في لبنان غدا غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات ودون تعديل بالحرارة اعتقال حوالي 10 سوريين ينتمون إلى مجموعات ارهابية زعيتر: المطار في اياد امينة وسلامة هذا المرفق الحيوي تبقى هدفنا الاساسي النظام البحريني تسلم الناشط علي هارون من تايلند لبنان.. أخبار وحوادث أمنية متفرقة خمسة قتلى في غارة أميركية في شمال غرب باكستان صحيفة صينية: الفيلم الاميركي حول كوريا الشمالية "وقاحة ثقافية" الرئيس المكسيكي: مجزرة الطلاب "هزت المؤسسات" في البلاد عناوين الصحف ليوم السبت 20-12-2014 تقرير الإنترنت ليوم السبت 20-12-2012
 
صحافة >> صحافة محلية >> سياسة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
الصحافة اليوم في 03-03-2011: فشل هجمات القذافي ... وتقدم تأليف الحكومة اللبنانية
احمد شعيتو


فشَلُ نظام القذافي أمس في استعادة زمام المبادرة ميدانيا امام الثوار بعد هجماته المرتدة الفاشلة على بعض المدن، واجتماع وزراء الخارجية العرب "العاصف" بشأن ليبيا اخذا حيزا  اساسيا في الصحف اللبنانية في اطار تناولها الشان الليبي الذي لا يزال يحظى بتركيز هذه الصحف..
وفي  الموضوع اللبناني وبينما كان تأكيد من رئيس مجلس النواب نبيه بري ان عقد تاليف الحكومة نحو الحلحلة تناولت الصحف تكثيف رئيس الحكومة المكلف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي اتصالاته لحلحلة هذه العقد بعيداً عن الأضواء... فيما الصحف القريبة من 14 اذار حاولت التركيز على ان موضوع الحكومة لا يزال معقدا رغم ايحاء 8 اذار انه على طريق الحل.
كما تناولت الصحف موضوع طلبات مدعي عام المحكمة الدولية من الوزارات اللبنانية معلومات حساسة ومنها طلب بلمار بصمات 4 ملايين لبناني بحسب ما ذكرت صحيفة السفير واضعة ذلك في اطار "شهية بلمار المتجدّدة"!

  

السفير


صحيفة السفير اشارت الى اخفاق القذافي في استعادة السيطرة الميدانية العسكرية على المناطق التي سقطت بيد الثوار رغم المحاولات التي حصلت امس بل ان الثوار يخططون للزحف نحو العاصمة.

ثورة ليبيا تُحبط هجمات القذافي المضادة ... وتمهّد لرحيله..

تحت هذا العنوان اشارت "السفير" الى ان "محاولات الرئيس الليبي معمّر القذافي تغيير المعادلة الميدانية التي ما زالت تميل لمصلحة الثوار، تواجه إخفاقات متلاحقة، بعدما فشلت قواته في السيطرة على بلدة البريقة الاستراتيجية في شرقي البلاد، برغم احتلالها لبضع ساعات، فيما لوّح الثوار مجدداً بخيار الزحف العسكري من الشرق باتجاه طرابلس وبقية المدن الغربية الواقعة تحت سيطرة النظام، ما لم يسرع القذافي في إعلان تنحيه عن السلطة، متحدثين عن مفاوضات سرية بدأت فعلاً لترتيب رحيله من ليبيا، في وقت بدت الولايات المتحدة مترددة في الحديث عن تدخل عسكري غربي، بعد ما ظهر من خلافات بين الدول الغربية في هذا الشأن، وبعدما أعرب المعارضون الليبيون عن رفضهم لأي عمل عسكري يشوّه صورة ثورتهم.

واضافت الصحيفة ان " نظام الرئيس الليبي معمر القذافي، فشل أمس، في استعادة زمام المبادرة الميدانية، عندما تمكن الثوار من صد الهجوم المضاد الذي شنته قواته على بلدة البريقة التي فيها مرفأ نفطي حيوي صباحا. وتدفق الثوار الليبيون، وبحوزتهم مدافع مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للدبابات وبنادق كلاشنيكوف وقنابل بنزين محلية الصنع، على الطريق المؤدي إلى البريقة (780 كيلومترا إلى الشرق من طرابلس) لدعم دفاعاتهم، في خط المواجهة الواقع قرب بلدة العقيلة على بعد 40 كيلومترا غربي البريقة. وكانت قوات القذافي قد استبقت الهجوم بشن سلسلة غارات جوية على البريقة، وأخرى على اجدابيا المجاورة.


عون ـ فرنجية: تبادل أفكار حول "الداخلية" والعدد ولا نتائج حاسمة 

هذا العنوان ادرجته الصحيفة في الموضوع اللبناني حيث كتبت "السفير" تحته:  تحركت أمس بعض الشيء المياه الراكدة في بركة المشاورات السياسية الرامية الى تأليف الحكومة، وساهم حجر اللقاء بين العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية في تحريكها، وإن لم يتوصل إلى نتائج ملموسة بخصوص معالجة عقدة "الداخلية". وفيما واصل تيار المستقبل وباقي قوى 14 آذار التعبئة السياسية والإعلامية لتأمين أكبر حشد ممكن في ساحة الشهداء في 14 آذار الجاري، حافظ حزب الله على رباطة جأشه، وبقي قياديوه خارج السمع، متجنبين الدخول في أي سجال مباشر حول السلاح.


اضافت الصحيفة: في هذا الوقت، برزت الى الواجهة الطلبات الجديدة المقدمة من المدعي العام الدولي دانيال بلمار الى عدد من الوزارات اللبنانية للحصول على مستندات ووثائق تتعلق بعملها، علما انه استعان في ذلك برئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي وجه بدوره مراسلات الى الوزراء المعنيين تحضهم على التعاون، ما يدفع الى التساؤل حول دوافع هذه الطلبات المتأخرة، والتي أتت (فقط!) بعد ست سنوات على جريمة الاغتيال، وبعد أسابيع من تسليم القرار الظني الى قاضي الإجراءات التمهيدية! وإلى جانب طلب الاستحصال من وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال شربل نحاس على النسخة الذهبية لـ"داتا " الاتصالات لجميع اللبنانيين طيلة السنوات السبع الماضية، تبين ان شهية بلمار المفتوحة والمتجددة قادته ايضا الى وزارات الداخلية، الأشغال العامة والنقل، والطاقة، من دون ان يلقى التجاوب الذي كان ينتظره، ما دفع الأمانة العامة لـ14 آذار الى التنديد بشدة "بامتناع الوزراء الأربعة جبران باسيل وغازي العريضي وزياد بارود وشربل نحاس عن تزويد بلمار الوثائق التي طلبها".


شهية بلمار "المتجدّدة": طلب بصمات 4 ملايين لبناني!

وذكرت "السفير" ان مكتب بلمار وجه الى وزارة الداخلية حوالى 20 طلبا تتصل بأمور متنوعة، من بينها كتاب يطلب فيه بصمات 4 ملايين لبناني، وقد درسته الوزارة استنادا الى القوانين المرعية الإجراء، وردت عليه بكتاب آخر تضمن تساؤلات حول سبب شمول هذا الإجراء 4 ملايين لبناني ووضعهم جميعا في خانة واحدة. وانتهى الامر الى موافقة الوزارة على إعطاء بلمار بضع مئات فقط من البصمات، وفق تقديرها هي، في حدود ما يسمح به القانون. وما زالت الوزارة تدرس طلبات أخرى تقدم بها بلمار مؤخرا. ومن جهته، أبلغ وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي "السفير" انه سيتكلم في الوقت المناسب وسيكشف ما طلبه دانيال بلمار من الوزارة، مكتفيا بالاشارة الى ان الامر يتعلق بالحصول على معلومات ومعطيات معينة من بعض دوائر الوزارة وموظفيها.

  

النهار


صحيفة النهار ركزت في الموضوع العربي والليبي خاصة على اجتماع وزراء الخارجية العرب حول ليبيا الذي لوح بفرض حظر جوي فوق الاراضي الليبية لمنع قصف القذافي للمدنيين..

وزراء الخارجية العرب رفضوا التدخّل الأجنبي لكنهم أنذروا القذافي بتأييد الحظر الجوي

كتبت "النهار" تحت هذا العنون: هيمنت تطورات الثورة الشعبية والاحداث الدموية التي تشهدها ليبيا منذ اسبوعين على اجتماع الدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب أمس وانتهى الاجتماع العاصف الذي دام اكثر من ست ساعات الى تلويح الوزراء بدعم خطط مثارة في عواصم غربية لـ"فرض حظر جوي" فوق الاراضي الليبية لمنع الطائرات الحربية التابعة للعقيد معمر القذافي من قصف المدنيين في المناطق التي خرجت عن سيطرته. لكن الوزراء اكدوا "رفضهم القاطع لكل أشكال التدخل الاجنبي في ليبيا" و"ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية للشعب الليبي وسيادته وسلامة ووحدة اراضيه".

وقال الوزراء، الذين اجتمعوا تحت ظلال هبات شعبية عارمة أدركت نحو ثلث حكومات الدول الاعضاء في الجامعة العربية، ان دولهم "لا يمكنها ان تقف مكتوفة ازاء ما يتعرض له الشعب الليبي من سفك للدماء"، وقرروا استمرار التشاور "في شأن انجع السبل لحماية وضمان سلامة وأمن المواطنين الليبيين بما في ذلك اللجوء الى فرض حظر جوي بالتنسيق بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي".

عون يتحدث عن "قطبة مخفية" بعيداً من مطالبه 

هذا العنوان ادرجته النهار في الموضوع اللبناني وكتبت : على رغم استعادة الحركة السياسية المتصلة بعملية تأليف الحكومة الجديدة حيوية ملحوظة في اليومين الأخيرين، وخصوصاً بين أفرقاء الأكثرية الجديدة، بدا من النتائج الواضحة لهذه الحركة انها تهدف إلى إطلاق محاولات جديدة لتذليل العقبات التي تعترض تأليف الحكومة، لكنها لم تفضِ إلى أي جديد ملموس بعد. وعكس الكتمان الذي أحيط به لقاء رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون ورئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجيه في دارة الأول بالرابية أمس، استمرار المراوحة في شأن عقد أساسية تعترض تأليف الحكومة ولا سيما منها عقدة تمسك عون بحقيبة الداخلية، وعدم استعداد رئيس الجمهورية ميشال سليمان للتخلي عنها. لكن زيارة فرنجيه لعون عدت مؤشراً ذا دلالة لتداول اقتراحات عملية إن على صعيد توزيع حصص "تكتل التغيير والاصلاح" وحلفائه والحقائب التي ستعود الى كل منهم، أم على صعيد الجهود المبذولة لتسوية الأزمة بين عون ورئيس الجمهورية.


ونقلت "النهار" عن زوار رئيس الجمهورية أن الرئيس سليمان متفاهم تفاهماً تاماً مع الرئيس بري الذي يسعى إلى تدوير الزوايا وطرح حلول للعقد القائمة، كما أنه متفاهم تماماً مع رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي الذي يحرص بدوره على التعاون والتنسيق التام معه في الاستشارات التي يجريها وعلى أن يحفظ له دوره الوازن في الحكومة الجديدة.


وقالت "النهار" أن الأوساط القريبة من العماد عون تشير الى أنه بدأ يشعر بأن هناك قطبة مخفية تدفع رئيس الوزراء المكلف الى التريث في اعلان التشكيلة الحكومية وأنه يجب أن يسأل ميقاتي عنها..



الحياة


 14 آذار تنتقد امتناع 4 وزارات عن استجابة طلبات للمحكمة الدولية 
أوساط سليمان ترى ضرورة حصوله وميقاتي على الثلث الضامن في الحكومة بلا جنبلاط

هذان العنوانان تناولت صحيفة "الحياة" مضمونهما بالقول  ان "رئيس الحكومة المكلف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي كثف  اتصالاته لحلحلة العقد من امام تشكيل الحكومة أمس بعيداً من الأضواء، معتمداً على وساطات جرت مع رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النيابي ميشال عون لخفض سقف مطالبه، لتسريع التأليف فيما قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري انه لا يزال امام ميقاتي "وقت لتأليف الحكومة فغيره أخذ أشهراً" لتأليفها. ونقلت عن أوساط مراقبة في كلام بري مؤشراً الى ان الحكومة لن ترى النور قريباً، رغم استعجال "قوى 8 آذار" في تصريحات قادتها إصدار مراسيمها بعد إعلان "قوى 14 آذار" رفضها المشاركة فيها.


وفي اطار موضوع المحكمة عنونت :14 آذار تنتقد امتناع 4 وزارات عن استجابة طلبات للمحكمة الدولية .. وقالت:  تفاعلت أمس الأنباء عن مذكرات وجهها رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في 24 الشهر الماضي، الى كل من وزراء الداخلية زياد بارود، الاتصالات شربل نحاس، الأشغال غازي العريضي والطاقة جبران باسيل (بصفته وزير اتصالات سابقاً)، طالباً منهم استجابة طلب المدعي العام الدولي دانيال بلمار التعاون معه في شأن استكمال التحقيقات التي يجريها في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وجاءت مذكرات الحريري بعد ان تبلّغ من بلمار ان الوزراء الأربعة لم يستجيبوا طلباته. وفيما قال الوزير نحاس انه امتنع عن تسليم المعطيات التي طلبها بلمار لأنها تحتاج الى بتها في مجلس الوزراء، انتقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار في بيان امس امتناع الوزراء الأربعة عن تزويد بلمار الوثائق المطلوبة. وكررت الأمانة العامة حملتها على سلاح "حزب الله" معتبرة أنه أداة انقلابية.



الاخبار

القذّافي يتعهّد بالقتال «حتى آخر رجل وامرأة» ... ويطلق قواتّه باتّجاه الشرق

صحيفة الاخبار اشارت الى ان التطورات الميدانية الليبية عادت نحو الواجهة مشيرة الى اعادة الثوار سيطرتهم على مرسى البريقة. وتحت العنوان اعلاه  كتبت الصحيفة: عادت التطورات الميدانية لتتصدّر الموقف في ليبيا، أمس، بعد الهجوم المضاد لقوات القذافي على مواقع في الشرق، سبق للثوار أن سيطروا عليها. مشهد لم يوقف الحديث عن التدخّل الأميركي في ليبيا، مع تراجع نغمته قليلاً، وسط حذر من اللجوء إلى فرض الحظر الجوي الذي يفترض «ضربات عسكرية»، بحسب ما أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، في وقت برز فيه موقف عربي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس، تمثّل بالإيحاء بإمكان تأمين غطاء عربي ـــــ أفريقي لحظر الطيران المفترض.

واضافت: في ما يتعلق بالوضع الميداني الذي تعيشه المدن الليبية، والذي وصفه الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، بـ«المأسوي»، أعاد الثوار الليبيون أمس سيطرتهم على مرسى البريقة في شرق ليبيا. وذكرت تقارير صحافية ليبية أن 24 شخصاً قتلوا أمس في مواجهات بين مؤيدي الزعيم الليبي ومعارضيه في منطقة البريقة.


واشارت الصحيفة الى انه "وعلى وقع التطورات الميدانية، أطلّ الزعيم الليبي في خطاب جديد ليحاكي بعض المخاوف الغربية، مع رميه مسؤولية الأحداث على عاتق تنظيم «القاعدة»، ولا سيما بعدما أبدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الصناعة الإيطالي روبرتو ماروني، التخوّف من تحوّل ليبيا إلى «صومال ثانية».

القذافي خرج مجدّداً أمس لاستعراض «شعبيته»، فظهر وسط حشد محدود لمناسبة الذكرى الـ34 لإقامة الجماهيرية في ليبيا (1977)، ليتباهى بضبط الأمور في بلاده وبعدم خروج الشعب الليبي عن طاعته، ويتحدّث عن تحريك «القاعدة» لخلاياه النائمة في ليبيا واتهمه بالتسبب بالأحداث الأخيرة. وفي إصرار واضح على مواصلة المواجهة، أكد القذافي أنه لن يغادر «حتى لو غادرها جميع الليبيين»، وتعهّد بالقتال حتى آخر رجل وامرأة"..


وزراء الخارجيّة العرب يرفضون التدخّل الأجنبي... ويلوّحون بفرض حظر جوّي إقليمي
 
صحيفة الاخبار أبرزت الخلافات العربية داخل اجتماع وزراء الخارجية العرب . وتحت عنوان: وزراء الخارجيّة العرب يرفضون التدخّل الأجنبي... ويلوّحون بفرض حظر جوّي إقليمي  قالت الصحيفة:  كان السؤال الذي يتردد صداه داخل أروقة جامعة الدول العربية قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب: ما الجديد الذي سيقدّمه أصحاب المعالي والسموّ؟ وجاءت الإجابة صريحة: خلافات، إضافة إلى اقتراح أساسي بفرض حظر جوي عربي على ليبيا.
ونقلت عن دبلوماسيين يشاركون في الاجتماعات إن «المواقف العربية تباينت خلال المناقشات، إذ طالبت بعض الدول العربية باتخاذ موقف حازم من الأزمة، معتبرة أن الموقف الدولي حتى الآن «أكثر حزماً من الموقف العربي».
واضافت "الاخبار" : وفق هذه الخلافات، بدل من بحث سبل إنقاذ الليبيين من مجازر القذافي ومرتزقته، تلاسن الوزراء في ما بينهم بشأن مكان انعقاد القمة المقبلة وزمانه.

واشارت الى انه ورغم كل الأحداث المتلاحقة، تجاهل الاجتماع الخطاب الذي وجهه المندوب الليبي في الجامعة، المنشق عبد المنعم الهوني، حيث تضمن اقتراحات واضحة وصريحة لوقف المجازر في ليبيا.

ميقاتي: اتفاق الدوحة انتهى باعتكاف 14 آذار

الأخبار عنونت لبنانياً: ميقاتي: اتفاق الدوحة انتهى باعتكاف 14 آذار .. ورأت ان الوجه المعلن من الأزمة الحكومية أن التأليف مؤجل إلى ما بعد 14 آذار. والوجه المضمر أن اتصالات متلاحقة توحي أن التأليف وُضع ــ أو يكاد ـ على نار حامية، بعدما قرّرت قوى 14 آذار مقاطعة الحكومة، ولم يعد من مبرّر لاستمرار التعثّر في رأس الاتصالات الدائرة بعيداً عن الأضواء بين قادة الغالبية النيابية الجديدة، ضرورة استعجال تأليف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي وإزالة العراقيل من طريقه. اضافت انه تبعاً لذلك، وضع قادة الغالبية عنوانين رئيسيين للأيام المقبلة بغية تحريك جهود التأليف وإنهائها: أولهما، معالجة المطالب التي يصرّ عليها الرئيس ميشال عون، وهي إعطاؤه وحلفاءه في تكتل التغيير والإصلاح 12 مقعداً من 15 مقعداً للمسيحيين في حكومة ثلاثينية، وأن يُعهد إلى تكتله بوزارة الداخلية. ثانيهما، المحافظة على الرئيس المكلف وعدم التفريط به كمحور رئيسي في المعادلة السياسية المنبثقة من الغالبية النيابية الجديدة، ومساعدته في تأليف حكومة تريحه وتمثّل فريق حكم منسجماً. وفق هذين العنوانين، تلاحقت الاتصالات والمشاورات في اليومين المنصرمين بدعوى أن إعلان قوى 14 آذار مقاطعة الحكومة الجديدة، يدفع في اتجاه استعجال التأليف.


ونقلت الاخبار عن ميقاتي اصراره  على التمسّك بممارسته صلاحيته من ضمن الأحكام التي ينصّ عليها الدستور. فهو رئيس الحكومة الذي يؤلف، ولا أحد سواه. ويضيف ميقاتي بحسب "الاخبار": أمامي دستور مكتوب منبثق من وثيقة الوفاق الوطني في الطائف. ما أقرأه فيه سأطبّقه. وهذه مسؤوليتي. بعدما رفضت قوى 14 آذار المشاركة في الحكومة، بات اتفاق الدوحة في نظري غير موجود، لكونه يلحظ في البند المتعلق بتأليف حكومة الوحدة الوطنية، وجود طرف آخر في المشاركة بهذه الحكومة. أراد هذا الفريق الآن مقاطعة المشاركة، فانتفى وجود العامل المكمّل للمعادلة التي رسمها اتفاق الدوحة لتأليف حكومة وحدة وطنية، ما أنهى مفاعيل الاتفاق. كان اتفاق الدوحة لمرحلة انتقالية محدّدة تجاوزناها بعد انتخاب الرئيس التوافقي، ووضع قانون انتخاب أجريت على أساسه قبل عامين الانتخابات النيابية 2009. وهكذا لا موجب لثلث +1 لأحد في حكومة عمل، لا حكومة وفاق وطني بحسب معايير اتفاق الدوحة.


الحريري يدعو بلمار إلى إعلان عدم تعاون لبنان مع التحقيق

كما تناولت الاخبار موضوع دعوة الحريري بلمار إلى إعلان عدم تعاون لبنان مع التحقيق، ونقلت في هذا الاطار عن مصادر مطّلعة أن الرئيس سعد الحريري موافق على خرق القانون ومنح بلمار ما يريد، وهو حثّ المحكمة الدولية على إصدار بيان إما تتّهم فيه وزارة الاتصالات في لبنان بعدم التعاون أو تطلب من لبنان العمل على عدم عرقلة عملها، وذلك في سياق ضغوط جديدة تستهدف الحصول على ما هو ضروري لإصدار القرار الاتهامي مرفقاً ببيانات رسمية موقّعة تخصّ قسم الاتصالات.



اللواء


ماذا يجري على جبهة تأليف الحكومة؟

هكذا عنونت اللواء وكتبت تقول : بصرف النظر عن الاجوبة التي تتراوح بين التمنيات والدبلوماسيات، تكاد عملية التأليف، وهي تدخل شهرها الثاني، تشبه "البازل" او الاحجيات الشبيهة، بالكلمات المتقاطعة. ومع ان فريق 8 آذار الرسمي والحزبي، حاول من خلال حركتين سياسيتين يتيمتين واحدة قام بها رئيس المجلس نبيه بري الى بعبدا، والثانية زيارة النائب سليمان فرنجية الى الرابية، ان يوحي بأن الجمود لا يضرب عملية التأليف، في ظل مراوحة قاتلة وضاغطة، إلا ان هذه الحركة بدت مربكة على نحو غير مسبوق، فضلاً عن ان نتائجها لم تكن مريحة.



المستقبل


فرنسا تدعو إلى توافق تحت سقف المحكمة وبري يعلن: لنا في كل شهر ميقات..وميقاتي

صحيفة المستقبل عنونت: فرنسا تدعو إلى توافق تحت سقف المحكمة وبري يعلن: لنا في كل شهر ميقات..وميقاتي .. كما عنونت: 14 آذار: سنواجه وصاية السلاح حتى قيام الدولة ..
وكتبت "المستقبل" : حرصت قوى 8 آذار أمس على إشاعة أجواء إيجابية توحي بانتعاش عملية تشكيل الحكومة العتيدة وتقدمها نحو مرحلتها النهائية، وهو الأمر الذي لفت إليه رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي اعتبر أن "لا مشكلة في تأليف الحكومة إلا في الإعلام"، في وقت جددت قوى 14 آذار تأكيد معاهدتها اللبنانيين بـ "استكمال معركة الحرية والسيادة والإستقلال والعدالة في مواجهة وصاية السلاح ومنظومته، وصولاً الى دولة تعبّر عن تطلعات كل أبنائها في العيش بحريةٍ وسلام واستقرار وازدهار وكرامة". وأكدت أنّ "التاريخ سيسجل للبطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير إسهامه في تحرر الشعب اللبناني وإسقاط خطوط التماس المادية والنفسية بين اللبنانيين"، ودانت بشدة "امتناع الوزراء الأربعة عن تزويد المدعي العام لدى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بالوثائق التي طلبها في إطار التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، مما يشكل امتناعاً واضحاً عن التعاون مع المحكمة"، محذرة من أن "التمادي في مثل هذه التصرفات سيؤدي الى وضع القائمين بها والجهات السياسية والحزبية التي تغطيهم في مواجهةٍ مع الرأي العام اللبناني المطالب بمحاسبة المجرمين، كما يضع لبنان في مواجهة خطيرة مع المجتمع الدولي".


المصدر: صحف

03-03-2011 - 09:37 آخر تحديث 03-03-2011 - 09:37 | 9411 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 3
1 - الله اكبر
خؤلة | الجزائر 10:12 2011-03-07
النصر و الصمود لاخواننا في ليبييا ان اوان سقوط
جبابرة العرب
2 - البديل موجود هو نفسه بارود
العربي Ahmad | إلمانيا 12:38 2011-03-03
لماذا تكون عقدة وزراة الدخليه في لبنان هي الاسهل
وما تزال ولا اظن انها عقده مصتعصيه ابدآ وزير
الدخليه يكون توافقي بين عون ورئيس الجمهوريه وبدون
بحث وتدقيق الشخص موجود هو الوزير زياد بارود نفسه
ولكن يجب ان تطلق يداه في الاصلاح ولا وضع ان عرقله
امامه مثلما كان في السابق لا تنسوا يا جماعه ان
الوزير بارود حيادي ومحبوب وهو مكسب للدوله
اللبنانيه وكي لا يحسب على طرف يكون اختياره محسوب
على جميع الافرقاء وليس على طرف صحيح انه قد قام
بارود ببعض الاغلاط ولكن لا تنسوا كيف لبنان كان
يدار وقتها والجميع دونا استثناء قد اخطئوا
وارتكبوا اغلاط لا تغتفر في بعض الاحيان وهم اساس
المعارضه نفسها واقول من لم يخطئ في تلك المرحله
فلياتي بوزيره ليستلم وزراة الدخليه الوزير بارود
هو الانسب وليس دعايه بل حقيقه وواقيعه
3 - المستقبل وسلام الفئران
العربي Ahmad | إلمانيا 12:20 2011-03-03
ان ايه حريه تاتي منكم يامناقون 14 خارجي نستنشقها من
اسرائيل وامريكا لا نريده واي سلام ياتي عبركم لا
نريده لانه سلام مزعوم تمن علينا به اسرائيل وامريكا
واي استقرار وازدهار يمر عبرا الحريري بتمويل سعودي
امريكي اسرئيلي يعطي الحريري وحده التفرد في السلطه
لا نريده لانه يقوم على اعطاء الامان لآسرائيل ويكون
الازدهار تحت ديون تتراكم على لبنان يدفع القليل
لتنميه والمشاريع وينهب منه الكثير للصوص والكرامه
الممزوجه بعسل سم تاتي عبركم مرفوضه لانها كرامتكم
هي ذل للبنانين الشعب اللبناني في اغلبه قد صرح لا
نريد الا الحريه التي تصنعها المقاومه ونريد سلام
المقاومه واستقرار المقاومه والازدهار للبنان يكون
عبرا المقاومه والكرامه الوحيده التي نأخذها فقط من
المقاومه والعزه والعنفوان ووقف السلب والنهب عبرا
المقاومه
Almanar Search
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
السبت 20 كانون الأول 2014 / 27 صفر 1436
الصبح 05:20
الشروق 06:39
الظهر 11:43
العصر 14:15
المغرب 16:50
العشاء 17:59

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان