الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
ترايسي شمعون لجعجع: لعدم إستعمال إسم الشهيد داني شمعون لتحقيق مكاسب سياسية سعد: لمعالجة أوضاع المياه والكهرباء بصيدا سريعا فالغضب الشعبي على حافة الانفجار إيران تعول على زيادة إنتاجها النفطي رغم تراجع أسعار الخام اليورو يتراجع مع تهاوي الأسهم اليونانية الداوود: أين اصبح موضوع العسكريين المختطفين من قبل الجماعات الارهابية؟ بورصة أثينا تهوي في بداية تعاملاتها بعد إغلاق دام 5 أسابيع #القاعدة و#المرتزقة في #اليمن لم يحققا إي تقدم باتجاه قاعدة العند الجوية استئناف ضخ النفط جزئياً عبر خط الأنابيب العراقي مقتل 10 جنود بهجوم على معسكر للجيش في شمال مالي بكين لا ترغب بطرح مسألة بحر الصين الجنوبي في قمة آسيان مصر تسعى لشراء 840 ألف طن من زيت الغاز طوابير طويلة وازدحامات خانقة وتذمر في الامارات "إبداع" تطلق "سمبوزيوم أقليم التفاح 2015" تصفية 6 إرهابيين بعملية خاصة في قبردين بلقار جنوب #روسيا النائب رعد : سلطة تعجز عن معالجة ملف النفايات كيف تعالج قرار الحرب والسلم واشنطن تسمح لقواتها بقصف الجيش السوري "دفاعاً" عن مسلحين دربتهم تأجيل انتخابات #تايلند حتى 2017 كيري يجتمع بوزراء خارجية دول #مجلس_التعاون_الخليجي بـ #الدوحة إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في #نابلس الشرطة الفرنسية تصد 1700 محاولة تسلل عبر نفق "يوروتانل" تحت بحر المانش فضل الله: العراق لا يقوم إلا بكلّ مكوّناته والجميع خاسرون في أيّة فتنة ماهي أسباب موجة الحر العربية؟ لهذا السبب لا تشرب المشروبات الغازية اردوغان: بوتين يتجه نحو التخلي عن الأسد.. ومصلحة مشتركة لداعش وحزب العمال الكردستاني علماء: الأرض مهددة بالطوفان في العام 2045
 
صفحات منوعة >> الصفحة الثقافية >> سينما
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
مسلسل «باب الحارة 6» على الطريق... بانتظار أبو عصام

عباس النوري في الجزء الثاني من باب الحارةلا جديد في الأخبار التي تسربها الجهة المنتجة للمسلسل السوري الشهير «باب الحارة»، عن نية إنتاج جزء سادس منه. إذ أنّ المخرج بسام الملا شرع بالفعل بالتحضير لتصوير هذا الجزء، بمشاركة نجم الأجزاء الثلاثة الأولى الفنان عباس النوري، إضافة إلى معظم نجوم الجزء الخامس. وهذا ما أكّده كاتب العمل مروان قاووق، بالإعلان عن اتفاقه مع المخرج الملا على انجاز الجزء الجديد، ليكون جاهزاً للعرض في الموسم الدرامي الرمضاني 2013.

كتب ماهر منصور في جريدة السفير اللبنانية:

وربط عباس النوري مشاركته في الجزء السادس، بمضمون النص، بعدما أنجز خلال عامين متتالين عملين، يعدّان من الأهم والأكثر إقناعاً في ما يخص دراما البيئة الشامية، وهما «طالع الفضة» و«الأميمي». حافظ العملان على طابع يشبه حكايا الجدات، لكن ضمن مكان وزمان موثقين، وعلى نحو لا يشوّه تاريخ دمشق القديمة، من أجل الحكاية. هكذا، فإن «باب الحارة 6»، سيكون أمام احتمالين اثنين: أولهما اعتذار الفنان عباس النوري في حال لم يطرأ تغيير جوهري في النص عما تمّ تقديمه في الأجزاء الأخيرة، وبالتالي سنجد أنفسنا أمام جزء سادس لا مبرّر له سوى إعادة اجترار الحكاية القديمة، ومحاولة بث الحياة في جسد يفترض أنه أنهى كل ما عنده في نهاية الجزء الخامس، وربما قبله بكثير. مع العلم أن النوري رفض بطولة مجموعة من أعمال البيئة الشاميّة، هذا العام، بسبب النص الذي لا يحترم خصوصية المكان الدمشقي. وهذا ما يعزز قناعتنا بتشدده تجاه نص «باب الحارة».

أما الاحتمال الثاني، فهو إجراء التغييرات المطلوبة في النص، وموافقة النوري على المشاركة، ليبدأ الجزء السادس بعودة أبو عصام إلى حارة الضبع. وعندها قد يكون المسلسل أمام فرصة عودته بنجاح. ولكن هل يمكن للعطار أن يصلح ما أفسدته الأجزاء الثلاثة الأخيرة، وخصوصاً لناحية تشويه تاريخ أهل الشام، وتقديم صورة منمّطة عن طبيعتهم الاجتماعية وحالهم وأحوالهم الثقافية والمعيشية؟ وهل يمكن أن تخرج سيدات حارة الضبع من دائرة الثرثرة والجهل والتبعية للرجل؟ هل ستهدأ معارك الخناجر وتفتيل الشوارب التي أرهقت الأجزاء الأخيرة من المسلسل الشهير؟ وهل سنخرج من منطق أن عدة رجال ببنادق قديمة أعجزوا الدولة العظمى وقتها فرنسا، ومن منطق الإسقاط التاريخي الساذج؟ (ونقصد هنا الطريقة التي عالج فيها المسلسل قضيّة الإنفاق عند حصار الحارة).

المخرج بسام الملا يدير أحد المشاهد في باب الحارةلا نعرف إن كان بوسع «باب الحارة 6» أن يفعل كل ذلك، ليفتح صفحة جديدة مع عشاق دمشق ومؤرخيها وأهلها لا نقادها الدراميين وحسب. ولكن المؤكد أن سوق الإعلان على الفضائيات يريد جزءاً سادساً... ولولا تبني الجهة المنتجة للعمل، إنتاج مسلسل «عمر» رمضان 2012، لما تأخرت بإنتاج «باب الحارة 6» إلى عام 2013. المسألة في النهاية ليست مسألة عمل فني فريد، تفرد له أجزاء أكثر. إنّما هي أشبه بقصّة «بقرة حلوب»، تدرّ على الجهات المنتجة والفضائيات العارضة بالكثير من الأموال. ومن هذا المنطلق، لمَ لا نستنسخ من العمل إذاً جزءاً سادساً وسابعاً و...عاشراً أيضاً.

استطلاع للرأي

المصدر: صحيفة السفير

29-08-2012 - 10:45 آخر تحديث 29-08-2012 - 10:48 | 9863 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 4
1 - صحيفة السفير
Aymen | الجزائر 15:53 2013-06-27
يا اخي كلنا بنحب باب الحارة و لكن للاسف بااااااااي
لباب الحارة
2 - قناة المنار
Aymen | الجزائر 15:48 2013-06-27
كله حكي ب حكي لا في باب الحارة و لا هم يحزنون
3 - hara
aissa | الجزائر 15:54 2013-04-26
أنا أحب باب الحارة كثيرا ولقد كمت بإعادته أكثر من 10
مرة لهذا أنا متشوق كثير لرأية الجزء السادس ورايت
أبو عصام وأتمن أيكون في محل إعجابي
4 - و الله ملينا يا استاذ بسام
رشا | سوريا 23:03 2012-08-29
يار ريت استاذ بسام الملا يكون عم يسمعني انا بنت
الشام و بصراحة الفترة الاخيرة صارت مسلسلات البيئة
الشامية بدل مل تظهر الشام بعراقتها و اصالتها عم
تظهر المجتمع مشغول بامور مشاجرات بين الجيران و
النميمة و انت بتعرف انو الشام موهيك فاذا المسلسل
مارح يضيف شي يا ريت ما ينعمل و الله يغنيكون عن
هالرزقة
Almanar Search
جرود القلمون وعرسال.. معركة حماية وسيادة
العدوان على اليمن
مواضيع ذات صلة
حمص تتحدى الحرب بأطول "سندويش فلافل" في العالم المثقفون العرب والسي آي إيه: أوهامٌ ليبرالية أم عملية استخبارية؟ رغدة لوزير الاعلام الكويتي: فأسك المستورد لايشج رأس السنديان نجدت أنزور: متضامن مع «الأخبار» «شيخ المعارضين» السوريين «عبقري» في التحليل !!
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأثنين 03 آب 2015 / 17 شوال 1436
الصبح 04:30
الشروق 05:51
الظهر 12:51
العصر 04:28
المغرب 07:55
العشاء 09:09

موقع قناة المنار- لبنان