الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
واشنطن تطالب بالتوقف "فورا" عن إنشاء جزر في بحر الصين الجنوبي مقتل متظاهر بالرصاص واصابة شخصين بجروح في انفجار قنبلة يدوية في بوروندي اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 30 ايار 2015 الصحافة اليوم 30-5-2015: «داعش» يضرب في الدمام الشيخ قاسم : مسار المقاومة مستمر مهما كانت التضحيات والصعوبات الشيخ حبلي: منتقدو المقاومة شركاء لداعش والنصرة جبهة العمل دانت تفجير الدمام: دخول الجيش إلى قلب عرسال خطوة ممتازة شيخ العقل حيا دروز فلسطين لرفضهم سلخهم عن تاريخهم العربي نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 29 أيار 2015 مقدمة نشرة المنار المسائية ليوم الجمعة 29 - 5 - 2015 تظاهرة حاشدة في الدمام إستنكاراً للتفجير الارهابي امام مسجد الإمام الحسين (ع) قصف مطار نجران الاقليمي بـاكثر من 50 صاروخ واصابته بشكل مباشر نشرة الأخبار الساعة 3:30 بتوقيت القدس المحتلة ليوم 29 أيار 2015 تجمع العلماء استنكر محاولة تفجير مسجد الدمام:لمؤتمر ديني يفضح زيف معتقدات التكفيريين حزب الاتحاد دان تفجير الدمام ودعا الى وحدة اسلامية حقيقية الشيخ يزبك:ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة تشكلت بوحدة الدم وبها نحفط المقدرات والاستقلال المغرد السعودي "مجتهد": لم يكن للأمن السعودي دور في منع الانتحاري من دخول مسجد الدمام كيان العدو : داعش آخر سدودنا بوجه ايران تشاد: مقتل اربعة جنود و33 ارهابيا من "بوكو حرام" سويسرا: إنذار بوجود قنبلة في مؤتمر "الفيفا" في زوريخ احمد الطويل الموقوف في بعلبك منتم الى "داعش" فيديو.. كلمة لوالد الشهيد الذي منع الانتحاري من الدخول الى مسجد الامام الحسين ع بالدمام دعوة مساندة للشعب اليمني "الديمقراطيون الاحرار": لانهاء الارهاب التكفيري في جرود عرسال اختري زار بري: لتوحيد الصف الاسلامي ومواجهة الافكار الارهابية التكفيرية
 
أفريقيا >> تونس >> سياسة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
تجدد الخلافات في المجلس الوطني التونسي خلال مناقشة الدستور

 

ناقش المجلس الوطني التأسيسي التونسي فصول الدستور الجديد المتعلقة بالقضاء، ما اثار خلافات جديدة بين النواب تجعل من المستبعد الانتهاء من مناقشة مشروع الدستور واقراره الثلاثاء في الذكرى الثالثة للثورة التونسية.

والفصول التي تمت الموافقة عليها سريعا بعد الظهر تنص على ان "القضاء مستقل" وان القاضي الذي يتمتع بـ "حصانة قضائية" لا يخضع سوى "لسلطة القانون"، لكن خلافات جديدة برزت على غرار ما يحصل منذ عشرة ايام وخصوصا حول تعديل يتعلق بالية تعيين القضاة.

وبعدما تعطلت الجلسة مرارا تم رفض التعديل المذكور مساء ورفعت الجلسة الى صباح الثلاثاء، وعلى النواب ايجاد صيغة جديدة تشكل اطارا لقواعد تعيين القضاة.

وهذا الفصل البالغ الحساسية ادى الاسبوع الفائت الى اضراب للقضاة الذين نددوا بغياب ضمانات استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، فيما دعت اربع منظمات غير حكومية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية في بيان الى تبني القواعد "التي تعزز ضمانات استقلال القضاء"، ملاحظة احراز "تقدم في فصول مهمة".

وطالبت المنظمات بمزيد من الوضوح حول قواعد تشكيل المجلس الاعلى للقضاة وبضمانات تمنع اجراءات تعسفية بحق القضاة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، انهى النواب مناقشة الباب المتعلق بالسلطة التنفيذية والذي ينظم توزع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، لكن تم رفض فصلين على خلفية انقسامات عميقة في الاوساط السياسية الاول يتعلق بشروط ترشح رئيس الجمهورية والثاني ينص على ان رئيس الوزراء "يحدد السياسة العامة للدولة".

وفي عشرة ايام، تمت الموافقة على 100 فصل في الدستور الجديد من اصل نحو 150 ما يجعل تبنيه الثلاثاء الذي يصادف الذكرى الثالثة للثورة التونسية امرا مستبعدا.

وبعد الفصل المتعلق بالقضاء، سيناقش النواب فصول حقوق الانسان ومكافحة الفساد والمجالس المحلية اضافة الى فصول انتقالية تتناول صلاحيات المجلس التأسيسي حتى الانتخابات المقبلة المقررة خلال 2014.

وبعد مناقشة الدستور فصلا تلو آخر، ينبغي ان يحظى النص الكامل بموافقة ثلثي النواب والا يخضع لاستفتاء.

وتبني الدستور الجديد يعني انتهاء المرحلة الانتقالية في تونس، وفي موازاة ذلك على رئيس الوزراء المكلف مهدي جمعة ان يؤلف حكومته من المستقلين قبل نهاية الشهر لتخلف الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة تمهيدا لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية هذا العام.

 

الملفات الخاصة لموقع المنار

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

13-01-2014 - 22:01 آخر تحديث 13-01-2014 - 22:01 | 3249 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
العدوان على اليمن
ايران نووية
مواضيع ذات صلة
مفاوضات التبادل الحر بين تونس والاتحاد الاوروبي تبدأ في تشرين الاول/اكتوبر مقتل عسكري تونسي واصابة 3 آخرين في انفجار قنبلة يدوية خلال تدريبات اكتشاف موقع يعود لـ8 آلاف سنة قبل الميلاد بتونس عسكري تونسي يقتل سبعة من رفاقه في ثكنة عسكرية غرق خمسة مهاجرين غير شرعيين افارقة في المياه المصرية
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
السبت 30 أيار 2015 / 11 شعبان 1436
الصبح 04:02
الشروق 05:29
الظهر 12:39
العصر 16:20
المغرب 20:00
العشاء 21:20

موقع قناة المنار- لبنان