This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
النائب رعد: لسنا مقتنعين بجدية التحالف الدولي ونحمي مجتمعنا وناسنا بوحدتنا وتماسكنا الوزير فنيش: لدينا أمل كبير بأننا سنهزم هذه الجماعات طالبان وداعش وما بينهما ... نموذجان لإستجلاب التدخل الأجنبي النائب فياض: التكفيريون بصدد التصعيد للنيل من استقرار لبنان الطقس في لبنان غدا غائم مع ارتفاع بسيط بالحرارة ورياح ناشطة الامم المتحدة: 70 الف كردي سوري فروا الى تركيا خلال 24 ساعة استمرار المعارك في صنعاء رغم اعلان الامم المتحدة عن اتفاق مقتل 4 اشخاص بينهم شرطيان في انفجار قرب وزارة الخارجية المصرية هيغل يؤكد لوزير الدفاع المصري عزم بلاده تسليم القاهرة 10 مروحيات اباتشي الحرب على داعش ... أم الحرب بداعش ؟ القضاء الفرنسي يوجه الاتهام لخمسة موقوفين بقضية تجنيد مقاتلين الى سوريا نتائج الانتخابات الرئاسية الافغانية تعلن الاحد تزامنا مع توقيع اتفاق لتشكيل حكومة اعتقال شخصين كانا يخططان لمهاجمة مقر المفوضية الاوروبية في بروكسل حلف الاطلسي يأمل التوصل الى اتفاقات امنية مع كابول لرعاية وجودها العسكري مجهول القى قنبلة تحت جسر التبانة في طرابلس مقتل قيادي في جماعة "انصار بيت المقدس" في سيناء المصرية الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق لحل الأزمة في اليمن مراسل المنار: انفجار سيارة مفخخة في منطقة بين الخريبة وحام في السلسلة الشرقية اجراءات أمنية للجيش في على طريق السفارة الكويتية المدينة الرياضية نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 20 أيلول 2014 مصر تدعو حركتي "فتح وحماس" للحوار هذا الاسبوع في القاهرة الساحلي: استهداف الجيش في عرسال استهداف لكل لبنان المشنوق من موسكو: الجيش اللبناني سيشتري قريبا اسلحة جديدة من روسيا هل تحل الطاقة البديلة مشاكل الطاقة الكهربائية تشييع الجندي ضاهر في عيدمون وتأكيد ان دماء شهدائنا لن تذهب هدرا
 
أفريقيا
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
تجدد الخلافات في المجلس الوطني التونسي خلال مناقشة الدستور

 

ناقش المجلس الوطني التأسيسي التونسي فصول الدستور الجديد المتعلقة بالقضاء، ما اثار خلافات جديدة بين النواب تجعل من المستبعد الانتهاء من مناقشة مشروع الدستور واقراره الثلاثاء في الذكرى الثالثة للثورة التونسية.

والفصول التي تمت الموافقة عليها سريعا بعد الظهر تنص على ان "القضاء مستقل" وان القاضي الذي يتمتع بـ "حصانة قضائية" لا يخضع سوى "لسلطة القانون"، لكن خلافات جديدة برزت على غرار ما يحصل منذ عشرة ايام وخصوصا حول تعديل يتعلق بالية تعيين القضاة.

وبعدما تعطلت الجلسة مرارا تم رفض التعديل المذكور مساء ورفعت الجلسة الى صباح الثلاثاء، وعلى النواب ايجاد صيغة جديدة تشكل اطارا لقواعد تعيين القضاة.

وهذا الفصل البالغ الحساسية ادى الاسبوع الفائت الى اضراب للقضاة الذين نددوا بغياب ضمانات استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، فيما دعت اربع منظمات غير حكومية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية في بيان الى تبني القواعد "التي تعزز ضمانات استقلال القضاء"، ملاحظة احراز "تقدم في فصول مهمة".

وطالبت المنظمات بمزيد من الوضوح حول قواعد تشكيل المجلس الاعلى للقضاة وبضمانات تمنع اجراءات تعسفية بحق القضاة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، انهى النواب مناقشة الباب المتعلق بالسلطة التنفيذية والذي ينظم توزع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، لكن تم رفض فصلين على خلفية انقسامات عميقة في الاوساط السياسية الاول يتعلق بشروط ترشح رئيس الجمهورية والثاني ينص على ان رئيس الوزراء "يحدد السياسة العامة للدولة".

وفي عشرة ايام، تمت الموافقة على 100 فصل في الدستور الجديد من اصل نحو 150 ما يجعل تبنيه الثلاثاء الذي يصادف الذكرى الثالثة للثورة التونسية امرا مستبعدا.

وبعد الفصل المتعلق بالقضاء، سيناقش النواب فصول حقوق الانسان ومكافحة الفساد والمجالس المحلية اضافة الى فصول انتقالية تتناول صلاحيات المجلس التأسيسي حتى الانتخابات المقبلة المقررة خلال 2014.

وبعد مناقشة الدستور فصلا تلو آخر، ينبغي ان يحظى النص الكامل بموافقة ثلثي النواب والا يخضع لاستفتاء.

وتبني الدستور الجديد يعني انتهاء المرحلة الانتقالية في تونس، وفي موازاة ذلك على رئيس الوزراء المكلف مهدي جمعة ان يؤلف حكومته من المستقلين قبل نهاية الشهر لتخلف الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة تمهيدا لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية هذا العام.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

13-01-2014 - 22:01 آخر تحديث 13-01-2014 - 22:01 | 2378 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
مواضيع ذات صلة
تونس: المرزوقي يترشح لولاية رئاسية ثانية الرئاسة التونسية تنفي وجود "مخطط" لاغتيال رئيس وزراء سابق مرشحة للبرلمان التونسي عن حزب سلفي: السياسة ليست خروجا عن الإسلام رئيس وزراء تونسي سابق يتهم "متسللين" الى حزبه بمحاولة اغتياله لأول مرة في تونس مُنقبة تترشح للانتخابات التشريعية
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأحد 21 أيلول 2014 / 25 ذو القعدة 1435
الصبح 05:12
الشروق 06:25
الظهر 12:38
العصر 15:59
المغرب 18:55
العشاء 19:58
This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان