• Almanar tv Facebook

  • manar livestream

الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
حرائق كبيرة في غرب كندا اوتينغر: المفاوضات "لا معنى لها" من دون مقترحات اصلاحات جديدة من اثينا الصحافة اليوم 07-07-2015: عون غاضب على بري والحريري وجنبلاط: احذروا الانفجار! مقتل فتاة في هجوم انتحاري فاشل بشمال نيجيريا اوباما يعد بالتصدي في شكل اكبر لتنظيم "داعش" في سوريا الجيش: طائرة استطلاع تابعة للعدو نفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب واشنطن لا تستبعد اطالة المفاوضات مع ايران منفذ هجمات بوسطن يطالب بمحاكمة جديدة الوكالة الذرية تجري "مشاورات مكثفة" في طهران البيت الابيض يدعو اليونان والاتحاد الاوروبي الى ايجاد تسوية سلطات طرابلس "تعيد هيكلة" القوات العسكرية الليبية الموالية لها البنك المركزي الاوروبي يبقي القروض الطارئة لليونان على مستواها الحالي النفط يتراجع بنحو 8% ويقفل على 52.53 دولارا في نيويورك وزير المال اليوناني يعتبر انه لا يمكن القبول باتفاق غير قابل للتنفيذ هولاند وميركل يؤكدان ان الباب مفتوح للمفاوضات مع اليونان انتشال جثث 5 مهاجرين افارقة قبالة سواحل تونس النفط يتراجع بنحو 8% ويقفل على 52.53 دولارا في نيويورك نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 6 نموز 2015 وزير المال اليوناني يعتبر انه لا يمكن القبول باتفاق غير قابل للتنفيذ زورقان حربيان معاديان خرقا المياه الاقليمية اللبنانية قضاء بيجي على أعتاب تطهيره نهائيا.. وصدّ هجوم عنيف للتكفيريين في الأنبار تركيا ستبحث إمكانية تنفيذ عملية توغل داخل الأراضي السورية مؤشرات الاحباط في تل ابيب تزداد كلما ارتفعت حظوظ الاتفاق النووي النهائي معلومات المنار: الحكومة ستجتمع الخميس بكل مكوّناتها الزبداني: تواصل العمليات ضد المسلحين في عدة محاور
 
أفريقيا >> تونس >> سياسة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
تجدد الخلافات في المجلس الوطني التونسي خلال مناقشة الدستور

 

ناقش المجلس الوطني التأسيسي التونسي فصول الدستور الجديد المتعلقة بالقضاء، ما اثار خلافات جديدة بين النواب تجعل من المستبعد الانتهاء من مناقشة مشروع الدستور واقراره الثلاثاء في الذكرى الثالثة للثورة التونسية.

والفصول التي تمت الموافقة عليها سريعا بعد الظهر تنص على ان "القضاء مستقل" وان القاضي الذي يتمتع بـ "حصانة قضائية" لا يخضع سوى "لسلطة القانون"، لكن خلافات جديدة برزت على غرار ما يحصل منذ عشرة ايام وخصوصا حول تعديل يتعلق بالية تعيين القضاة.

وبعدما تعطلت الجلسة مرارا تم رفض التعديل المذكور مساء ورفعت الجلسة الى صباح الثلاثاء، وعلى النواب ايجاد صيغة جديدة تشكل اطارا لقواعد تعيين القضاة.

وهذا الفصل البالغ الحساسية ادى الاسبوع الفائت الى اضراب للقضاة الذين نددوا بغياب ضمانات استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، فيما دعت اربع منظمات غير حكومية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية في بيان الى تبني القواعد "التي تعزز ضمانات استقلال القضاء"، ملاحظة احراز "تقدم في فصول مهمة".

وطالبت المنظمات بمزيد من الوضوح حول قواعد تشكيل المجلس الاعلى للقضاة وبضمانات تمنع اجراءات تعسفية بحق القضاة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، انهى النواب مناقشة الباب المتعلق بالسلطة التنفيذية والذي ينظم توزع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، لكن تم رفض فصلين على خلفية انقسامات عميقة في الاوساط السياسية الاول يتعلق بشروط ترشح رئيس الجمهورية والثاني ينص على ان رئيس الوزراء "يحدد السياسة العامة للدولة".

وفي عشرة ايام، تمت الموافقة على 100 فصل في الدستور الجديد من اصل نحو 150 ما يجعل تبنيه الثلاثاء الذي يصادف الذكرى الثالثة للثورة التونسية امرا مستبعدا.

وبعد الفصل المتعلق بالقضاء، سيناقش النواب فصول حقوق الانسان ومكافحة الفساد والمجالس المحلية اضافة الى فصول انتقالية تتناول صلاحيات المجلس التأسيسي حتى الانتخابات المقبلة المقررة خلال 2014.

وبعد مناقشة الدستور فصلا تلو آخر، ينبغي ان يحظى النص الكامل بموافقة ثلثي النواب والا يخضع لاستفتاء.

وتبني الدستور الجديد يعني انتهاء المرحلة الانتقالية في تونس، وفي موازاة ذلك على رئيس الوزراء المكلف مهدي جمعة ان يؤلف حكومته من المستقلين قبل نهاية الشهر لتخلف الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة تمهيدا لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية هذا العام.

 

الملفات الخاصة لموقع المنار

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

13-01-2014 - 22:01 آخر تحديث 13-01-2014 - 22:01 | 3312 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
جرود القلمون وعرسال.. معركة حماية وسيادة
العدوان على اليمن
مواضيع ذات صلة
انتشال جثث 5 مهاجرين افارقة قبالة سواحل تونس رئيس الوزراء التونسي: مرتكب الاعتداء في تونس كان يعمل في قطاع السياحة الرئيس التونسي يعلن حالة الطوارىء رئيس الحكومة التونسية ينتقد "التدخل البطيء" لقوات الأمن في هجوم سوسة تونس توقف ثمانية اشخاص بينهم امرأة للاشتباه بعلاقتهم "المباشرة" بهجوم سوسة
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الثلاثاء 07 تموز 2015 / 20 رمضان 1436
الصبح 04:06
الشروق 05:34
الظهر 12:46
العصر 04:28
المغرب 20:10
العشاء 21:32
الإمساك 03:49

موقع قناة المنار- لبنان