This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
هل بدأت «حرب نفطية» ضد موسكو وطهران؟ المقابلة | وليد جنبلاط: لبنان الكبير على المحك الصحافة اليوم 23-10 -2014 : الحريري بلا «غطاء مسيحي» للتــــمديد... زعيتر: البحث جار عن راكب الطائرة المفقودة في المياه الاقليمية القبرصية المشنوق تبلغ من اليونيفيل موقع سقوط الطائرة في قبرص واتصل بأهل عبجي الإمام علي الخامنئي يشدد على ضرورة الاعتماد على المواهب والطاقات الوطنية 10 مصابين في انفجار خارج جامعة القاهرة برلمان كردستان - العراق يوافق على إرسال مقاتلين إلى شمال سوريا البنتاغون: 12 غارة جوية تصد مسلحي "داعش" عن سد الموصل نحو 30 شهيداً و73 جريحاً اثر تفجيرين في وسط وشرق بغداد هجوم مسلح في البرلمان الكندي نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 22 تشرين الأول 2014 المعارك العنيفة متواصلة داخل كوباني واتهامات لداعش باستخدام الكيميائي ما هي خلفية الاستهداف الممنهج للجيش في طرابلس؟؟ المطران مطر للمنار: نرحب بأي رئيس ينتخبه مجلس النواب أكان من 8 آذار او 14 آذار أو مستقلاً مقدمة نشرة أخبار قناة المنار مساء الأربعاء 22-10-2014 "قولنا والعمل": لدعم الجيش اللبناني والاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية القدس: شرطي صهيوني يقتل فلسطينياً بادعاء تنفيذه عملية دهس الشيخ قاسم: حزب الله ثابت على موقفه في مواجهة العدو الاسرائيلي والارهاب التكفيري رئيس اركان الحرب البريطاني زار لبنان والتقى قهوجي: نلتزم باستقرار لبنان وصموده نشرة أخبار محليات ليوم 22 تشرين الأول 2014 "كهرباء لبنان": لا صحة للاخبار المتداولة حول التوصل لاتفاق بشأن قضية المياومين ضبط عملية تهريب مواد مخدرة الى داخل سجن في طرابلس في شمال لبنان شاتيلا: نؤيد التمديد للمجلس النيابي تلافيا للفراغ نشرة أخبار الـ 3:30 بتوقيت القدس المحتلة ليوم 22 تشرين الأول 2014
 
أفريقيا >> تونس >> سياسة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
تجدد الخلافات في المجلس الوطني التونسي خلال مناقشة الدستور

 

ناقش المجلس الوطني التأسيسي التونسي فصول الدستور الجديد المتعلقة بالقضاء، ما اثار خلافات جديدة بين النواب تجعل من المستبعد الانتهاء من مناقشة مشروع الدستور واقراره الثلاثاء في الذكرى الثالثة للثورة التونسية.

والفصول التي تمت الموافقة عليها سريعا بعد الظهر تنص على ان "القضاء مستقل" وان القاضي الذي يتمتع بـ "حصانة قضائية" لا يخضع سوى "لسلطة القانون"، لكن خلافات جديدة برزت على غرار ما يحصل منذ عشرة ايام وخصوصا حول تعديل يتعلق بالية تعيين القضاة.

وبعدما تعطلت الجلسة مرارا تم رفض التعديل المذكور مساء ورفعت الجلسة الى صباح الثلاثاء، وعلى النواب ايجاد صيغة جديدة تشكل اطارا لقواعد تعيين القضاة.

وهذا الفصل البالغ الحساسية ادى الاسبوع الفائت الى اضراب للقضاة الذين نددوا بغياب ضمانات استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، فيما دعت اربع منظمات غير حكومية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية في بيان الى تبني القواعد "التي تعزز ضمانات استقلال القضاء"، ملاحظة احراز "تقدم في فصول مهمة".

وطالبت المنظمات بمزيد من الوضوح حول قواعد تشكيل المجلس الاعلى للقضاة وبضمانات تمنع اجراءات تعسفية بحق القضاة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، انهى النواب مناقشة الباب المتعلق بالسلطة التنفيذية والذي ينظم توزع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، لكن تم رفض فصلين على خلفية انقسامات عميقة في الاوساط السياسية الاول يتعلق بشروط ترشح رئيس الجمهورية والثاني ينص على ان رئيس الوزراء "يحدد السياسة العامة للدولة".

وفي عشرة ايام، تمت الموافقة على 100 فصل في الدستور الجديد من اصل نحو 150 ما يجعل تبنيه الثلاثاء الذي يصادف الذكرى الثالثة للثورة التونسية امرا مستبعدا.

وبعد الفصل المتعلق بالقضاء، سيناقش النواب فصول حقوق الانسان ومكافحة الفساد والمجالس المحلية اضافة الى فصول انتقالية تتناول صلاحيات المجلس التأسيسي حتى الانتخابات المقبلة المقررة خلال 2014.

وبعد مناقشة الدستور فصلا تلو آخر، ينبغي ان يحظى النص الكامل بموافقة ثلثي النواب والا يخضع لاستفتاء.

وتبني الدستور الجديد يعني انتهاء المرحلة الانتقالية في تونس، وفي موازاة ذلك على رئيس الوزراء المكلف مهدي جمعة ان يؤلف حكومته من المستقلين قبل نهاية الشهر لتخلف الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة تمهيدا لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية هذا العام.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

13-01-2014 - 22:01 آخر تحديث 13-01-2014 - 22:01 | 2544 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
مواضيع ذات صلة
تاجيل التصويت على الفصول الاخيرة للدستور التونسي الجديد الى الاثنين قضاة تونس راضون عن باب السلطة القضائية في الدستور ويوقفون اضرابا عاما مواجهات بين الشرطة وعاطلين عن العمل في قابس جنوب تونس قضاة تونس يتظاهرون ويضربون للمطالبة باستقلال القضاء في الدستور الجديد انسحاب 7 نواب من عملية التصويت على مشروع الدستور التونسي الجديد
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الخميس 23 تشرين الأول 2014 / 28 ذو الحجة 1435
الصبح 05:36
الشروق 06:49
الظهر 12:29
العصر 15:30
المغرب 18:13
العشاء 19:16

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان