This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
رئيس حكومة تونس: الجماعات المسلحة "يائسة" سليمان: للحفاظ على التعددية في الشرق الاوسط اوباما "يفكر" في وضع كوريا الشمالية على قائمة الدول المساندة للارهاب قاسم هاشم: الحوار بين اللبنانيين يشكل شبكة أمان للبلد ايا كانت التباينات الجيش الليبي يدفع بتعزيزات إلى "الهلال النفطي" لمواجهة ميليشيات "فجر ليبيا" عشرات الالاف يحيون ذكرى وفاة رسول الله (ص) في النجف الاشرف دريان من السعودية: لن نسمح ان يكون هناك بيئات حاضنة للارهاب باسم الدين تركيا تندد ب"حملة قذرة" يشنها الاتحاد الاوروبي ضدها العراق: مقتل 27 عنصراً من داعش وهروب العشرات بعملية تحرير ناحية الوفاء درباس: الأمم المتحدة ستوطن 130 الف نازح سوري في بلد ثالث وليس في لبنان وصول جثامين ضحايا الطائرة الجزائرية المنكوبة الى بيروت 14 قتيلا في معارك وانفجار قنبلة يدوية الصنع في افغانستان شمعون: لا يمكن حل مسألة الرهائن من العسكريين مذهبيا اوباما يعتبر "الهجوم" المعلوماتي الكوري الشمالي "عملا تخريبيا" حكومة "فجر ليبيا" تدعو الأجانب الى العودة الى طرابلس الرئيس الاسد مستقبلاً لاريجاني: مصممون على استئصال الارهاب المفتي قباني: لإنهاء ملف العسكريين المختطفين بالتعاون مع الخبراء أمثال اللواء ابراهيم الشيخ الغريب: لن ننسى فلسطين وشعبها ويجب اعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس إعادة انتخاب وديع الخازن رئيسا لـ"المجلس الماروني العام" التطورات الميدانية السورية ليوم 21-12-2014 تقارب مصري قطري بمبادرة سعودية والقاهرة تتطلع الى "حقبة جديدة" في العلاقات مئتا فلسطيني من المرضى واصحاب الاقامات الخارجية غادروا غزة من معبر رفح النائب صالح: لا بد من الحوار في هذه الظروف نواف الموسوي: نتعامل مع أي حوار بجدية ورغبة في التوصل إلى تفاهمات علي لاريجاني يامل بان تؤدي التحركات في المنطقة لحل الازمة في سوريا
 
صفحات منوعة >> الصفحة الثقافية >> إعلام
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
نديم قطيش... الفتنة بجرعات كبيرة

نديم قطيش خلال محاولته استفزاز الشارع ودغوته إلى الهجوم عل السرايا العام الماضييوم الجمعة الماضي، أصدر «المجلس الوطني للإعلام» تقريره حول التراخيص الممنوحة للمؤسسات المرئية والمسموعة، مفنِّداً أداء المؤسسات المرئية، على أن يخصّ تلك المسموعة في تقريره المقبل.

التقرير الذي نشرته «الوكالة الوطنية للإعلام» تضمنّ تقويماً عاماً للأداء مع تفنيد ثلاث نقاط أهمها: سوء استخدام النقل المباشر الذي بات يصنع الحدث ولا ينقله، والإثارة المفتعلة من قبل مقدمات نشرات الأخبار. أما النقطة الثالثة، فركّزت على برامج الحوارات السياسية التي تحولت الى «ميدان للتشهير وللتحريض».

كتبت زينب حاوي في جريدة الأخبار :

للمرة الأولى ربما، أنهى التقرير باستشهاده ببرنامج DNA اليومي الذي تعرضه «المستقبل» بوصفه برنامجاً «يخرج عن تقاليد البرامج ومفهوم التعليق السياسي (..) وهو يمثل مساحة سياسية أحادية مكرسة لحملات التشهير والتحريض». إلا أنّ هذا الجزء الذي يتعلّق ببرنامج نديم قطيش سرعان ما سُحب من التقرير بطلب من رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ، بعدما قيل إنّه سُرّب من التقرير المتعلق بتقويم أداء المحطات التلفزيونية الذي يوّزع فقط على المؤسسات، ولا يدخُل ضمن التقرير المتوجه الى الرأي العام.

هذا الجزء بالتحديد أثار ثائرة مقدم ومعدّ البرنامج نديم قطيش، الذي خصص حلقته أول من أمس للهجوم على المجلس بطريقة ساخرة ومتحدّية. قطيش الذي يعرّف نفسه على تويتر بأنّه «خبير في شؤون الشرق الأوسط وإيران» عنون حلقته بـ «الرد... محفوظ» وتبعته الصفحة الرسمية للقناة على فايسبوك بـ «هكذا عرّى نديم قطيش المجلس الوطني للإعلام». استهل قطيش حلقته بتحدّ وعنجهية قائلاً «حلقة جديدة من التحريض والشتائم ومن الأحادية والقدح والذم متل ما عودناكم دايماً». وعلى موجة السخرية والسقف المرتفع نفسيهما، هزئ قطيش من المجلس الذي «تصل رواتب موظفيه الى 240 الف دولار سنوياً»، ويمكن ــ بحسب رأيه ــ تحويل هذا المبلغ الى منح تُعطى الى 20 طالباً متفوقاً.

وعرض قطيش الفيديو الذي قرأ فيه محفوظ مقررات المجلس الذي بيّن أنّه ضمّ حرفياً الجزء الأخير من التقرير الذي يتعلّق ببرنامج قطيش، لكن مع عدم تسمية البرنامج. هكذا خصّص قطيش 8 دقائق من البرنامج للسخرية وللتحدي متوجهاً الى محفوظ بالقول «أتحداك أن ترفع توصية بوقف البرنامج». وأكمل استهزاءه في نهاية حديثه عن المجلس من خلال الاستشهاد بمقاطع لعضو «المجلس الوطني للإعلام» غالب قنديل على قناة «المنار» حيث كرّر مرات عدة ألفاظاً ومفردات خارجة على اللغة الحوارية، وتحديداً حين وصف ملوك الخليج وأمراءه بـ «ممالك النعاج»، وحديثه عن «ثقافة النعاج». وظّف قطيش هذه الحادثة في خدمة سخريته قائلاً «دعونا نتعلم من تهذيب ورصانة وتحليل المجلس».


 نديم قطيش في تعليق هجومي لاذع له على خطاب للأمين العام لحزب اللهفي المقابل، نفى عبد الهادي محفوظ لـ «الأخبار» أن يكون قد ورد برنامج قطيش في التقرير، موضحاً أنه جرى تسريب هذه المعلومة من التقرير السياسي المخصّص للمؤسسات التلفزيونية فقط. وبطريقة استباقية كرر محفوظ عدم نية المجلس توجيه أي عقوبة بحق «المستقبل»، مضيفاً إنّ تقويم البرامج، ومن ضمنها DNA، جرى من خلال جهة محايدة بغية تصويب الأداء. وترك الحكم للرأي العام، طالباً أن يرسل للمجلس شكاواه بشأن البرامج المحرّضة التي تعرضها الشاشات اللبنانية.


من خلال تفنيده لما ورد في التقرير الأخير، رأى محفوظ أن القطاع الإعلام المرئي يعاني سكرة الموت من خلال تراجعه أمام الإعلام الخليجي، الذي يسطو على السوق الإعلامية بكل مفاصلها. وكشف عن اللقاء الذي سيجمعه بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة من أجل تأمين قروض ميسّرة لدعم المؤسسات الإعلامية بغية تحريك عجلة الإنتاج، وبالتالي خروجها «من سطوة المال السياسي»، إضافة إلى إجراءات أخرى تعمد اليها الشاشات لكسب الأموال واستقطاب الجمهور كإثارة الغرائز واعتماد لغة التحريض.

مهما كانت حدة الكباش الذي بدأه قطيش مع المجلس، فلا نعجب أن يقوم صاحب «يا شباب ويا صبايا يللا يللا على السرايا»، الذي كاد يشعل فتنة بين أبناء وطنه، بمواصلتها في برنامجه الذي يلعب على الوتر عينه، لكن بطريقة مغلفة مع ابتسامة ساخرة.

 

المصدر: صحيفة الأخبار

24-04-2013 - 10:33 آخر تحديث 24-04-2013 - 10:36 | 5836 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
مواضيع ذات صلة
البناء : تيار المستقبل يلعب دوراً معطلاً في عملية تسهيل تشكيل الحكومة
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأحد 21 كانون الأول 2014 / 28 صفر 1436
الصبح 05:20
الشروق 06:39
الظهر 11:43
العصر 14:15
المغرب 16:51
العشاء 18:00

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان