This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباأسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
كنعان لـ”الجمهورية”: التاريخ سيحاسب المسؤولين لتخلّفهم عن القيام بواجباتهم "الحياة": 14 آذار تعد لتحرك باتجاه إيران والدول الكبرى «جنيف 2» تكريس لتحالف الغرب مع الأسد ضد الإرهاب؟ هل ينجح «جنيف 2» في مهمته الجديدة: تجريم «السعودية»؟ الولايات المتحدة ستقدم مشروع بيان في الامم المتحدة "يدين" تصاعد العنف في سوريا الصحافة اليوم 18-12-2013: الجولاني: "لا نكفّر" .. وسنحكم بـ"الشورى والشريعة"! البرلمان اليوناني يصوت على تعليق تمويل الدولة لحزب "الفجر الذهبي" وزراء المال الاوروبيون يتوافقون حول الاتحاد المصرفي خبراء يدعون وكالة الامن القومي الاميركي الى مراجعة برامج المراقبة لديها الولايات المتحدة تجلي اكثر من 150 اميركيا ودبلومسيا اجنبيا من جنوب السودان نشرة الأخبار الفضائية ليوم 18 كانون الأول 2013 شهيد و7 إصابات باشتباكات ومواجهات عنيفة بجنين شمال الضفة الغربية وصول المعدات الروسية لنقل الأسلحة الكيميائية السورية الى اللاذقية سرقة الآثار في معلولا بريف دمشق تنظيم عمل المولدات الكهربائية في الضاحية الجنوبية الدولة الى امارة المبنى (ب) في سجن رومية حبل الكذب: لاعبا كرة القدم الكويتيان حيان يرزقان الحرس الثوري الإيراني يؤكد ضرورة مواجهة "الارهاب المتطور" البيت الابيض يقر بأن مسألة اعتقال دبلوماسية هندية ملف "حساس" نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 18 كانون الأول 2013 19 قتيلا جديدا اثر توسع المعارك بجنوب السودان البيت الأبيض يقرر نشر تقرير عمليات المراقبة الذي تسلمه اوباما جاكوب والس: جماعة "أنصار الشريعة بتونس" تمثل تهديدا للأمن التونسي الامم المتحدة تحذر من اتساع اعمال العنف في جنوب السودان اميركا تدرج مجموعة بلمختار على لائحة المنظمات الارهابية
 
الشرق الأوسط
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
العاصفة الثلجية في لبنان إلى انحسار تدريجي

 


منطقة ضهر البيدر  توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن تنحسر العاصفة الثلجية تدريجيا اليوم فيصبح الطقس بالتالي غدا غائما جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة ويحتمل أمطار خفيفة متفرقة خلال النهار. وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: تنحسر العاصفة الثلجية التي تسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط تدريجيا.

- الطقس المتوقع في لبنان :


الخميس : غائم جزئيا الى غائم مع أمطار محلية في الفترة الصباحية خاصة في الشمال واحتمال حدوث بعض العواصف الرعدية. تتساقط الثلوج ابتداء من 300 متر مع بداية ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، يبدأ الطقس بالتحسن ابتداء من الظهر ( نحذر من تكون الجليد على الطرقات).

الجمعة: غائم جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة، يحتمل أمطار خفيفة متفرقة خلال النهار. (نحذر من تكون الجليد على الطرقات خلال ساعات الصباح الأولى).

السبت: غائم جزئيا بسحب مرتفعة مع استمرار الارتفاع في درجات الحرارة(نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية خلال ساعات الصباح الأولى).

- الحرارة على الساحل غدا من 5 إلى 11 درجة، فوق الجبال من درجتين تحت الصفر إلى درجتين، وفي الداخل من 3 درجات تحت الصفر إلى درجتين.

- الرياح السطحية: شمالية - غربية الى شمالية، سرعتها بين 15 و 35 كلم/س.

- الإنقشاع جيد، يسوء على المرتفعات.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 55 و 85 %.

- البحر مضطرب، حرارة سطح الماء: 18 °م.

- الضغط الجوي: 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 6,43، ساعة غروب الشمس: 17,49.

الثلوج عزلت قرى حاصبيا والعرقوب والجرافات بدأت بفتح الطرق

الثلوج في لبنان وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" من حاصبيا جنوب لبنان أن الثلوج عزلت قرى حاصبيا والعرقوب بشكل كامل فانعدمت الحركة على الطرق، ووصلت سماكة الثلج في شبعا الى حدود ال 70 سنتمترا وفي كفرشوبا 50 سنتمترا وفي محور جنعم الى حدود المتر، واعتبرت الطرق التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة.

وقد باشرت عند حوالى الثامنة والنصف صباحا الجرافات التابعة لوزارة الأشغال اعادة فتح الطرق انطلاقا من حاصبيا في اتجاه القرى المحيطة، على ان توسع عملها لاحقا الى شبعا وكفرشوبا وعين عطا ومرج الزهور.

وأشار قائقام حاصبيا وليد الغفير الى ان "جرافات تابعة لوزارة الإشغال اضافة الى جرافات صغيرة مستأجرة من البلديات، باشرت عند الثامنة والنصف مهمة فتح طرق حاصبيا - شبعا - كفرشوبا، متوقعا فتح كل الطرق خلال ساعات بعد الضهر.

وقد أدت العاصفة إلى أضرار فادحة بالمزروعات والبساتين المثمرة في وادي الحاصباني، اضافة الى اضرار فادحة بشبكتي الكهرباء والهاتف، مياه نهر الحاصباني فاضت على معظم المنتزهات الواقعة هلى ضفتيه، مسببة الكثير من الأضرار، كذلك أغرقت السيول العديد من سهول الماري، الوزاني، عين عرب وسردة ووادي خنسا المزروعة بالخضار، خصوصا الملفوف والبقدونس والفجل والخس، كما مزقت الرياح الكثير من الأغطية البلاستيكية.

وذكر المواطن اسعد عماشة الى أن السيول أوقعت الكثير من الخسائر في بساتين الحاصباني وناشد الجهات المعنية العمل على دفع قيمة هذه الأضرار.

وشهدت الطريق الدولية بين المصنع والحاصباني وصولا الى النبطية حركة سير غير عادية، خصوصا لشاحنات النقل الخارجي بعدما حولت الأجهزة الأمنية المعنية وقوى الأمن الداخلي حركة السير من البقاع الى هذه الطريق، ما تسبب بزحمة سير غير عادية.

الثلوج في لبنان العاصفة خلفت اضرارا جسيمة في النبطية وطرق اقليم التفاح مفتوحة

وافادت الوكالة من النبطية جنوب لبنان ان المواطنين استفاقوا صباح اليوم، بعد ان توقفت العاصفة التي ضربت لبنان في الايام الاخيرة، على ثلوج تكلل التلال التي تزنر النبطية وعشرات القرى في منطقتي النبطية واقليم التفاح، ويبدو ان تساقط الثلوج ليل امس وان بسنتيمترات قليلة جلب معه طقسا صافيا وشمسا دافئة وعودة ناشطة لحركة الناس والسيارات والمحال التجارية التي افتقدت لزبائنها في الايام الثلاثة الماضية من دخول العاصفة الثلجية اجواء المنطقة وقد تحولت صباحا الى مسرح للصغار والكبار الذين تراشقوا بالثلج.

وفي جولة ميدانية، تبين ان العاصفة مرت وتركت خلفها بعض الاضرار في الشوارع والاشجار والسيارات والمزروعات وبعض الانهيارات لحوائط الدعم وغيرها. ولكن الخسائر الكبيرة اصابت الشبكات الكهربائية والهاتفية وبخاصة الكهرباء التي انقطع تيارها في اوقات كثيرة بشكل كامل. وقد خفف من وطأة نتائج انقطاع التيار المتكرر والدائم اسراع الورش الفنية في مصلحة كهرباء النبطية الى اصلاح بعض الاعطال التي اصابت خطوط التوتر العالي والشبكات الرئيسية، اضافة الى وجود المولدات الخاصة التي تؤمن التيار لمشتركيها وان مارس اصحابها "سياسة" الابتزاز لرفع الاسعار او تخفيض فترة التغذية بالتيار.

وفي اتصال مع رئيس القسم الفني في مصلحة كهرباء النبطية وجيه شميساني، توقع ان يتم انجاز اصلاح الاعطال على الشبكة بعد ظهر اليوم حيث سيتم اصلاح اكثر من 90% من الاعطال، على ان يتم اصلاح ما تبقى من الاعطال الداخلية يوم غد، على ان يعود التيار الى طبيعته وفق الجدول الموضوع للتغذية بالتيار.

وعلى صعيد الهاتف، فإن الورش الفنية في "اوجيرو" انجزت الاعطال التي طرأت على الخطوط الهاتفية الواقعة ضمن صلاحياتها في منطقة النبطية. وبقيت آلاف الخطوط معطلة في قرى الشرقية، كوثرية السياد، الدوير وغيرها لان مركزها الرئيسي في بلدة عدلون (الزهراني) وتتبع ل"اوجيرو" في صيدا، ولغاية اليوم لم تحرك "اوجيرو" ساكنا ولم ترسل ورشتها الفنية لاصلاح العطل مع علمها به.

وقد ناشد المواطنون المشتركون بالهاتف في هذه القرى "اوجيرو" والمعنيين الاسراع في اصلاح الاعطال لان استمرار انقطاعها يلحق بهم اضرارا اضافية.

كما أفاد مندوب الوكالة في النبطية علي داود، ان العاصفة الثلجية انحسرت وظهرت الاضرار التي خلفتها في المزروعات والخيم البلاستيكية والبساتين الزراعية وفي الانهيارات التي حدثت في اقليم التفاح والنميرية وزوطر ويحمر.

وتعتبر طرق اقليم التفاح مفتوحة، فيما لا تزال الثلوج تغطي بلدات جبل الريحان لا سيما عرمتى - مليخ - كفرحونة، العيشية - الريحان وتعمل الجرافات على فتحها امام المواطنين، وتسببت العاصفة بأعطال في الكهرباء في عدد من القرى والبلدات وفي توقف الخطوط الهاتفية.

وفي سهل الميذنة - كفررمان، غرقت الحقول بالمياه، وحولتها الى نهر كبير طاف على كل الحقول الزراعية مخلفا اضرارا جسيما في المزروعات، ووضعت بلدية كفررمان خطة طوارئ وتأهبت كل لجانها وفرق الصيانة داخلها تحسبا لأي أضرار طارئة قد تسببها العاصفة القوية والتي قد ينجم عنها أضرار غير متوقعة.

وأعطى رئيس البلدية كمال غبريس توجيهاته للجان والعمال لكي يبقوا متأهبين لاي طارئ فالعاصفة قوية"، لافتا الى "اننا استبقنا العاصفة بتنظيف كل مجاري المياه لاننا نحرص على حجب كل الضرر عن المواطن".

الى ذلك خلت شوارع البلدات من المواطنين الذين التزموا منازلهم هربا من الصقيع الحاد الذي خيم على المنطقة برمتها، وتستمر المدارس في إغلاق أبوابها بسبب العاصفة. 

بعلبك غمرتها الثلوج سهلا وجبلا والجرافات تعمل على فتح الطرق

الثلوج في بعلبك كما افادت الوكالة من بعلبك شرق لبنان أن العاصفة الثلجية استمرت لليوم الثالث في المنطقة واشتدت مع ساعات الصباح الأولى وبلغت سماكة الثلوج سهلا أكثر من 60 سنتمترا فيما تجاوزت المترين في المناطق الجبلية والمرتفعات. وقد انقطع التيار الكهربائي بسبب قطع العاصفة أسلاك التوتر العالي منذ الثامنة من مساء أمس ويتعذر إصلاحها حتى الآن. أما المزارعون الذين تضررت منتوجاتهم فلم يستطيعوا بعد الكشف على الأضرار التي لحقت بها. وبقيت الطريق الدولية فقط سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية.

وقد باشرت بلدية بعلبك بالعمل على فتح الطرق الداخلية في المدينة، فيما تنتظر فرق الدفاع المدني انحسار العاصفة لتباشر تحركها.

الثلوج غطت قرى قضاء بنت جبيل والعمل جار على فتح الطرق

وفي قضاء بنت جبيل جنوب لبنان افادت الوكالة أن الثلوج غطت قرى قضاء بنت جبيل حيث بلغت سماكة الثلوج في خربة سلم والسلطانية وتبنين بين 3 و 7 سنتمترات، وفي بنت جبيل ، مارون الراس، حاريص، عين ابل ودبل بلغ بين 7 و10 سنتمترات حسب الارتفاع عن سطح البحر، كما تقوم جرافات البلديات على فتح طرق البلدات التي عزلتها الثلوج ليلا وخصوصا في مارون الراس وجوارها. والتزمت المدارس الرسمية والخاصة بتمديد الإقفال.

الثلوج قطعت طرقا في إقليم الخروب والصقيع يلف المنطقة

وفي إقليم الخروب افادت الوكالة أن موجة من البرد والصقيع تلف منطقة اقليم الخروب بعد انحسار العاصفة الثلجية ليلا، حيث كانت قطعت الثلوج عددا من الطرق، وخصوصا طريق شحيم - داريا - عانوت - الزعروية - المطلة - بسابا، فيما لا تزال المدارس مقفلة، وقد غطت الثلوج المنازل والسيارات وسط تهافت على المحروقات.

الطرق الجبلية في عكار مقطوعة بالثلوج وأضرار في المزروعات

وفي عكار افادت الوكالة أن الطرق الجبلية في محافظة عكار ما زالت مقطوعة اعتبارا من 450 مترا وما فوق وتعمل جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة والدفاع المدني والجيش على اعادة فتحها في المناطق الوسطية كي يتم التواصل ما بين القرى والبلدات في هذه المناطق.

أما في المناطق الجردية فثمة صعوبات كبيرة لاعادة فتح الطرق، ذلك أن سماكة الثلوج فاقت المتر في بعض المناطق إذ بلغت في القبيات أكثر من 60 سنتمترا، أما في بلدات فنيدق وعكار العتيقة وحرار ومشمش وعيات والدورة وبيت يونس وبيت ايوب وتاشع وممنع والقريات وقرى جبل اكروم وصولا الى بيت جعفر، فقد بلغت سماكة الثلوج اكثر من متر ونصف المتر في بعض الاماكن.

إشارة إلى أن الثلوج قد تساقطت ليلا في المناطق الساحلية على ارتفاع اقل من مئة متر ولكن تساقط الامطار صباحا ازال هذه الطبقة الثلجية.

وتواجه الجرافات صعوبة في ازالة الثلوج عن هذه الطرق كما، وليس في عكار العدد الكافي من الجرافات كي تقوم بهذه المهمة. فقد عملت بعض البلديات على استئجار جرافات خاصة لاعادة فتح الطرق الفرعية داخل القرى والبلدات التي حاصرتها الثلوج وقد شكا الاهالي من نقص في المحروقات والخبز والمواد الغذائية اذ ان غالبية المحطات والمحال التجارية قد اقفلت ابوابها وصهاريج نقل المحروقات لا يمكنها بلوغ القرى الجبلية بسبب انقطاع الطرق، وتشكل طبقة من الجليد عليها، صعب على السائقين حركة التنقل.

أما بالنسبة الى منطقة سهل عكار، فإن مياه الانهر قد انخفض منسوبها نسبيا مع توقف هطول المطر الا ان المياه لا تزال تحيط بمنازل قرى وبلدات السماقية وحكر الضاهري وتلبيبة وتلبيرة والمسعودية والعريضة، كما ان الرياح العاتية قد خربت القسم الاكبر من البيوت الزراعية في بلدات ببنين ووادي الجاموس والمحرة وقبة بشمرا التي كانت الكارثة الزراعية فيها هي الابلغ حيث ان العواصف قد مزقت كل البيوت الزراعية واتلفت مزروعاتها وهي في عز الانتاج لا سيما الكوسى والخيار والبندورة واللوبياء.

 

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

10-01-2013 - 09:31 آخر تحديث 10-01-2013 - 13:17 | 4828 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 1
1 - قدرة الخالق
عبدالقادر | الجزائر 18:59 2013-01-11
أنها أعظم لوحة فنية من صنع الخالق - تدبروا.
Almanar Search
مواضيع ذات صلة
الطقس في لبنان قليل الغيوم مع إستمرار الارتفاع بدرجات الحرارةالطقس في لبنان غدا غائم جزئيا مع ارتفاع في الحرارةالطقس في لبنان غدا قليل الغيوم مع استقرار في الحرارةالطقس في لبنان غائم جزئيا مع احتمال امطار خفيفة متفرقة الطقس في لبنان غدا غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بسيط بالحرارة
إذهب الى
Service Center

مواقيت الصلاة
الأربعاء 23 نيسان 2014
الصبح 04:39
الشروق 05:58
الظهر 12:43
العصر 04:17
المغرب 07:34
العشاء 08:43
This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان