This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباأسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
كنعان لـ”الجمهورية”: التاريخ سيحاسب المسؤولين لتخلّفهم عن القيام بواجباتهم "الحياة": 14 آذار تعد لتحرك باتجاه إيران والدول الكبرى «جنيف 2» تكريس لتحالف الغرب مع الأسد ضد الإرهاب؟ هل ينجح «جنيف 2» في مهمته الجديدة: تجريم «السعودية»؟ الولايات المتحدة ستقدم مشروع بيان في الامم المتحدة "يدين" تصاعد العنف في سوريا الصحافة اليوم 18-12-2013: الجولاني: "لا نكفّر" .. وسنحكم بـ"الشورى والشريعة"! البرلمان اليوناني يصوت على تعليق تمويل الدولة لحزب "الفجر الذهبي" وزراء المال الاوروبيون يتوافقون حول الاتحاد المصرفي خبراء يدعون وكالة الامن القومي الاميركي الى مراجعة برامج المراقبة لديها الولايات المتحدة تجلي اكثر من 150 اميركيا ودبلومسيا اجنبيا من جنوب السودان نشرة الأخبار الفضائية ليوم 18 كانون الأول 2013 شهيد و7 إصابات باشتباكات ومواجهات عنيفة بجنين شمال الضفة الغربية وصول المعدات الروسية لنقل الأسلحة الكيميائية السورية الى اللاذقية سرقة الآثار في معلولا بريف دمشق تنظيم عمل المولدات الكهربائية في الضاحية الجنوبية الدولة الى امارة المبنى (ب) في سجن رومية حبل الكذب: لاعبا كرة القدم الكويتيان حيان يرزقان الحرس الثوري الإيراني يؤكد ضرورة مواجهة "الارهاب المتطور" البيت الابيض يقر بأن مسألة اعتقال دبلوماسية هندية ملف "حساس" نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 18 كانون الأول 2013 19 قتيلا جديدا اثر توسع المعارك بجنوب السودان البيت الأبيض يقرر نشر تقرير عمليات المراقبة الذي تسلمه اوباما جاكوب والس: جماعة "أنصار الشريعة بتونس" تمثل تهديدا للأمن التونسي الامم المتحدة تحذر من اتساع اعمال العنف في جنوب السودان اميركا تدرج مجموعة بلمختار على لائحة المنظمات الارهابية
 
صحافة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
الصحافة اليوم 8-1-2013 : مشروع «اللقاء الارثوذكسي» الى الواجهة




رصدت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء العاصفة الثلجية القاسية التي ضربت لبنان منذ أمس، كما افردت مساحة للحديث عن آخر تطورات ملف الانتخابات النيابية بعد عودة مشروع «اللقاء الارثوذكسي» الى الواجهة.


السفير

تـوافـق مسيحـي على قانـون الانتخـاب بانتـظار الحلفـاء: مَـن يُحـرج مَـن؟
العاصفة تضرب لبنان: «الستين» يغرق و«الأرثوذكسي» يعوم    

وتحت هذا العنوان كتبت السفير تقول "يرزح لبنان منذ أمس تحت وطأة عاصفة ثلجية قاسية، أدت الى سقوط ثلاثة قتلى وألحقت خسائر مادية كبيرة بالممتلكات وشبكات الكهرباء، بفعل الرياح القوية والامطار الغزيرة التي تسببت بسيول مائية غمرت المنازل والشوارع في الكثير من المناطق، واحتجزت العديد من المواطنين في سياراتهم لساعات طويلة على مداخل العاصمة، بينما غطت الثلوج المرتفعات على علو 700 متر وقطعت العديد من الطرق الجبلية.

وفيما دعا وزير التربية الى إقفال المدارس اليوم وغدا، مع توقع استمرار العاصفة، بدا واضحا ان عدم جهوزية البنى التحتية للتعامل مع استحقاقات الطبيعة قد ساهم في استفحال الأضرار، رغم ان فصل الشتاء أطل في موعده السنوي المعتاد، من دون مفاجآت، وبالتالي كان يفترض بالبلديات وأجهزة الدولة المختصة ان تستعد له، منذ وقت، بإجراءات استباقية، بدل ان يلقي كل مسؤول التبعات على عاتق سواه، بحجة «تضارب الصلاحيات».

وتوقعت «الأرصاد الجوية» أن تشتد العاصفة خلال اليومين المقبلين، على أن تبلغ أشدّها ليل غد إذ من المتوقع أن تتساقط الثلوج على ارتفاع لا يتعدى الثلاثمئة متر، مصحوبة مع رياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومتراً في الساعة .

موقف مسيحي موحد ضد «الستين»
وعشية اجتماع اللجنة النيابية الفرعية في مجلس النواب لاستكمال مناقشة قانون الانتخاب بعد طول انقطاع، بدا ان «طوفان» مشروع «اللقاء الارثوذكسي» الذي واكب العاصفة قد أغرق «قانون الستين»، مع توافق أطراف اللجنة الرباعية المسيحية خلال اجتماعها في بكركي على استبعاده كليا عن دائرة البحث واعتماد «المشروع الارثوذكسي»، على قاعدة ان يسعى كل طرف الى تأمين موافقة حلفائه من المسلمين عليه.

ومن الواضح ان النصف الثاني من كوب التوافق المسيحي، أي الحصول على تأييد الحلفاء، يشكل المساحة الملتبسة او مساحة المناورة ضمن «تفاهم بكركي»، والأرجح ان كل فريق داخل اللجنة الرباعية يراهن على ان يفشل الفريق الآخر في إقناع حليفه بالموافقة على «المشروع الارثوذكسي»، ليرفع عنه المسؤولية ويحملها للآخرين.

وبهذا المعنى، فان حزبي «الكتائب» و «القوات اللبنانية» يعتقدان ان «التيار الوطني الحر» و«تيار المردة» لن ينجحا في الحصول على دعم حقيقي من «حركة أمل» و«حزب الله» لـ«المشروع الارثوذكسي» حين تدق ساعة الحقيقة، فيما يتوقع مسيحيو الأكثرية ان يخفق الرئيس أمين الجميل وسمير جعجع في انتزاع تأييد له من الرئيس سعد الحريري، وان يتراجعا لاحقا عن الالتزام به بحجة الاعتراض عليه من السنة والدروز، علما ان المواقف العلنية التي صدرت أمس عن شخصيات في «تيار المستقبل» أبدت صراحة اعتراضها على المشروع.

ومن المتوقع أن يخيم الموقف المسيحي المستجد على أجواء اجتماع اللجنة النيابية الفرعية، وقد أنهت دوائر المجلس النيابي كل الترتيبات الضرورية لاستضافة أعضاء اللجنة المنتمين الى «14آذار» في ستة أجنحة في فندق «الاتوال» (ساحة النجمة)، وهم: نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، والنواب: أحمد فتفت، سامي الجميل، سيرج طورسركيسيان وجورج عدوان، إضافة إلى النائب أكرم شهيب.

تجدر الاشارة الى ان اعتذار مكاري عن ترؤس اللجنة واستبداله بالنائب روبير غانم جعل عدد النزلاء يصبح خمسة، إلا إذا انضم غانم إلى زملائه المهددين أمنياً.
وعلمت «السفير» ان ممثلي «تكتل التغيير والاصلاح» في اللجنة النائبين آلان عون وآغوب بقرادونيان يدرسان أيضا أمكانية ان يقيما في الفندق ذاته، الى حين انتهاء الاجتماعات.

استنفار «الأكثرية»
واستعدادا لاجتماع اللجنة النيابية، عقدت بعض قوى الأكثرية اجتماعين تنسيقيين لتوحيد الرؤية: الاول في منزل الوزير جبران باسيل، ضمه الى جانب الوزيرين علي حسن خليل ومحمد فنيش والحاج حسين خليل ووفيق صفا وأحمد البعلبكي والنواب علي فياض وعلي بزي وآلان عون وآغوب بقرادونيان. وعلم انه تم خلاله تنسيق المواقف والتشديد على دعم الحليف المسيحي في طروحاته الانتخابية.
وعقد نهاراً اجتماع في مجلس النواب، ضم نوابا في الاكثرية، تمنى خلاله نواب «الاصلاح والتغيير» على حلفائهم دعم موقفهم في اجتماع اللجنة ليكون مشروع «اللقاء الأرثوذكسي» محور النقاش.

سليمان
الى ذلك، علمت «السفير» ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان اتصل بالرئيس نبيه بري، أمس، وتداول معه في أمور عدة، من بينها حيثيات موافقة اللجنة الرباعية المسيحية على مشروع « اللقاء الأرثوذكسي».
بري
وقال الرئيس بري لـ«السفير» انه لن يعارض أي مشروع انتخابي يتحقق حوله إجماع مسيحي، «وقد سبق ان فعلت ذلك مع قانون الستين في اتفاق الدوحة، برغم كل سيئاته، واليوم أنا لن اعارض مشروع اللقاء الأرثوذكسي إذا حصل إجماع مسيحي حوله، بمعزل عن رأيي التفصيلي فيه».
وأكد ان كتلة «التنمية والتحرير» ستعبر عن هذا الموقف في اجتماع اللجنة النيابية الفرعية، وستؤكد الاستعداد للتجاوب مع أي طرح يلتقي حوله المسيحيون، مشددا على ان اللجنة ستجتمع ليل نهار، آملا في ان تتمكن من التوافق على مشروع انتخابي، وعندها سيحال على اللجان المشتركة لاستكمال مناقشته ورفعه الى الهيئة العامة بشكل متكامل.

الراعي
ووجه البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي رسالة إلى رئيس وأعضاء اللجنة النيابية الفرعية حضهم فيها على الاتفاق والتوصل إلى قانون جديد للانتخابات يعكس صحة التمثيل ويُشعر الجميع بالشراكة الوطنية الفعلية. وأكد ضرورة تجاوز قانون الستين .

جنبلاط
وقال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط لـ«السفير» انه لا يقبل بمشروع «اللقاء الارثوذكسي» الذي يشكل مغامرة خطيرة وينطوي على مخاطرة كبيرة، منبها الى ان من شأنه ان يدفع نحو التطرف والانعزال في كل مذهب. واعتبر جنبلاط ان هذا المشروع يضرب مبدأ العيش المشترك وما تبقى من اتفاق الطائف، لافتا الانتباه الى ان إعادة النظر في تقسيم الدوائر شيء والتصويت على اساس مذهبي شيء آخر.

جعجع
وقال رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع إن مشروع «اللقاء الأرثوذكسي» هو من القوانين التي تؤمّن صحة التمثيل باعتبار أنه يحقق المناصفة التي نصّ عليها اتفاق الطائف.

وأكد، في مؤتمر صحافي، انه تم في لقاء بكركي التعهُد من كل الافرقاء بعدم العودة الى «قانون الستين» مهما كانت الظروف. واضاف: سنبذل كل جهدنا لمحاولة التفاهم مع كل الأفرقاء الموجودين على الطاولة، فإذا توافقنا كان به، أما في حال فشلنا، فأناشد الرئيس نبيه بري دعوة الهيئة العامة للمجلس الى الانعقاد لطرح مشاريع القوانين على التصويت، ونحن سنخرق المقاطعة للحكومة من أجل إقرار قانون انتخابي جديد.

«التيار الحر»
وقال ممثل «التيار الوطني الحر» في اللجنة الرباعية واللجنة الفرعية النائب آلان عون لـ«السفير» ان التوافق المسيحي على مشروع «اللقاء الارثوذكسي» يشكل خطوة مهمة، لكنه نبه الى ظهور محاولات للعرقلة من «تيار المستقبل» عبر الضغط على «القوات اللبنانية»، آملا في ان يتمسك حزبا «الكتائب» و«القوات» بما تم الاتفاق عليه في بكركي حتى النهاية.

«أمانة 14 آذار»
وابلغ مصدر بارز في الامانة العامة لقوى «14آذار» «السفير» ان توافق رباعي «الكتائب والقوات والتيار الحر والمردة» على مشروع «اللقاء الأرثوذكسي» يندرج في إطار المزايدات المسيحية المتبادلة، مؤكدا ان ما يلزم مسيحيي «14آذار» هو مشروع الخمسين دائرة، ولا شيء آخر سواه.

«الكتائب»
وبينما أكد النائب سامي الجميل الالتزام بمشروع «اللقاء الارثوذكسي» «إذا وافق عليه الفريق الآخر»، دعا حزب «الكتائب» الافرقاء المسيحيين على مختلف انتماءاتهم الى «توظيف علاقاتهم التحالفية كل من جهته لانضاج مشروع انتخابي يؤمّن المناصفة الحقيقية المكرسة دستورياً ويضمن التمثيل المسيحي الذاتي الصحيح».
وأكد «السير بمشروع الـ50 دائرة الذي تقدمت به «الكتائب» مع «حزب القوات اللبنانية» والنائب بطرس حرب عن المستقلين كخيار أساسي أول، والا بمشروع «اللقاء الارثوذكسي» الذي حظي بموافقة المجتمعين في بكركي».

«المستقبل»
وقال مصدر نيابي في تيار المستقبل لـ«السفير» انه يستبعد موافقة تحالف «حزب الله» و«حركة أمل» على المشروع الارثوذكسي فعلياً «وإن كان يؤيده في العلن»، مشددا على ان موقف «التيار» واضح وهو رفض أي مشروع يتضمن النسبية كنظام انتخابي، والاعتراض على «الارثوذكسي» تحديداً لمخالفته الدستور."


النهار


العاصفة تُغرق لبنان بالنكبات وتكشف دولته
المشروع الأرثوذكسي سقف المسيحيين مع حلفائهم

وتحت هذا العنوان كتبت النهار تقول "فيما الهب ملف قانون الانتخاب الذي سيطرح ابتداء من اليوم على اللجنة النيابية الفرعية في خلوات تستمر اسبوعا، استنفارا سياسيا شاملا لكل الوسط السياسي وكتله النيابية، غرق لبنان برمته تحت وطأة عاصفة عاتية حملت طلائعها اضرارا فادحة ونكبات قد تحتاج مواجهتها الى اعلان حال طوارئ وطنية.

ذلك ان العاصفة التي أغرقت المدن والساحل بسيول اجتاحت احياء بكاملها وهجرت سكانها مثل حي السلم، وعزلت معظم القرى الجبلية، مرشحة للاشتداد اليوم وغدا، الامر الذي املى اقفال المدارس والتحوط للأسوأ. وانجلى اليوم الاول منها عن شبح كارثة بدت معها الدولة بمعظم اجهزتها ووزاراتها واداراتها منكشفة انكشافا تاما عن قصور هائل على رغم جهود مضنية بذلتها القوى الامنية والعسكرية وجهاز الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني. وقد تسببت العاصفة امس بمقتل ثلاثة اشخاص وخلفت اضرارا يصعب حصرها في مختلف المناطق التي شهدت فيضانات وانهيارات وقطع طرق، بينما يخشى ان تبلغ حصيلة العاصفة حجما كارثيا في ظل القصور الفاضح وتضاؤل القدرات الفعالة على مواجهتها على رغم كل المواقف التبريرية التي ساقها مسؤولون في هذا المجال.

المشروع الارثوذكسي
لكن المشهد السياسي في الساعات الـ48 الاخيرة، بدا مناقضا تماما لمناخ العاصفة الثلجية ونكبات السيول، مع خروج القوى المسيحية في فريقي 14 آذار و8 آذار الممثلين في لجنة بكركي بمفاجأة مدوية ليل الاحد باعلانهم توافقهم على "المشروع الارثوذكسي" لقانون الانتخاب الذي يعتمد انتخاب كل مذهب نوابه على اساس لبنان دائرة واحدة والنظام النسبي.

وأبلغت مصادر لجنة بكركي "النهار" ان القوى المسيحية توصلت الى هذا التوافق على المشروع الارثوذكسي كسقف تفاوضي تجمع عليه هذه القوى وتتبناه في حال اقناع كل فريق حلفاءه وشركاءه الآخرين بالمشروع. والا فإن النقاش سيتناول كلا من المشاريع الاخرى المطروحة على اللجنة النيابية. واوضحت ان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي رأس اجتماع لجنة بكركي لم يدل برأي محدد واكتفى برعاية الاجتماع مشجعا المشاركين فيه على التوصل الى مقاربة مشتركة. واكد ممثلا "القوات اللبنانية" والكتائب في اللجنة تأييدهما للمشروع الارثوذكسي اذا تمكن الفريق الآخر من اقناع حلفائه به بما يوفر الاكثرية للمشروع.

وقالا انهما سيمضيان في مشروع الدوائر الانتخابية الـ50 ما لم يحظ المشروع الارثوذكسي بموافقة حلفاء العماد ميشال عون و"المردة". وقالت المصادر ان ممثلي عون والمردة اوحيا بان حلفاءهما "سيمشون" بالمشروع ما دام ثمة اجماع مسيحي عليه.
وقرن المكتب السياسي لحزب الكتائب هذا الاتجاه امس بتأكيده السير بمشروع الدوائر الـ50 و"الا بمشروع اللقاء الارثوذكسي الذي حظي بموافقة المجتمعين في بكركي".

كما أبدى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع استعداد قوى 14 آذار لخرق مقاطعتها للحكومة من أجل اقرار قانون انتخابي جديد اذا لم تتوصل اللجنة الفرعية الى التوافق. واوضح ان ممثل "التيار الوطني الحر" قال في لقاء بكركي إن حفاءه يقبلون بمشروع اللقاء الارثوذكسي متسائلاً "ماذا يفيدنا ان اتفقنا على قانون ضمن اللجنة في بكركي من غير ان ينال موافقة بقية الافرقاء؟". واضاف: "اذا لم يستطع التيار الوطني الحر نيل موافقة حلفائه على المشروع الارثوذكسي يجب ان يؤيد معنا مشروع الدوائر الصغرى".
في المقابل، عقد لقاء موسع لنواب من قوى 8 آذار في مجلس النواب ادرجته اوساط المجتمعين في اطار تحديد تصور واحد بين نواب "تكتل التغيير والاصلاح"، وكتل "التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة" وتيار المردة وحزب الطاشناق. وعلم ان نواب "التكتل" تمنوا على زملائهم في كتلتي "التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة" تبني مشروع "اللقاء" الأرثوذكسي" في ضوء اجتماع بكركي اول من امس.

اجتماعات مسائية
وتكثفت اللقاءات مساء استعداداً لاجتماع اللجنة النيابية الفرعية اليوم، فعقد ممثلو 14 آذار في اللجنة النواب جورج عدوان واحمد فتفت وسامي الجميل وسيرج طورسركيسيان اجتماعاً في مكان اقامتهم بفندق "سويت اتوال" الذي سيقيم فيه النواب طوال مدة اجتماعاتهم. كما عقد اجتماع في منزل الوزير جبران باسيل في الرابية ضم نواباً من قوى 8 آذار والمعاون السياسي للامين العام لـ"حزب الله" حسين خليل والمسؤول الامني في الحزب وفيق صفا.

وافادت مصادر المجتمعين ان الاتفاق بينهم "كان كاملاً على ملف قانون الانتخاب"، بينما صرح الوزير باسيل لـ"النهار": "نحن امام فرصة حقيقية ونادرة لن تتكرر للمسيحيين باقرار قانون انتخابي يعطيهم التمثيل الكامل وما يهمنا اننا اتفقنا كمسيحيين عليه وما دمنا متفقين ولم يتراجع اي منا عن هذا القانون فانه سيمر وسيسجل لنا هذا الانجاز".

تحفظ السنيورة
بيد ان رحلة "المشروع الارثوذكسي" بدت محفوفة بصعوبات جوهرية في ظل الاعتراضات العلنية او الضمنية عليه من الحلفاء المسلمين لقوى 14 آذار أيضاً.

فمع ان رئيس "كتلة المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة لم يتخذ موقفاً سلبياً مباشراً من هذا المشروع، لكنه لمح الى تحفظات "المستقبل" عنه باعلانه رفضاً واضحاً لاعتماد النسبية في الظروف الحالية.

وقال في حديث الى برنامج "بموضوعية" على قناة "أم تي في" ليل امس انه يؤيد مشروعاً "غير مخالف لاتفاق الطائف المبني على العيش المشترك"، مذكراً بان الطائف "اقر العيش المشترك واعتماد مجلس للشيوخ تنتخب فيه كل طائفة ممثليها بما لا يسمح للمتطرفين من كل فئة بان يستجلبوا عاطفة الناس". وتحفظ عن "وضع وصفة سريعة من اجل مزيد من التصادم بين اللبنانيين". واكد انه ضد النسبية "اليوم في ظل السلاح كما ان قانون النسبية فيه شيء من التعقيدات. دعا الى "التبصر في هذه المرحلة كي لا ندخل في نفق يكون الخروج منه صعباً". وابدى استعداد "تيار المستقبل"  للنظر في الدوائر الصغيرة "لكن هذا لا يعني بالضرورة 50 دائرة". وشدد على انه "لن يحصل شرخ مع حلفائنا السياسيين"، مؤكداً استمرار التواصل مع النائب وليد جنبلاط.
أما عضو كتلة "المستقبل" النائب احمد فتفت فكان واضحاً في اعلانه "اننا لن نسير في المشروع الارثوذكسي لأنه مشروع نسبي أولاً ولا يؤمن الشركة في الوطن ويناقض الدستور"."



المستقبل

لجنة بكركي تعيد "قانون الفرزلي" إلى الواجهة والسنيورة يشدد على روحية "الطائف"
قباني يستكمل المشروع السوري ـ الإيراني باستهداف الحريري

وتحت هذا العنوان كتبت الصحيفة تقول "لم تحل برودة الطقس والعاصفة التي لم يشهد لبنان مثلها منذ ثلاثين عاماً دون ارتفاع منسوب حماوة الحراك السياسي الذي جاء عقب الخطاب الممجوج الذي ألقاه رئيس النظام المجرم في دمشق بشار الأسد، والذي حاول من خلاله تصوير نفسه بموقع القوي استنهاضاً لمعنويات فريقه في سوريا وحلفائه في لبنان، فجاءت القرارات "الهمايونية" التي أصدرها مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني استكمالاً لمنهج الخطاب الأسدي، لتزيد حماوة الانقسام الذي تسبّب به في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى.

وخطورة ما يقوم به المفتي حسب أعضاء في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، أنه تحت ستار تصفية حسابات داخل الطائفة السنية، حّول دار الإفتاء إلى منصة انطلاق مشروع ضد الطائفة نفسها ورموزها، ذلك أن المفتي وبناء على معطيات مكشوفة، يحاول اليوم تغطية مشروع سوري- إيراني يستهدف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بعد الإطاحة بحكومته قبل عامين، ومروراً بالسياسات الكيدية التي مارستها حكومة "حزب الله" برئاسة نجيب ميقاتي ضدّه لا سيما منها التعيينات الإدارية.

ففي الوقت الذي عقد فيه رؤساء الحكومة السابقون سليم الحص، عمر كرامي وفؤاد السنيورة اجتماعاً مع رئيس الحكومة الحالي نجيب ميقاتي أمس في السرايا الحكومية، اتفقوا خلاله على "التمسّك بالمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الحالي والاستمرار في عمله حتى حصول انتخابات جديدة في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر، أي المهلة التي مدّد فيها المجلس ولايته قانونياً، وبذلك يكون اعتبار المفتي أن المجلس منحل وغير شرعي ومتمرد على القرارات، ساقطاً"، أصدر المفتي قباني قرارات كيدية قضت بإعفاء الأمين العام للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ خلدون عريمط من مهامه، وتعيين مفتين جدد في محافظة عكار، وبعلبك- الهرمل وقضاء صور مكان المفتين الحاليين. وقد نقل ميقاتي خلاصة ما توصل إليه رؤساء الحكومات السابقون إلى المفتي قباني مساء أمس مؤكداً أن جو الاجتماع مع نظرائه السابقون كان "جيداً جداً لأن الأهم هو وحدة الطائفة وآراؤنا مجمعة على هذا الأمر".

لجنة بكركي
وعشية اجتماع لجنة التواصل النيابية المولجة البحث في قانون الانتخابات والتي تبدأ اجتماعاتها اليوم بعد انتقال نواب فريق "14 آذار" إلى الفندق الواقع في المحيط الأمني لمجلس النواب، احتضنت بكركي مساء أول من أمس اجتماعاً للجنة الرباعية رأسه البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بحضور النائب البطريركي العام المطران بولس صياح والمطران سمير مظلوم ونائب رئيس الهيئة التنفيذية في حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان، وعضو كتلة "الكتائب" النائب سامي الجميل، وعضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ألان عون والوزير السابق يوسف سعادة ممثلاً تيار "المردة، والوزير السابق زياد بارود.

وعلمت "المستقبل" أن النائبين عدوان والجميل عرضا على اللجنة المشروع الذي تقدّم به النواب المسيحيون في قوى "14 آذار" والذي ينص على قانون أكثري يقسم لبنان إلى 50 دائرة انتخابية، غير أن النائب عون والوزير سعادة اقترحا أن يتم التوافق في اللجنة على اعتماد قانون اللقاء الأرثوذكسي الذي تقدّم به نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي لأن فريقهما "تمكّن من الحصول على موافقة مبدئية من حلفائنا المسلمين (حزب الله وحركة أمل)". عندها أبلغ الجميل وعدوان المجتمعين أنه إذا كان بمقدور فريق "8 آذار" تأمين موافقة حلفائه المسلمين "فنحن نسير بالقانون".

غير أن الوزير السابق بارود أدلى بمداخلة ابلغ فيها بحسب مصادر المجتمعين بحصول تطوّر جديد يتمثّل بمخرج يعمل عليه الرؤساء ميشال سليمان ونبيه بري ونجيب ميقاتي، ويقضي بتبني مشروع القانون الذي وضعته اللجنة التي كان يرأسها الوزير السابق فؤاد بطرس، فقال عندها الجميل وعدوان إنه يجب دراسة المشروع خاصة أنه لم يتم درس المشروع المذكور فيما لم يدل عون وسعادة بأي تعليق.

رئيس الجمهورية
وعلمت "المستقبل" من مصادر نيابية أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان يعترض على "قانون الفرزلي" وهو لوّح أمام أكثر من نائب التقاهم مؤخراً أنه سيطعن به أمام المجلس الدستوري في حال إقراره.
وأضافت المصادر أن سليمان "مصرّ على إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده انسجاماً مع رؤيته بضرورة احترام الاستحقاقات الدستورية وعمل المؤسسات في البلاد" لافتة إلى أنه "سيبذل جهداً للتوصل إلى قانون انتخاب يرضي جميع الأطراف اللبنانيين ويؤمن إجراء الانتخابات، كما سيستمر في مشاوراته مع المعنيين للتوصل إلى أرضية مشتركة تسمح لتحديد موعد جديد لهيئة الحوار الوطني".
وأضافت المصادر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري من جهته أيضاً غير موافق على "قانون الفرزلي".
وعلم في هذا الإطار أن ممثلي فريق "8 آذار" في لجنة التواصل النيابية عقدوا مساء أمس اجتماعاً في منزل الوزير جبران باسيل في الرابية.

فتفت
من جهته، قال عضو لجنة التواصل، عضو كتلة "المستقبل" النائب احمد فتفت لـ "المستقبل" إن "لدينا اقتراح وحيد وهو الدوائر الصغرى على أساس قانون أكثري، وسنرى ما لدى الفريق الآخر من طروحات للنقاش" مؤكداً رفض الكتلة "السير بأي مشروع مبني على النسبية لأنه يعطي افضلية للسلاح".

شهيب
أما عضو جبهة "النضال الوطني" النائب أكرم شهيب، فأبلغ "المستقبل" أنه "حتى إشعار آخر، فالقانون الوحيد المقبول من قبلنا هو قانون الدوحة مع بعض التعديلات إذ أنه الأقرب للوصول إلى انتخابات في ظل الظرف القاسي والانقسام الحاد الذي نشهده هذه الأيام" متسائلاً "لماذا لم يعد هذا القانون يشكّل ضمانة اليوم بعدما كان يشكّل ضمانة يوم تم الاتفاق عليه في الدوحة؟".
أضاف شهيب "التحالفات هي المشكلة وليس القانون. فالهدف ليس الوصول إلى إصلاحات بقدر ما هو التوصل إلى قانون يؤمن الفوز بالأكثرية النيابية".

عدوان
وقال عضو كتلة "القوات اللبنانية " النائب جورج عدوان لـ "المستقبل" فور انتهاء اجتماع لجنة بكركي إن "المشروع الذي توافقت عليه قوى 14 آذار لمناقشته في اجتماعات لجنة التواصل هو مشروع الدوائر الصغرى على أساس 50 دائرة"، موضحاً أن "عضوي لجنة بكركي الممثلين لفريق 8 آذار اقترحا خلال الاجتماع تبنّي مشروع اللقاء الارثوذكسي على أساس حصولهما على موافقة مبدئية من حلفائهما المسلمين، وقد وافقنا أنا والنائب الجميل على هذا الطرح في حال ثبت وجود هذه الموافقة من قبل حزب الله وحركة أمل".

جعجع
وكشف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "قوى 14 آذار مستعدة لخرق مقاطعتها للحكومة من أجل إقرار قانون انتخابي جديد في حال لم تتوصل لجنة التواصل المكلّفة البحث في القانون الانتخابي إلى التوافق".

وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس في معراب "قانون الستين لا يتمتع بصحة التمثيل ولا سيما أن هناك شريحة كبيرة من اللبنانيين تشعر بهذا الأمر منذ 15 عاماً إلى الآن، ومن هنا يأتي مطلبنا بالتعديل. بالطبع بالنسبة لنا، إن مشروع اللقاء الأرثوذكسي هو من القوانين التي تؤمن صحة التمثيل باعتبار أنه يحقق المناصفة التي نص عليها اتفاق الطائف مع العلم أن هناك اعتراضات عليه".

وإذ حذّر من أنه "لا يجوز لأي فريق مسيحي أن يستمر بالضحك على الناس عبر قيامه بحملات تعبوية وشعبوية ليضع نفسه في الواجهة، وبالتالي إذا لم يستطع التيار الوطني الحر تأمين موافقة حلفائه على مشروع اللقاء الأرثوذكسي، يكون قد قام بعملية تزوير كبيرة خلال الأسابيع الماضية وعندها يجب التوجه إلى قانون الدوائر الصغرى".
وإذ شدّد على رفض تأجيل الاستحقاق الانتخابي، أكّد جعجع أن "لا عودة إلى قانون الستين".

السنيورة
ومساء أمس، أطل رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة عبر شاشة "أم تي في" وأكّد أن "الذي أصر ودافع عن قانون الستين ووضعه شرطاً في مؤتمر الدوحة، هو العماد ميشال عون. هذا قانون العماد ميشال عون الذي عندما عاد رفعت اليافطات هنا وهناك تنادي بأننا استرجعنا حقوق المسيحيين".

وشدّد "نحن نريد قانون انتخاب يؤمن عدالة التمثيل وحرية الاختيار وأن يكون أيضاً منسجماً وغير مخالف للمبدأ الأساس الذي قام عليه ميثاقنا الوطني وهو اتفاق الطائف المبني على العيش الواحد والمشترك بين اللبنانيين".
أضاف "نحن على استعداد للنظر في القانون الذي يمكن أن يكون فيه عدد من الدوائر أكثر مما هو موجود في قانون 2008 أو قانون الجنرال عون، وعلى هذا الاساس عبّرنا عن موقفنا وقلنا إن لنا مواقف محددة بالنسبة إلى موضوع القانون النسبي حيث قلنا إننا ضد هذا القانون".

وأكّد أن "قانون النسبية لم يعد ملائماً الان لكنه قد يصبح ملائماً في وقت آخر عندما تزول العوائق التي تمنع كل المواطنين أن يتصرفوا بحرية. هناك معايير عدالة التمثيل وحرية الاختيار".

وعن اعتماد القانون الأرثوذكسي قال "موقفنا لا يزال كما هو تجاه القواعد التي نتكلم عنها والتي يجب أن نكون دائما منسجمين مع روحية اتفاق الطائف. وافساح المجال لأن تكون هناك عدالة أفضل بالتمثيل وحرية حقيقية في الاختيار. لذلك قلنا إننا على استعداد للنظر في الدوائر الصغيرة التي تجيب على هذه الهواجس. الدوائر الصغيرة ليست بالضرورة أن تكون خمسين قد تكون أقل. القانون يجب أن يحوز موافقة أكثرية اللبنانيين وليس أن نساير من هنا أو هناك".
وذكّر السنيورة بأن "اجتماعنا مع وليد جنبلاط كان جيدا واسهمنا بخرق حال الجليد التي تراكمت بعد دفع حكومة الرئيس سعد الحريري للاستقالة بالطريقة التي تمت وكيفية تأليف حكومة الرئيس ميقاتي، وجرى البحث ونحن على تواصل ونريد أن نبقى على تواصل مع جنبلاط والأمور نأمل إن شاء الله أن تكون إلى تقدّم".

وشدّد " نحن لا نعمل على أساس أن (الرئيس السوري) بشار (الأسد) سيبقى أم سيرحل. هذا النظام لا بد زائل، لانه لا يمكن أن يعود إلى الوراء".
وعن موقف تيار "المستقبل" من إعادة انتخاب الرئيس نبيه بري، اعتبر السنيورة أن "الموضوع مفتوح وقابل للبحث وسيكون هناك تواصل مع الرئيس بري عن قريب". وأكّد أن "الرئيس سعد الحريري سيعود إن شاء الله إلى لبنان وسيشارك في العملية الانتخابية"، ورشحه لتولّي رئاسة الحكومة المقبلة."



اللواء

لبنان في عين العاصفة: 4 قتلى و60 مصاباً
تعطيل المدارس يومين والإغاثة غائبة .. والثلوج مستمرة حتى الخميس

وتحت هذا العنوان كتبت اللواء تقول "تحولت العاصفة التي تضرب لبنان منذ السبت الماضي الى ما يشبه «تسونامي» ولكن على الطريقة اللبنانية.. اذ غمرت مياه الامطار المنازل في صيدا والبقاع والكرنتينا وحي السلم، وادت الى سقوط ما لا يقل عن خمسة قتلى بينهم مسنون واطفال، وما يقرب عن 60 اصابة بين المواطنين الذين داهمتهم العاصفة الباردة والممطرة فأصابت منهم الBوابع مقتلاً، او حاصرتهم في السيارات، او جرفتهم مياه الامطار او صعقتهم الكهرباء من جراء الامطار، كما حصل مع الموظف في شركة كهرباء لبنان محمد شاهين والطفل في اقليم الخروب بعد ما غمرت المياه خيام العرب الرحل في المنطقة، والطفل السوري النازح الذي جرفته السيول في القماطية، والمواطن انطوان صفير الذي انزلقت سيارته بفعل السيول على طريق الزحمية - المنصورية، والسوري في شتورا الذي توفي نتيجة البرد القارس الذي أجهز على متسول في شارع الحمراء.

اما على صعيد الخسائر فتضرر اكثر من الف منزل في حي السلم، وتوقفت الملاحة في مرفأي صيدا وصور، وجرفت السيول في منطقة العاقبية الية للمفرزة القضائية في صيدا، وعمل فوج اطفاء مدينة بيروت على سحب المياه من عدد كبير من المنازل في العاصمة، وسقطت شجرة معمرة في الاشرفية، وتهاوت اللوحات الاعلانية، في اكثر من منطقة، وادت العاصفة الى انهيار جدران وحيطان في الحازمية، وعند المدخل الشمالي لمدرسة «الشانفيل» فيما قطعت طرق ضهر البيدر وترشيش، وزحلة - عيون السيمان، حدث بعلبك والهرمل- القبيات وبشري - الارز، ومعاصر الشوف بسبب تراكم الثلوج التي من المرجح ان تصل اليوم الى ارتفاع 300 او 400 متر.

وتعطلت الكهرباء في مناطق واسعة لحقت بها اضرار من جراء طوفان المياه، ولكن الملاحة لم تتوقف في مطار بيروت.
وفيما كان الوزراء المعنيون يتناوبون على توجيه النصائح كمثل دعوة وزير الداخلية المواطنين البقاء في المنازل، أو قرار وزير التربية بتعطيل المدارس اليوم وغداً في القطاعين الرسمي والخاص، وتبرؤ وزير الاشغال من حجم الخسائر التي لحقت بالمواطنين والمنازل والمؤسسات، كانت القوى الأمنية وجهاز الدفاع المدني تعمل لاسعاف المحاصرين، وبدت هيئة الاغاثة غائبة بانتظار انحسار العاصفة.
لكن ما حدث على قساوته باعتباره «عواصف بهذه القوة غير مسبوقة ومصدرها روسيا»، وهي «تتكرر كل خمس سنوات أو اكثر»، وفقاً لمسؤول لبناني، أطلق عبقرية النكات اللبنانية عبر صفحات التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت والهواتف الخليوية، ومن هذه التعليقات الساخرة: «توجيهات إلى القوى الأمنية للتشدد في قمع المخالفات، لا سيما على صعيد قيادة الزوارق السريعة في الأحياء السكنية للعاصمة». وكتب أحدهم على صفحة «الفايسبوك»: «عاجل: السطو على باخرة في بيروت يتم نقلها الى بريتال». ومن النكات الأخرى: «ظهور سفينة نوح قرب الفوروم في بيروت»، و«أصدقائي الأعزاء أدعوكم إلى بيتش بارتي في مدخل البناية»، و«دهست حوتاً وأنا اقود على الأوتوستراد».

ومن المتوقع أن تشتد العاصفة القطبية اليوم وغداً لتبلغ أقصى درجاتها، حيث تتساقط الثلوج وفقاً لتوقعات المرصد إلى نحو 400 متر، وتبلغ الساحل خلال هذه الليلة، بعدما تصل درجات الحرارة في العاصمة والساحل إلى أقل من 5 درجات تقريباً.

وفي الوقت الذي تلملم فيه المناطق كارثة اليوم الأول من العاصفة أمس، الذي شهد طوفان السيول في معظم المناطق باتجاه المنازل السكنية والمحلات التجارية، أغرق فيه المواطنين في بحيرات لم يسبق أن شهدتها المناطق اللبنانية سابقاً، أدت العاصفة إلى ضحايا في بعض المناطق، كذلك أضرار فاقت المتوقع، جراء الانهيارات والانجرافات التي طالت الطرقات وأدت إلى جمود تام في حركة السير لساعات طويلة، منعت الموظفين والطلاب من التوجه إلى مراكزهم، بينما غرفت السيارات في أنهر الطرقات، وفقدت العبّارات والمصارف مهمة تصريف السيول.

وطالت الأضرار أيضاً منطقة العمروسية - حي السلّم بعدما فاض نهر الغدير ليل أول أمس، ودخلت السيول إلى المنازل، وغمرت محتوياتها، كما أعاقت مرور سير المواطنين على الطرقات دون أن تلبي بلدية الشويفات استغاثة الأهالي في إنقاذهم.
واستعمل رجال السير (الجات سكي) في الشوارع، كما استعمال رجال الانقاذ القوارب المطاطية للوصول إلى المواطنين."

المصدر: صحف

08-01-2013 - 04:46 آخر تحديث 08-01-2013 - 15:02 | 3777 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 2
1 - مسمار جحا وقانون الأنتخاب
mouaffer | إلمانيا 10:46 2013-01-08
الأنطباع السائد عن اغلب الكتل النيابيه خاصة جماعة 14 أن مصلحة لبنان واستقلال قراره وإنصهار
شعبه غير وارد في حساباتهم . هذا يعني أنهم يريدوا أن يبقوا على إرتباطاتهم الخارجيه وترك الباب
مفتوح أمام اصحاب المخططات والمشاريع للعبث بالداخل اللبناني كلما سنحت لهم الفرصه أو تناسب
توقيتها مع مصالحهم . يجب أن يكون قانون الأنتخاب جزء من إستراتيجيه وطنيه تتكامل مع التحولات
التي حدثت داخليا وإقليميا والقادم من هذه التحولات على المدى القصي والبعيد يجب أن تبقى 1975
في الذاكره كيف انطلقت من لبنان وبدأت تتنتقل من مكان الى آخر بالمنطقه حتى يومنا هذا . ولبنان
أصبح اليوم مقارنة بالماضي مفصل أساسي بالمنطقه . كان يستخدم سابقا اليوم يستخدم ويستهدف يتبع
2 - مسمار جحا وقانون الأنتخاب
mouzaffer | إلمانيا 11:08 2013-01-08
يروج بين فتره وفتره حديث عن كتله وسطيه رئيس الجمهوريه جنبلاط رئيس الحكومه بري هذا تلغيم
للمستقبل وأشبه بالأتفاق الرباعي وربما أسوأ . كان هذا ممكن لو لبنان على حدود سويسرا .النسبيه
تبقى أقلها خطوه على الطريق الصحيح يمكن عليها البناء وتكفل ألحد الأدنى من الأستقرار الداخلي
من جهه وتمنع ما مخبأ حاليا ضد لبنان محاصرة المقاومه والمحكمه الدوليه وما يحيكه الغرب
الصهيوني والأميركان وحلفائهم بالمنطقه من مؤامرات على كل المحور ....
Almanar Search
مواضيع ذات صلة
الثلوج تساقطت على 1100م في الضنية وطرقها الجبلية مقطوعةأمطار غزيرة في لبنان وظاهرة غريبة في منطقتي الزهراني وصيداالطقس غدا غائم مع رياح باردة وانخفاض في الحرارةآلان عون: اجراء الانتخابات على اساس الستين افضل من التمديد للمجلس النيابيقوائم المرشحين للانتخابات النيابية في كافة الدوائر
إذهب الى
Service Center

مواقيت الصلاة
الأربعاء 23 نيسان 2014
الصبح 04:39
الشروق 05:58
الظهر 12:43
العصر 04:17
المغرب 07:34
العشاء 08:43
This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان