الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
ظاهرة «نينيو» ستكون الأشد منذ عقود ارجاء جلسة انتخاب الرئيس الى 30 ايلول سقوط 50 قتيلاً على الأقل في هجوم حركة الشباب على قاعدة لقوات الاتحاد الأفريقي في الصومال اختطاف 18 عاملاً تركياً في بغداد #وزير_البيئة: القوى السياسية لا تزال تقف في وجه الحلول فنزويلا تقترض من الصين خمسة بلايين دولار لرفع إنتاجها النفطي تراجع البورصات الخليجية مع هبوط الأسهم العالمية بتأثير مخاوف الصين لاغارد تحذر من مخاطر انتشار التقلبات الأخيرة في الأسواق. «أرابتك» الإماراتية: لا مستجدات في مشروع المليون وحدة سكنية في مصر. بيانات صينية سلبية تخفض أسعار النفط هبوط الأسهم الأوروبية واليابانية صيدا: المياه تهدر في الشارع.. والمدينة عطشى.. ممثل الأمم المتحدة في ليبيا يدعو برلمان طرابلس الى تحديد موقفه من جلسات الحوار ايران تخزن 60 مليون برميل من مكثفات الغاز في البحر الكيان الصهيوني يعمل لإقفال المدارس المسيحية كاتب مصري يدافع عن فيلم "محمد رسول الله"(ص) بترايوس: على واشنطن ضم بعض مقاتلي النصرة الى التحالف الذي تقوده في سورية مفتي السعودية لـ«الحياة»: فيلم «محمد» الإيراني «مجوسي» فاجر تدابير أمنية مشددة حول مقر وزارة الداخلية اللبنانية سقوط خمسة قتلى في غارة لطائرة اميركية بدون طيار شمال غرب باكستان ناسا: الطوفان سيحدث قبل الموعد المتوقع عبد اللهيان من بيروت: تأكيد على دعم لبنان لجنة متابعة تحرك 29 آب دعت للإعتصام في 9 أيلول دمشق: تركيا تتحمل المسؤولية عن اي جريمة ارهابية في الفوعة وكفريا صفقات بورصة السلع الايرانية تتخطى 960 مليون دولار في آب
 
صفحات منوعة >> الصفحة الإقتصادية >> اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
ميزانية الأردن للعام 2013 عجز بقيمة 1.8 مليار دولار
محرر الموقع

أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، وهو ما يمثل ما نسبته 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، معتمدة في إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها بـ1.1 مليار دولار.


وأوضح وزير المالية الأردني سليمان الحافظ أن إجمالي النفقات المحددة حسب الموازنة العامة للسنة المالية 2013 حددت بما قيمته 7456 مليون دينار (10.5 مليارات دولار) موزعة بواقع 6210 ملايين دينار (8.7 مليارات دولار) للنفقات الجارية و1246 مليون دينار (1.7 مليار دولار) للنفقات الرأسمالية.


وقدر الحافظ الإيرادات بنحو 6146 مليون دينار (8.6 مليارات دولار) منها 5296 مليون دينار (7.4 مليارات دولار) إيرادات محلية، والباقي 850 مليون دينار (1.1 مليار دولار) منح خارجية. واعتبر الوزير أن الموازنة الجديد تتسم بتحسن ملحوظ في درجة الاعتماد على الذات، إذ يتوقع أن تقفز نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية من 75% عام 2012 إلى 85.3% عام 2013.
وأضاف بأنها تتميز بموازنة تنموية حيث سجلت النفقات الرأسمالية نموا ملحوظا بلغت نسبته 76.6%.


ولفت الحافظ إلى أن تقديرات الإيرادات والنفقات للأعوام 2013-2015 استندت إلى عزم الحكومة الاستمرار في تبني السياسات والإجراءات الرامية إلى ضبط النفقات التشغيلية، لا سيما البنود المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والماء والهاتف ومصاريف السفر. وستحال الموازنة إلى مجلس الأمة لتخضع لنقاش مجلسي النواب والأعيان قبل أن تقر بصورتها النهائية وفقا للدستور الأردني.
وكان عجز الموازنة لعام 2012 وصل إلى أكثر من أربعة مليارات دولار.


تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد الأردن يعتمد إلى حد ما على المساعدات الخارجية خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا في قمتهم 2011 دعما ماليا للأردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات، تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.250 مليار دولار لكل دولة.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

02-01-2013 - 13:21 آخر تحديث 02-01-2013 - 13:21 | 2555 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
جرود القلمون وعرسال.. معركة حماية وسيادة
العدوان على اليمن
مواضيع ذات صلة
الأردن: 55 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم خسائر الملكية الأردنية ازدادت في 2014 ألمانيا تقدم 193 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن كشف وثائق لمفاعلات نووية بين الأردن ودولة كيان العدو "إسرائيل" ستصبح المزوّد الأساسي للأردن بالغاز بـ 15 مليار دولار
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأربعاء 02 أيلول 2015 / 17 ذو القعدة 1436
الصبح 04:57
الشروق 06:12
الظهر 12:41
العصر 16:15
المغرب 19:21
العشاء 20:27

موقع قناة المنار- لبنان