This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
قلق على مصير الشيخ علي سلمان في ظل "محاكمة تفتقد للمعايير الدولية" الطقس غداًغائم مع انخفاض بدرجات الحرارة و تساقط أمطار تكون غزيرة مصحوب بعواصف رعدية "معهد أميركي": من المحتمل ان تقوم كوريا الشمالية باعادة تشغيل مفاعل نووي الأخبار: اتصالات دبلوماسية تنهال على الخارجية "للتهدئة" اندونيسيا: الطائرة التي سقطت في البحر الشهر الماضي كانت بحالة سليمة قبل تحطمها "البعث" السورية عن عملية شبعا: ضربة معلم حققت أهدافها "مبعوث الامم المتحدة": لن نصل إلى تحقيق سلام دائم في الصومال دون بناء دولة بوتين استقبل ولايتي وتباحثا في العلاقات الثنائية والاوضاع الدولية اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 29 كانون الثاني 2015 بيلوسي: كلمة نتنياهو امام الكونغرس قد تضر بالمفاوضات مع ايران اليابان: سندرس صحة الشريط المنسوب للرهينة المختطف من قبل "داعش" ليبيا: شركة طيران تعلق رحلاتها بعد مقتل أحد أطقمها بالاعتداء على فندق في طرابلس الامم المتحدة: ممثلو المجالس البلدية والمحلية في ليبيا ناقشوا تدابير لدعم العملية السياسي خيوط اللعبة.. الرسائل الاستراتيجية لعملية حزب الله "إسرائيل" تقع في "فخ القنيطرة": إخفاق استخباري وعسكري بان ودول غربية يدينون استهداف فندق كورنثيا في ليبيا واشنطن تهدد موسكو بفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا "داعش" يهدد مجددا بقتل الطيار الاردني شظايا رصاصة شرطة ادت الى مقتل احد الرهائن في سيدني الصحافة اليوم 29-1-2015: المقاومة تكرّس معادلة الردع: «الأمر لي» نشرة أخبار الساعة 11:30 ليلاً ليوم 28 كانون الثاني 2015 نتنياهو: من يقف وراء الهجوم الذي وقع اليوم سيدفع ثمناً كاملاً معجزة إسرائيلية .. الله يبارك بالتكنولوجيا سعر النفط ينهي تعاملات نيويورك دون 45 دولارا لاول مرة منذ 2009 واشنطن: اسرائيل لها "حق الدفاع عن النفس" في مواجهة حزب الله
 
صفحات منوعة >> الصفحة الإقتصادية >> اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
ميزانية الأردن للعام 2013 عجز بقيمة 1.8 مليار دولار
محرر الموقع

أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، وهو ما يمثل ما نسبته 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، معتمدة في إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها بـ1.1 مليار دولار.


وأوضح وزير المالية الأردني سليمان الحافظ أن إجمالي النفقات المحددة حسب الموازنة العامة للسنة المالية 2013 حددت بما قيمته 7456 مليون دينار (10.5 مليارات دولار) موزعة بواقع 6210 ملايين دينار (8.7 مليارات دولار) للنفقات الجارية و1246 مليون دينار (1.7 مليار دولار) للنفقات الرأسمالية.


وقدر الحافظ الإيرادات بنحو 6146 مليون دينار (8.6 مليارات دولار) منها 5296 مليون دينار (7.4 مليارات دولار) إيرادات محلية، والباقي 850 مليون دينار (1.1 مليار دولار) منح خارجية. واعتبر الوزير أن الموازنة الجديد تتسم بتحسن ملحوظ في درجة الاعتماد على الذات، إذ يتوقع أن تقفز نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية من 75% عام 2012 إلى 85.3% عام 2013.
وأضاف بأنها تتميز بموازنة تنموية حيث سجلت النفقات الرأسمالية نموا ملحوظا بلغت نسبته 76.6%.


ولفت الحافظ إلى أن تقديرات الإيرادات والنفقات للأعوام 2013-2015 استندت إلى عزم الحكومة الاستمرار في تبني السياسات والإجراءات الرامية إلى ضبط النفقات التشغيلية، لا سيما البنود المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والماء والهاتف ومصاريف السفر. وستحال الموازنة إلى مجلس الأمة لتخضع لنقاش مجلسي النواب والأعيان قبل أن تقر بصورتها النهائية وفقا للدستور الأردني.
وكان عجز الموازنة لعام 2012 وصل إلى أكثر من أربعة مليارات دولار.


تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد الأردن يعتمد إلى حد ما على المساعدات الخارجية خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا في قمتهم 2011 دعما ماليا للأردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات، تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.250 مليار دولار لكل دولة.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

02-01-2013 - 13:21 آخر تحديث 02-01-2013 - 13:21 | 2371 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search

مواضيع ذات صلة
انتعاش تهريب الوقود السعودي على الحدود الأردنية الكويت تقدم 260 مليون دولار للأردن صندوق النقد يثني على قرار الأردن برفع اسعار المحروقات
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الخميس 29 كانون الثاني 2015 / 8 ربيع الآخر 1436
الصبح 05:21
الشروق 06:37
الظهر 11:54
العصر 14:45
المغرب 17:23
العشاء 18:29

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان