This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
الثلاثاء اولى جلسات الحوار بين المستقبل وحزب الله .. مقدمة نشرة أخبار قناة "المنار" المسائية ليوم الاثنين 22-12-2014 بكين تدين "الارهاب المعلوماتي" وواشنطن تفكر بضم بيونغ يانغ للائحة الارهاب "جبهة العمل": اميركا والعدو الاسرائيلي يستغلان احداث المنطقة لتضييع فلسطين "الكتائب اللبنانية": لانتخاب رئيس للجمهورية ووقف إهدار الوقت والدم في ملف العسكريين درباس: لبنان خسر منذ بداية الازمة السورية اكثر من 20 مليار دولار ريفي: لانهاء ملف العسكريين المختطفين سواء عبر التبادل او المقايضة السبسي رئيسا لتونس بنسبة 55 % من الاصوات لاريجاني جال على المسؤولين.. وثمّن الحوار بين اللبنانيين بري: الحوار بين "المستقبل" وحزب الله لن يشمل الازمة السورية وسلاح المقاومة لبنان يشيع ضحايا الطائرة الجزائرية المنكوبة الشيخ الكبش: خيار المقاومة هو الخيار الوحيد لتحرير فلسطين لافروف لعريقات: مستعدون لدعم مشروع القرار المقترح لدى مجلس الأمن حول فلسطين مقبل وقهوجي زارا مقر "اليونيفيل" والتقيا بورتولانو: لدعم جهودها في تنفيذ مهماتها توقع انخفاض دخل الخليج إلى 350 بليون دولار المشنوق استقبل وفدا من أهالي العسكريين: سنكمل في طريقنا حتى نرى هؤلاء الابطال احرارا التطورات الميدانية في سوريا ليوم الاثنين 22-12-2014 إيران وحماس حلفٌ لا ينتهي الحكومة الروسية ستفرض قيوداً جمركية للحد من صادرات الحبوب الشيخ النابلسي: لا حل للقضية الفلسطينية إلا باجتثاث "إسرائيل" من عبر المقاومة المسلحة سكان الشرق الأوسط الأكثر إدماناً على الإنترنت ! القوى والفصائل: متمسكون بالاستقرار الامني والسلم الاهلي في لبنان البرلمان التركي سيصوت لتقرير مصير 4 وزراء سابقين متهمين بالفساد توقيف شقيق المعتدي على شرطيين فرنسيين في بوروندي الجيش الافغاني يشن هجوما على معقل لطالبان بالقرب من باكستان
 
صفحات منوعة >> الصفحة الإقتصادية >> اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
ميزانية الأردن للعام 2013 عجز بقيمة 1.8 مليار دولار
محرر الموقع

أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، وهو ما يمثل ما نسبته 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، معتمدة في إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها بـ1.1 مليار دولار.


وأوضح وزير المالية الأردني سليمان الحافظ أن إجمالي النفقات المحددة حسب الموازنة العامة للسنة المالية 2013 حددت بما قيمته 7456 مليون دينار (10.5 مليارات دولار) موزعة بواقع 6210 ملايين دينار (8.7 مليارات دولار) للنفقات الجارية و1246 مليون دينار (1.7 مليار دولار) للنفقات الرأسمالية.


وقدر الحافظ الإيرادات بنحو 6146 مليون دينار (8.6 مليارات دولار) منها 5296 مليون دينار (7.4 مليارات دولار) إيرادات محلية، والباقي 850 مليون دينار (1.1 مليار دولار) منح خارجية. واعتبر الوزير أن الموازنة الجديد تتسم بتحسن ملحوظ في درجة الاعتماد على الذات، إذ يتوقع أن تقفز نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية من 75% عام 2012 إلى 85.3% عام 2013.
وأضاف بأنها تتميز بموازنة تنموية حيث سجلت النفقات الرأسمالية نموا ملحوظا بلغت نسبته 76.6%.


ولفت الحافظ إلى أن تقديرات الإيرادات والنفقات للأعوام 2013-2015 استندت إلى عزم الحكومة الاستمرار في تبني السياسات والإجراءات الرامية إلى ضبط النفقات التشغيلية، لا سيما البنود المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والماء والهاتف ومصاريف السفر. وستحال الموازنة إلى مجلس الأمة لتخضع لنقاش مجلسي النواب والأعيان قبل أن تقر بصورتها النهائية وفقا للدستور الأردني.
وكان عجز الموازنة لعام 2012 وصل إلى أكثر من أربعة مليارات دولار.


تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد الأردن يعتمد إلى حد ما على المساعدات الخارجية خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا في قمتهم 2011 دعما ماليا للأردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات، تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.250 مليار دولار لكل دولة.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

02-01-2013 - 13:21 آخر تحديث 02-01-2013 - 13:21 | 2320 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
مواضيع ذات صلة
انتعاش تهريب الوقود السعودي على الحدود الأردنية الكويت تقدم 260 مليون دولار للأردن صندوق النقد يثني على قرار الأردن برفع اسعار المحروقات
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأثنين 22 كانون الأول 2014 / 29 صفر 1436
الصبح 05:21
الشروق 06:40
الظهر 11:44
العصر 14:16
المغرب 16:51
العشاء 18:00

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان