• Almanar tv Facebook

  • manar livestream

الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
البنك الأهلي الكويتي في طريقه لشراء «بيريوس مصر» دريان حذر من أبو ظبي من ادخال لبنان في الفوضىر أسهم منطقة اليورو تهبط بعد رفض اليونان إجراءات التقشف الوزير درباس: لبنان مر بمرحلة خطيرة وسط بحر الموت الذي تشهده المنطقة مقتل سبعة اشخاص في سقوط قنبلة بالخطأ من مقاتلة عراقية على بغداد النائب ترو: الاولوية للبلد وللمسيحيين هو بانتخاب رئيس وبأسرع وقت ممكن الداوود: نتمنى على الرئيس بري الدعوة لطاولة حوار قبل انفجار الوضع في الشارع 17 ملیار دولار قیمة التبادل التجاري بین ایران والامارات نواف الموسوي :المعركة ليست بين مذاهب أو قوميات بل مع الخطر التكفيري ايران.. انتاج 20 مليار متر مكعب من حقل بارس الجنوبي الغازي كيف خسرت اليونان نفسها ظریف: مازالت هناك بعض الخلافات شقيق الوليد ينفي نيّة الملياردير السعودي زيارة "إسرائيل" فيدرالية الصحف المغربية ترّد على "منصور" وتصف أسلوبه بـ"المشين والمنحرف" العراق: "داعش" يعدم مدنيا صعقا بالكهرباء شمال صلاح الدين السيد صفي الدين : المقاومة حمت لبنان وشعبه من الخراب والمجازر العراق: مقتل قيادات بارزة لداعش في عمليات للجيش العراقي “حنان”… اُنتشلت من تحت الأنقاض في غزة وتفوقت في الثانوية العامة العميد حمدان هنأ الرئيس بوتفليقة بذكرى استقلال الجزائر‏ انفجار عبوة ناسفة بالعريش دون إصابات فرنسا تؤكد أن على اليونان تقديم اقتراحات غداة رفض شعبها شروط الجهات الدائنة ارتفاع حصيلة تفجيرات جوس بوسط نيجيريا إلى 44 قتيلاً الطقس في لبنان الثلاثاء قليل الغيوم وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة وزير المالية اليوناني يستقيل: سوف اتحمل باعتزاز كراهية الدائنين الشيخ عبد الرزاق: عمليات المقاومة في الجرود تصب في مصلحة كل اللبنانيين
 
صفحات منوعة >> الصفحة الإقتصادية >> اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
ميزانية الأردن للعام 2013 عجز بقيمة 1.8 مليار دولار
محرر الموقع

أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، وهو ما يمثل ما نسبته 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، معتمدة في إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها بـ1.1 مليار دولار.


وأوضح وزير المالية الأردني سليمان الحافظ أن إجمالي النفقات المحددة حسب الموازنة العامة للسنة المالية 2013 حددت بما قيمته 7456 مليون دينار (10.5 مليارات دولار) موزعة بواقع 6210 ملايين دينار (8.7 مليارات دولار) للنفقات الجارية و1246 مليون دينار (1.7 مليار دولار) للنفقات الرأسمالية.


وقدر الحافظ الإيرادات بنحو 6146 مليون دينار (8.6 مليارات دولار) منها 5296 مليون دينار (7.4 مليارات دولار) إيرادات محلية، والباقي 850 مليون دينار (1.1 مليار دولار) منح خارجية. واعتبر الوزير أن الموازنة الجديد تتسم بتحسن ملحوظ في درجة الاعتماد على الذات، إذ يتوقع أن تقفز نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية من 75% عام 2012 إلى 85.3% عام 2013.
وأضاف بأنها تتميز بموازنة تنموية حيث سجلت النفقات الرأسمالية نموا ملحوظا بلغت نسبته 76.6%.


ولفت الحافظ إلى أن تقديرات الإيرادات والنفقات للأعوام 2013-2015 استندت إلى عزم الحكومة الاستمرار في تبني السياسات والإجراءات الرامية إلى ضبط النفقات التشغيلية، لا سيما البنود المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والماء والهاتف ومصاريف السفر. وستحال الموازنة إلى مجلس الأمة لتخضع لنقاش مجلسي النواب والأعيان قبل أن تقر بصورتها النهائية وفقا للدستور الأردني.
وكان عجز الموازنة لعام 2012 وصل إلى أكثر من أربعة مليارات دولار.


تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد الأردن يعتمد إلى حد ما على المساعدات الخارجية خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا في قمتهم 2011 دعما ماليا للأردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات، تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.250 مليار دولار لكل دولة.

 

الملفات الخاصة لموقع المنار

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

02-01-2013 - 13:21 آخر تحديث 02-01-2013 - 13:21 | 2528 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
جرود القلمون وعرسال.. معركة حماية وسيادة
العدوان على اليمن
مواضيع ذات صلة
خسائر الملكية الأردنية ازدادت في 2014 ألمانيا تقدم 193 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن كشف وثائق لمفاعلات نووية بين الأردن ودولة كيان العدو "إسرائيل" ستصبح المزوّد الأساسي للأردن بالغاز بـ 15 مليار دولار تحذير من تدهور القطاع الصناعي في الاُردن
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأثنين 06 تموز 2015 / 19 رمضان 1436
الصبح 04:05
الشروق 05:33
الظهر 12:46
العصر 04:28
المغرب 20:10
العشاء 21:33
الإمساك 03:48

موقع قناة المنار- لبنان