This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
الشيخ دعموش: بنو إسرائيل رأس الإفساد في الأرض موسكو تحذر من ان العقوبات الاوروبية الجديدة تهدد التعاون الامني "إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً .." جنود العدو يتحدثون عن العدوان لـ "هآرتس": الدمار لم يوقف إطلاق الصواريخ حماس تأمل من اجتماع باريس نتائج لوقف "العدوان" على غزة تعليق التدقيق في الأصوات في الانتخابات الرئاسية الافغانية حتى رابع أيام الفطر جلسة للبرلمان اللبناني تضامناً مع غزة والموصل موسكو تحذر: العقوبات الأوروبية الجديدة تهدد التعاون الأمني بدء اجتماع دولي في باريس حول غزة بحضور كيري ونظيريه التركي والقطري مساعد وزير الخارجية الإيراني يلتقي المسؤولين اللبنانيين إسرائيل: ترجمة فورية لخطاب السيد نصرالله خطف رئيس مجلس محافظة بغداد "النصرة" تبث فيديو للانتحاري أبو هريرة الأميركي ديفيد هيرست: سر العلاقة الوثيقة .. بين "إسرائيل" والسعودية حوادث وأخبار أمنية لبنانية متفرقة انتشال جثث 85 شهيداً من تحت الأنقاض في مناطق متفرقة بقطاع غزة إسرائيل و«لعنة تموز» عالم دين سعودي: لا يجوز دفع المال بدل الطعام في زكاة الفطر جدل بين «الشرعيين» و«الفلكيين» حول مركزية «مكة» لـ«اليابسة» تظاهرات في نيجيريا ومالي احياء ليوم القدس العالمي والتضامن مع غزة شعبا ومقاومة العيلاني: نصر الله تعالى على كل الخلافات لأنه يعي ما يدبر للمنطقة 8 شهداء في مواجهات استمرت حتى الفجر في الضفة "النهار" : تحضير جار لإعداد صيغة مقبولة من الجميع لسلسلة الرتب والرواتب العمل الاسلامي: غزة لا شك منتصرة بفضل دماء شهدائها مهرجان خطابي في السبتية بعنوان "لسنا اقليات"
 
صفحات منوعة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
ميزانية الأردن للعام 2013 عجز بقيمة 1.8 مليار دولار
محرر الموقع

أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، أقرت الحكومة الأردنية ميزانية البلاد للعام المالي الجديد، بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، وهو ما يمثل ما نسبته 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، معتمدة في إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها بـ1.1 مليار دولار.


وأوضح وزير المالية الأردني سليمان الحافظ أن إجمالي النفقات المحددة حسب الموازنة العامة للسنة المالية 2013 حددت بما قيمته 7456 مليون دينار (10.5 مليارات دولار) موزعة بواقع 6210 ملايين دينار (8.7 مليارات دولار) للنفقات الجارية و1246 مليون دينار (1.7 مليار دولار) للنفقات الرأسمالية.


وقدر الحافظ الإيرادات بنحو 6146 مليون دينار (8.6 مليارات دولار) منها 5296 مليون دينار (7.4 مليارات دولار) إيرادات محلية، والباقي 850 مليون دينار (1.1 مليار دولار) منح خارجية. واعتبر الوزير أن الموازنة الجديد تتسم بتحسن ملحوظ في درجة الاعتماد على الذات، إذ يتوقع أن تقفز نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية من 75% عام 2012 إلى 85.3% عام 2013.
وأضاف بأنها تتميز بموازنة تنموية حيث سجلت النفقات الرأسمالية نموا ملحوظا بلغت نسبته 76.6%.


ولفت الحافظ إلى أن تقديرات الإيرادات والنفقات للأعوام 2013-2015 استندت إلى عزم الحكومة الاستمرار في تبني السياسات والإجراءات الرامية إلى ضبط النفقات التشغيلية، لا سيما البنود المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والماء والهاتف ومصاريف السفر. وستحال الموازنة إلى مجلس الأمة لتخضع لنقاش مجلسي النواب والأعيان قبل أن تقر بصورتها النهائية وفقا للدستور الأردني.
وكان عجز الموازنة لعام 2012 وصل إلى أكثر من أربعة مليارات دولار.


تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد الأردن يعتمد إلى حد ما على المساعدات الخارجية خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا في قمتهم 2011 دعما ماليا للأردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات، تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.250 مليار دولار لكل دولة.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

02-01-2013 - 13:21 آخر تحديث 02-01-2013 - 13:21 | 2062 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search

مواضيع ذات صلة
ارتفاع البطالة في الاُردن إلى 12٪ الاُردن يوقع إتفاقية مع أميركا بقيمة مليار دولار سوق الصرافة الاُردني يعيش حالة ركود سجن يتيم في الأردن لعامين لسرقته وجبة همبرغر ..! تحذيرات من إرتفاع ديون الاُردن إلى 90 % من الناتج المحلي
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
السبت 26 تموز 2014 / 28 رمضان 1435
الصبح 04:22
الشروق 05:46
الظهر 12:52
العصر 04:29
المغرب 08:01
العشاء 09:18
الإمساك 04:07
This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان