• Almanar tv Facebook

  • manar livestream

الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 6 تموز 2015 غرفة «الموك» سقطت؛ فماذا عن الأردن وسوريا؟ الصحافة اليوم 6-7-2015: عون يحسم اللجوء الى الشارع ميركل وهولاند يدعوان لقعد قمة لمنطقة اليورو حول اليونان الثلاثاء مجازر جديدة للعدوان السعودي الاميركي على اليمن.. وتنديد بمواقف الامم المتحدة لافروف وصل الى فيينا للمشاركة في المفاوضات النووية 61.21 في المئة من اليونانيين يرفضون خطة الدائنين بعد فرز نصف الاصوات الشيخ قاووق: من لا يعرف من هي الدول العربية التي تمول التكفيريين؟ الشيخ يزبك: الهدف من تسريب مشاهد التعذيب في رومية إيقاع الفتنة بين اللبنانيين نتانياهو يهاجم مفاوضات فيينا: ما يجري فشل وليس تقدما وفد من حزب الله زار دمشق معزيا باللواء ناصيف الاتفاق النووي في ساعات التفاوض الشاق.. نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 5 تموز 2015 خسائر فادحة للجماعات المسلحة في حلب على ايدي الجيش السوري الجيش السوري والمقاومة يتجهان نحو وسط الزبداني مقدمة نشرة أخبار قناة "المنار" المسائية ليوم الاحد 5-7-2015 رئيس البرلمان الالماني: فوز الـ"لا" في الاستفتاء سيجبر اليونان على اعتماد عملة جديدة سعد: مستمرون بالنضال الى جانب الناس وفي مواجهة الطائفية والمذهبية حكومة جنوب السودان تؤكد التحقيق في اتهام جيشها بعمليات اغتصاب خريس: لتفعيل دور المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية كيري يؤكد انه "حان الوقت" للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني سامي الجميل: بعد انتخاب الرئيس يجب ان نذهب الى لقاء وطني نطرح فيه كل الهواجس الجيش السوري يأسر عدداً من المسلحين في حلب درباس: نرفض التهديد بالنزول الى الشارع فكل القوى لديها شارعها ميقاتي: انتخاب رئيس الجمهورية هو الاساس لاعادة انتظام الحياة الدستورية
 
صفحات منوعة >> الصفحة الثقافية >> ثقافة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
شمس البارودي: أتمزق لما يحدث في سوريا للأبرياء
محرر الموقع

الفنانة المصرية السورية الأصل شمس الباردوياعتزلت الفنانة السورية المصرية شمس البارودي الفن منذ ما يقرب من 30 عاماً، وإن كان قرار اعتزالها هو الأول على مستوى الفنانات مع خصوصية ترافق قرارها مع ارتدائها الحجاب، فإن شمس أيضاً أكثرهن تعرضاً للإشاعات والمضايقات. شمس البارودي وبعد أن هجرت حياة الفن لاحقها الكثير من الإشاعات والتصرفات الاستفزازية عن طريق محاصرتها بمشاهد من أفلامها.  

ولعل ارتداءها للنقاب لنحو 20 عاماً ومن ثم خلعه والاكتفاء بالحجاب كان من أكثر الأمور التي غذت الشائعات حول عودتها للفن. في حوار مع صحيفة "الصباح" المصرية بعد غياب طويل عن الإعلام تحدثت شمس البارودي عن مشاعرها تجاه ما يحدث في سوريا، على اعتبار أن أقاربها هناك تبعاً لجذورها السورية، كما كشفت تفاصيل علاقتها بكل من الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ الشعراوي والشيخ أحمد ياسين، وأسباب خلعها النقاب.

قلبي يتمزق على سوريا :
قالت البارودي في تعليقها على ما يحدث في سوريا: "أتمزق على ما يحدث في سوريا للأبرياء والأطفال والقرى والمدن الجميلة التي كنت أزورها وأعرف أهلها الطيبين، وأشعر بالقلق الدائم على أهلي هناك، حيث تحولت سوريا الجميلة إلى ساحة يتقاتل فيها المسلمون، وتنتشر فيها التفجيرات ويتكرر فيها ما يحدث في العراق، وأتمنى أن تزول عنها الغمة وأن يقينا الله شر الفتنة ومن يدعو لها".

صعود التيارات الإسلامية صعّب الأمور :
وحول صعود التيارات الإسلامية قالت شمس: "عندما كان هناك تضييق وكانت هناك حرب على الدعاة ومعاناة في سبيل الدعوة إلى الله، كانت الأمور أفضل لأن الدعوة كانت باللين والموعظة الحسنة وبترقيق المشاعر، وكان الدعاة يتمتعون بحالة من النقاء والرقي، وكان الناس يتعاطفون معهم، ولم تكن الدعوة بالغلظة والشدة والتشدد الذي يحدث الآن، فالدعوة إلى الله لا يستطيع غلاظ القلوب أن يمارسوها، حيث يقول الله تعالى: (فبما رحمة من الله لِنْتَ لهم ولو كنتَ فظاً غليظَ القلبِ لانفضوا من حولك)، والإسلام لم ينتشر بين غير المسلمين بحد السيف أو العنف ولكن عن طريق التجارة والمعاملة والموعظة الحسنة، فما بالنا بنشر تعاليم الدين الصحيحة بين المسلمين، وقد كان الشيخ الشعراوي يقول: الدعاة يحملون إرث الأنبياء، ورقة القلب والمشاعر سمة في الوسط الفني والفنانين، لذلك حين تتاح لهم الفرصة ويجدون مَنْ يدعوهم بالحكمة والموعظة الحسنة يكونون أكثر الناس تدينا وفهماً للدين".


ولشمس البارودي رأي واضح فيما يحدث في مصر خلال الفترة الحالية وعبرت عنه بقولها: "أنا مخضوضة من اللي بيحصل، لأننا نمر بمرحلة فوضى وتناحر وكراهية وصراع، وبكيت حينما رأيت ما يحدث في التحرير في الجمعة التي حدثت فيها اشتباكات بين المصريين المختلفين في الرأي، فهذا ما يريده أعداؤنا أن تسيل دماؤنا بأيدينا وتتحول الثورة إلى فتنة وحرب أهلية بين المصريين".
ورغم اتخاذها قرار الحجاب ومن ثم النقاب إلا أن شمس تحتفظ بمرونة تجاه عودة بعض الفنانات المعتزلات للفن مرة أخرى بعد اعتزالهن فتبرر لهن بأن "الظروف الاقتصادية قد تضطر بعضهن للعودة إلى التمثيل، وطالما أنها تلتزم بزيّها، وتقدم قدوة طيبة ففي رأيي لا شيء في ذلك، وكل إنسان يستطيع أن يميز الطيب من الخبيث، والحلال بيّن والحرام بين".

القرضاوي والشعرواي أفتيا لي بكشف الوجه :

الممثل حسن يوسف مع زوجته شمس الباردويالقضية الأكثر إشكالية في حياة شمس البارودي إعلامياً هو موضوع خلعها للنقاب منذ حوالي سبع سنوات، ولكنها تشرح السبب ببساطة قائلة: "خلعتُ النقاب منذ ما يقرب من سبع سنوات، وبعد أن كبرت وكبر أبنائي وأصبحوا شباباً، حيث كنت قد قابلت الشيخ الشعراوي بعد التزامي بسنوات، وعرفتُ منه أن النقاب فضل، وأنه لا يُفرض ولا يُرفض، ورغم ذلك ظللت أرتديه حتى بعد أن عرفت أنه ليس فريضة، وقلت لنفسي مادام أنه فضل فلماذا لا أستزيد منه، لكن منذ سبع سنوات كنت سأسافر لابنتي في إنكلترا، وكان هناك تضييق على المسلمين وتخوّف من النقاب والمنتقبات، بسبب تفجيرات لندن، وسألت الشيخ يوسف القرضاوي عن النقاب، فقال لي إن الأصل في الإسلام هو كشف الوجه، وحينها أعدت التفكير في مسألة النقاب ووقر في قلبي أنه ليس فرضاً فقررت خلعه، واكتفيت بالحجاب الذي فرضه الله على المرأة المسلمة بملابسها الفضفاضة، والتزامها بعدم وضع المساحيق خاصة أنني رأيت الكثيرات من عالمات الدين اللاتي لا يرتدين النقاب، لكن لا أنكر أنني أحب ارتداء النقاب، حتى إنني عندما أسافر إلى السعودية أرتديه لأن ارتداءه هو السائد هناك، كما أنني أرتديه في المرات القليلة التي أخرج فيها دون رفقة زوجي لشراء بعض مستلزمات المنزل، ومعي السيدة التي تساعدني، حيث لا أخرج وحدي مطلقاً".

اعتزلتُ الفن نهائياً :
ظهور شمس البارودي بعد خلعها للنقاب مع زوجها حسن يوسف كان سبباً فيما أشاعه البعض عن اعتزامها العودة للتمثيل، ولكنها حسمت أمرها قائلة: "أنا اعتزلت الفن ولم أعتزل الحياة، ولم أحرّم ما أحل الله، ومنذ سنوات كان مهرجان دمشق السينمائي يكرم زوجي حسن عن مجمل أعماله، وسافرت معه لأن سوريا بلد والدي، ومازال أقاربي هناك، ورغم أنني لم أحضر حفل التكريم ورفضت الظهور في أي برنامج من البرامج التي سُجلت معه، إلا أنهم التقطوا بعض الصور لي وأنا بجواره في حفل العشاء الذي دعانا إليه وزير الثقافة السوري والسفير التركي، وكنت أرتدي ملابس سوداء فضفاضة وحجاباً كبيراً إلا أن الشائعات انطلقت لتشير إلى أن ظهوري لأول مرة بعد خلع النقاب يؤكد أنني في طريق العودة للفن مرة أخرى، وكأنه محرّم عليّ أن أظهر مع زوجي في أي مكان عام، وأن أي ظهور لي يعني أنني سأعود للفن".

الملفات الخاصة لموقع المنار

المصدر: صحف

05-11-2012 - 13:10 آخر تحديث 05-11-2012 - 13:10 | 5828 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 1
1 - دعوا الخلق للخالق
tala | الجزائر 10:04 2012-11-06
الحمدالله على الهدايا شمس البارودي تابت يا ناس
توبه صادقة انتهى قلقانين فيها بدكن ترجعوها الفن
غصب خلص ما لكن فيها انتهى ربنا يرضى عنها ويرضيها
تركت الفن وهي باوج جمالها وشهرتها حله عنها بقى
..والله يدي زوجها الي رجع يمثل مع ممثلات امثال غاده
عبد الرازق نصف عاريه وكلام الحب والغزل مصخره ...
الله يهديه ويارب يهدي جميع الي بده الله يهديه
...الشائعات والله لو واحد ارتد عن الاسلام كان
البعاد عن الدين انبسطوا وما شغلوا بالهم فيه مثل ما
بيشغلوا بالهم بالفنانات المعتزلات وبيغروهم
بالمال وووو عشان يرجعوا الله يهدي
Almanar Search
جرود القلمون وعرسال.. معركة حماية وسيادة
العدوان على اليمن
مواضيع ذات صلة
مصريون يغرّدون ساخرين حول تعيين سفير في "إسرائيل" نقابة المهن التمثيليّة تنتقد «تردّي القيم» في دراما رمضان مسيحي يفوز بقرعة "العمرة" في مصر.. ! إحراق كتب لـ"الإخوان المسلمين" في مدرسة ووزارة التربية تفتح تحقيقاً بالحادثة أديب مصري يحمّل "دول النفط الوهابية" مسؤولية هجمات سيناء
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الأثنين 06 تموز 2015 / 19 رمضان 1436
الصبح 04:05
الشروق 05:33
الظهر 12:46
العصر 04:28
المغرب 20:10
العشاء 21:33
الإمساك 03:48

موقع قناة المنار- لبنان