This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
كيري سيلتقي عريقات الاثنين المقبل في واشنطن تحطم مركبة الفضاء "سبايس شيب 2" ومصير الطيارين غير معروف اصابة سبعة عسكريين مصريين في انفجار قنبلة بمدرعة في شمال سيناء كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في الليلة السابعة من عاشوراء فرنسا: على تركيا إجراء حوار صادق حول الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وزيرة خارجية السويد: كنا نتوقع ردة فعل "اسرائيل" ضدنا بعد اعترافنا بدولة فلسطين النائب رعد: حينما نتصدى للتكفيريين إنما دفاعا عن ديننا ووطننا بوركينا فاسو: قائد الجيش يعلن تحمل مسؤولياته كرئيس للدولة مصادر المنار: الموفد القطري حول العسكريين التقى داعش وسيلتقي متزعم النصرة بالقلمون الوزير درباس: انقاذ طرابلس والشمال يكون بخلق فرص العمل منزل دقماق مخزن للسلاح أردوغان: لماذا "التحالف الدولي" يركّز ضرباته ضد "داعش" في كوباني؟ هولاند: نلتزم بدعم تونس ديمقراطية والتعاون معها الوزير ريفي: لا خيار لدينا إلا إنجاح تجربة العيش معا وحفظ الرسالة الوصية المنار تكشف ما كان يحضّر في صيدا وبيروت تمهيداً لمعركة "إمارة الشمال" مقدمة نشرة اخبار المنار المسائية 31-10-2014 الجيش: العثور على صاروخ مفخخ و5 عبوات في سوق الخضار بطرابلس نشرة أخبار محليات المحلية ليوم 31 تشرين الأول 2014 "حركة امل" دانت الاعتداء على المسجد الاقصى: تمهيد لعزله عن المسلمين وتهويده نشرة أخبار الـ 3:30 بتوقيت القدس المحتلة ليوم 31 تشرين الاول 2014 فياض: على الحكومة اللبنانية التعاطي بجدية مع الهبة الايرانية للجيش رعد: لتحقيق التفاهم الوطني وترسيخ الامن والاستقرار في لبنان الشيخ قاووق: لبنان كما انتصر على العدو الاسرائيلي يفتخر بانتصاره على العدو التكفيري تأجيل زيارة وزير الداخلية الفرنسي الى تونس روسيا تدعو السلطات الاوكرانية والمطالبين بالفدرلة إلى بدء حوار جدي
 
صفحات منوعة >> الصفحة الإقتصادية >> اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
اسبانيا: ارتفاع قياسي في معدل البطالة
محرر الموقع

ارتفاع قياسي في معدل البطالة في اسبانياأظهرت احصاءات رسمية اسبانية ارتفاع معدل البطالة في البلاد ووصوله الى رقم قياسي جديد. وقال المعهد الوطني الاسباني للاحصاء إن عدد العاطلين عن العمل في اسبانيا وصل الى 5,639,500 في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، ليصل معدل البطالة في البلاد الى 24.4%. وجاءت هذه الارقام بعد ساعات من تخفيض وكالة التصنيف الائتماني "ستاندر اند بورز" درجة التصنيف الائتماني للدين السيادي الاسباني.


ومن المتوقع أن تؤكد احصاءات رسمية تعلن الاثنين إن اسبانيا قد عادت للوقوع في الركود الاقتصادي.وكان بنك اسبانيا قال في وقت سابق هذا الاسبوع إن الاقتصاد تقلص بنسبة 0.4% في الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام، بعد انكماشه بنسبة 0.3% في الربع الاخير من العام الماضي.
واظهرت ارقام اخرى اطلقت الجمعة انخفاض مبيعات التجزئة (المفرد) بنسبة 3.7% في شهر مارس/آذار عن معدلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

"أزمة كبيرة" :
وقد فقد نحو 365,900 شخصا في اسبانيا وظائفهم خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام.وتعاني اسبانيا اعلى معدل بطالة في الاتحاد الاوروبي، ومن المتوقع ان يزداد ايضا هذا العام. وكان معدل البطالة ارتفع بشكل حاد منذ ابريل/نيسان عام 2007، وكان متوقفا عند نسبة 7.9 %.وقال وزير الخارجية الاسباني خوزيه مانويل غارسيا- مارغايو "ان الارقام مفزعة لاي شخص وللحكومة ايضا... إن اسبانيا في أزمة ذات ابعاد ضخمة". واعلنت الحكومة الاسبانية الجديدة اصلاحات في سوق العمل، تشمل تخفيض مكافآت نهاية الخدمة، وتحديد نسبة الزيادات المرتبطة بالتضخم على الرواتب، وتأمل الحكومة في انها ستخفف من المشكلة.وقد اغضبت هذه الاجراءات النقابات العمالية التي نظمت اضرابات عامة واسعة النطاق احتجاجا عليها.


كما قامت الحكومة بتقديم سلسلة تخفيضات قاسية في الانفاق صممت لتخفيض مستويات مديونيتها، وتتناسب مع اهداف تخفيض العجز المتفق عليها مع الاتحاد الاوروبي. ويقول ستيفن كينغ كبير الاقتصاديين في بنك (HSBC) "في اسبانيا اليوم دورة مشابهة لما حدث في اليونان وقد بدات في التطور... فالركود الاقتصادي من العمق بمكان الى الدرجة التي اذا اتخذت فيها خطوة واحدة الى الامام في الاجراءات التقشفية، تأخذك خطوتين الى الخلف".

اغضبت هذه الاجراءات التقشفية النقابات العمالية التي نظمت اضرابات عامة واسعة النطاق احتجاجا عليها وارتفعت نسب الفائدة على سندات الاقراض الحكومية الاسبانية في الاسواق الثانوية بعد الكشف عن احصاءات البطالة في البلاد واعلان وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز تخفيض درجة تصنيفها الائتماني. وارتفعت نسبة الفائدة على السندات بفترة 10 سنوات لتصل الى 5.96% بعد أن كانت 5.81% ، مما يكشف عن ان المستثمرين باتوا أكثر قلقا على قدرة اسبانيا على دفع ديونها.وارتفعت الجمعة ايضا، معدلات الفائدة التي يجب على ايطاليا أن تدفعها لاستدانة الاموال من المستثمرين الدوليين. اذ قدمت الحكومة في مزاد لبيع سندات حكومية ذات 10 اعوام معدل فائدة 5.84% مقارنة بـ 5.24% في مطلع هذا الشهر.

اصلاح شامل :
وفي وقت متأخر ليلة الخميس خفضت وكالة ستاندر اند بورز درجة التصنيف اسبانيا الائتماني بنقطتين لتصبح BBB+ محذرة من أن البلاد قد تستدين المزيد لدعم قطاعها المصرفي. وتوقعت الوكالة انكماش الاقتصاد الاسباني بنسبة 1.5% هذا العام، بعد أن كانت التوقعات سابقا تشير الى نسبة نمو 0.3%. على أن الوكالة نفسها قد اعلنت عددا من التعليقات الايجابية بشأن محاولات الحكومة لدعم الاقتصاد الاسباني. وقالت الوكالة في بيانها "نعتقد ان الحكومة الجديدة قد بكرت في تطبيق مجموعة من الاصلاحات البنيوية الشاملة، التي ينبغي ان تدعم النمو الاقتصادي على المدى البعيد".
واضافت "وعلى وجه الخصوص، طبقت السلطات اصلاحا شاملا في سوق العمل الاسباني، نعتقد انه سيخفض بشكل كبير العديد من مشكلات الجمود البنيوي ويحسن مرونة وضع اجور العمل".

المصدر: BBC

28-04-2012 - 11:29 آخر تحديث 28-04-2012 - 11:29 | 1148 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
مواضيع ذات صلة
احتجاجات في مدن أوروبية ضد سياسة التقشف وزير المالية الألماني يحذر من تعديل اتفاقيات اليورو إسبانيا تحاول إنقاذ بنوكها المتعثرة ارتفاع معدلات البطالة "ضرر مزمن" لبريطانيا تراجع الأسهم الأوروبية بتأثير ركود اسبانيا
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
الجمعة 31 تشرين الأول 2014 / 6 محرم 1436
الصبح 04:41
الشروق 05:56
الظهر 11:29
العصر 14:24
المغرب 17:05
العشاء 18:09

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان