This alfa Ads page
الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
اصابة ناشط ايطالي بجروح خطيرة في الضفة الغربية بنيران قوات الإحتلال المعلم للمنار : مستعدون لحوار مع المعارضة غير المرتهنة للخارج نشرة الأخبار الرئيسية ليوم 28 تشرين الثاني 2014 مواجهات واعتداء على الاعلام واهالي العسكريين يطالبون المشنوق بالاستقالة 120 قتيلا على الاقل و270 جريحا في تفجيرات مسجد كانو شمال نيجيريا ناقل الانتحاريات والسيارات المفخخة الى لبنان في قبضة الجيش السعودية تمنع لاعب غيني من العودة لناديه خوفا من إيبولا طلب السجن لالماني قاتل مع "داعش" في سوريا مقدمة نشرة أخبار المنار مساء الجمعة 28-11-2014 الاتحاد الاوروبي يمنح فرنسا وايطاليا فرصة اخيرة لاصلاح ميزانيتهما نشرة محليات ليوم 28 تشرين الثاني 2014 كنعان: للممددين عجزهم ولنا شرف المحاولة بوارج حربية روسية في بحر المانش نشرة أخبار الـ 3:30 بتوقيت القدس المحتلة ليوم 28 تشرين الثاني 2014 ابو فاعور دان الاعتداء على أهالي العسكريين: ليت هذه الشدة استعملت في تحرير المختطفين سلام: لاعادة الاعتبار الى السياسة وإعلاء مصلحة لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية جماهير بحرينية واسعة تجتمع خلف آية الله قاسم للتضامن المشنوق لاهالي المخطوفين: لن نسمح بعد اليوم بإقفال الطرق والكلام واضح للجميع عدوان زار بري: الحوار المرتقب يجب ان يحصل لتخفيف التشنجات ومحاربة الارهاب باريس تعمل مع شركائها على قرار من مجلس الأمن حول مفاوضات فلسطينية اسرائيلية الشيخ الكبش: الحوار بداية جدية لحل الكثير من الملفات في لبنان كاميرون سيعلن عن فرض قيود جديدة على المهاجرين القادمين من الاتحاد الاوروبي الجراح زار جعجع: ننسق مع حلفائنا في كل الخطوات والحوار منطلقه الحفاظ على لبنان الخازن زار الجميل: الحوار بين "المستقبل" وحزب الله يؤسس لحوار عام بين اللبنانيين جريج دان الاعتداء على اعلاميين في الصيفي أثناء تغطية أهالي العسكريين المخطوفين
 
صفحات منوعة >> الصفحة الإقتصادية >> اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
اسبانيا: ارتفاع قياسي في معدل البطالة
محرر الموقع

ارتفاع قياسي في معدل البطالة في اسبانياأظهرت احصاءات رسمية اسبانية ارتفاع معدل البطالة في البلاد ووصوله الى رقم قياسي جديد. وقال المعهد الوطني الاسباني للاحصاء إن عدد العاطلين عن العمل في اسبانيا وصل الى 5,639,500 في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، ليصل معدل البطالة في البلاد الى 24.4%. وجاءت هذه الارقام بعد ساعات من تخفيض وكالة التصنيف الائتماني "ستاندر اند بورز" درجة التصنيف الائتماني للدين السيادي الاسباني.


ومن المتوقع أن تؤكد احصاءات رسمية تعلن الاثنين إن اسبانيا قد عادت للوقوع في الركود الاقتصادي.وكان بنك اسبانيا قال في وقت سابق هذا الاسبوع إن الاقتصاد تقلص بنسبة 0.4% في الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام، بعد انكماشه بنسبة 0.3% في الربع الاخير من العام الماضي.
واظهرت ارقام اخرى اطلقت الجمعة انخفاض مبيعات التجزئة (المفرد) بنسبة 3.7% في شهر مارس/آذار عن معدلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

"أزمة كبيرة" :
وقد فقد نحو 365,900 شخصا في اسبانيا وظائفهم خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام.وتعاني اسبانيا اعلى معدل بطالة في الاتحاد الاوروبي، ومن المتوقع ان يزداد ايضا هذا العام. وكان معدل البطالة ارتفع بشكل حاد منذ ابريل/نيسان عام 2007، وكان متوقفا عند نسبة 7.9 %.وقال وزير الخارجية الاسباني خوزيه مانويل غارسيا- مارغايو "ان الارقام مفزعة لاي شخص وللحكومة ايضا... إن اسبانيا في أزمة ذات ابعاد ضخمة". واعلنت الحكومة الاسبانية الجديدة اصلاحات في سوق العمل، تشمل تخفيض مكافآت نهاية الخدمة، وتحديد نسبة الزيادات المرتبطة بالتضخم على الرواتب، وتأمل الحكومة في انها ستخفف من المشكلة.وقد اغضبت هذه الاجراءات النقابات العمالية التي نظمت اضرابات عامة واسعة النطاق احتجاجا عليها.


كما قامت الحكومة بتقديم سلسلة تخفيضات قاسية في الانفاق صممت لتخفيض مستويات مديونيتها، وتتناسب مع اهداف تخفيض العجز المتفق عليها مع الاتحاد الاوروبي. ويقول ستيفن كينغ كبير الاقتصاديين في بنك (HSBC) "في اسبانيا اليوم دورة مشابهة لما حدث في اليونان وقد بدات في التطور... فالركود الاقتصادي من العمق بمكان الى الدرجة التي اذا اتخذت فيها خطوة واحدة الى الامام في الاجراءات التقشفية، تأخذك خطوتين الى الخلف".

اغضبت هذه الاجراءات التقشفية النقابات العمالية التي نظمت اضرابات عامة واسعة النطاق احتجاجا عليها وارتفعت نسب الفائدة على سندات الاقراض الحكومية الاسبانية في الاسواق الثانوية بعد الكشف عن احصاءات البطالة في البلاد واعلان وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز تخفيض درجة تصنيفها الائتماني. وارتفعت نسبة الفائدة على السندات بفترة 10 سنوات لتصل الى 5.96% بعد أن كانت 5.81% ، مما يكشف عن ان المستثمرين باتوا أكثر قلقا على قدرة اسبانيا على دفع ديونها.وارتفعت الجمعة ايضا، معدلات الفائدة التي يجب على ايطاليا أن تدفعها لاستدانة الاموال من المستثمرين الدوليين. اذ قدمت الحكومة في مزاد لبيع سندات حكومية ذات 10 اعوام معدل فائدة 5.84% مقارنة بـ 5.24% في مطلع هذا الشهر.

اصلاح شامل :
وفي وقت متأخر ليلة الخميس خفضت وكالة ستاندر اند بورز درجة التصنيف اسبانيا الائتماني بنقطتين لتصبح BBB+ محذرة من أن البلاد قد تستدين المزيد لدعم قطاعها المصرفي. وتوقعت الوكالة انكماش الاقتصاد الاسباني بنسبة 1.5% هذا العام، بعد أن كانت التوقعات سابقا تشير الى نسبة نمو 0.3%. على أن الوكالة نفسها قد اعلنت عددا من التعليقات الايجابية بشأن محاولات الحكومة لدعم الاقتصاد الاسباني. وقالت الوكالة في بيانها "نعتقد ان الحكومة الجديدة قد بكرت في تطبيق مجموعة من الاصلاحات البنيوية الشاملة، التي ينبغي ان تدعم النمو الاقتصادي على المدى البعيد".
واضافت "وعلى وجه الخصوص، طبقت السلطات اصلاحا شاملا في سوق العمل الاسباني، نعتقد انه سيخفض بشكل كبير العديد من مشكلات الجمود البنيوي ويحسن مرونة وضع اجور العمل".

المصدر: BBC

28-04-2012 - 11:29 آخر تحديث 28-04-2012 - 11:29 | 1193 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

Almanar Search
مواضيع ذات صلة
احتجاجات في مدن أوروبية ضد سياسة التقشف وزير المالية الألماني يحذر من تعديل اتفاقيات اليورو إسبانيا تحاول إنقاذ بنوكها المتعثرة ارتفاع معدلات البطالة "ضرر مزمن" لبريطانيا تراجع الأسهم الأوروبية بتأثير ركود اسبانيا
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
السبت 29 تشرين الثاني 2014 / 6 صفر 1436
الصبح 05:05
الشروق 06:23
الظهر 11:33
العصر 14:11
المغرب 16:47
العشاء 17:55

This alfa Ads page
موقع قناة المنار- لبنان