• Almanar tv Facebook

  • manar livestream

الشرق الأوسطصحافةصفحات منوعةأوروباآسياالأمريكيتانأفريقيا العالمالمحكمة الدولية
move right stop move left
بعد 22 مليار عام.. تشقّق كوني يُنهي العالم؟ الخازن: التأخير في انتخاب رئيس يؤجج التوتر المفاوضات النووية تدخل اليوم مرحلتها الأخيرة الطقس في لبنان غدا الأحد قليل الغيوم دون تعديل في الحرارة الجيش: توقيف 4 سوريين للاشتباه بعلاقتهم بتنظيمات ارهابية أمريكا: تحطم طائرة مروحية ومقتل قائدها في ولاية كولورادو فرنسا والكاميرون يعتزمان توسيع تعاونهما في محاربة بوكو حرام عناوين الصحف ليوم السبت 04-07-2015 أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم السبت 04-07-2015 مقتل رقيب أول بالجيش السعودي في إطلاق نار بالطائف توقيف ضابط كوري جنوبي بتهمة التجسس لحساب الصين أزمة الجنوب اليمني: نزعة انفصالية يقابلها فشل مشروع الوحدة الصحافة اليوم 4-7-2015: عون يعود إلى الشعب لـ"استعادة الحقوق" تسيبراس: يدعو اليونانيين بالتصويت بـ"لا" لاقتراحات المقرضين مصر: مقتل متظاهر في الذكرى الثانية لعزل بمرسي مجلس حقوق الإنسان يصوت لصالح قرار فلسطين حول ضمان المساءلة والعدالة رئيس الحكومة التونسية ينتقد "التدخل البطيء" لقوات الأمن في هجوم سوسة اليونان تصف مقالا عن الاقتطاع من اموال الودائع بانه "اشاعة مغرضة" وزير المالية الالماني يقول ان اثينا لا تريد اي برنامج اصلاح كندا: اضطرابات كبيرة في نشاط مطار تورونتو بسبب اضراب حكومة رئيس مدغشقر تنجو بصعوبة من لائحة حجب ثقة تعزيز الاجراءات الامنية في نيويورك لمناسبة العيد الوطني الاميركي مقتل 25 عنصرا من تنظيم النصرة التابع للقاعدة في انفجار في شمال غرب سوريا اعتقال روسي ذي أصول آذربيجانية في المغرب "يتبنى توجهات تكفيرية" خمسة قتلى على الاقل في هجوم انتحاري في درنة شرق ليبيا
 
صفحات منوعة >> الصفحة الثقافية >> ثقافة
تصغير الخط تكبير الخط حفظ المقال
فيلم "خلة وردة" يحكي قصة مقاومة عروضه في 24 الحالي

خلافاً للدراما اللبنانيّة التي تستمد نصوصها من حبكات السينما الأميركية والحكايات الخفيفة، فتعيش غربة عن هموم المواطن، يبدو أنّ الإنتاجات السينمائية تتعاطى بواقعيّة أكبر. بينما يحكي «هلق لوين» الطائفية في لبنان، يعود «خلّة وردة» إلى زمن الاحتلال الإسرائيلي. هكذا، يطلّ «ابن البلد» أحمد الزين في أول فيلم روائي طويل للمخرج عادل سرحان (كتابة السوري محمود الجعفوري، وإنتاج «مركز بيروت الدولي للإنتاج الفني») الذي تنطلق عروضه في الصالات اللبنانية يوم 24 الحالي.


عندما بدأ تصوير الشريط، عاد أحمد الزين (1944) شاباً عشرينيّاً، جسّد لقطات صعبة في المعتقل وأثناء سحبه على الأرض بعنف. نفذ النجم اللبناني مشاهده بصدق وعفويّة، وابتعد عن الافتعال والتصنّع. وأعطى شخصيّة الرجل الجنوبي أبو عبد الله من قلبه، وخصوصاً أنّ «الشريط يتحدث عن واحدة من القصص التي عاشتها المنطقة التي أعرفها جيّداً. فأنا ابن كفركلا، القرية التي عانت الأمرّين من الاحتلال» يقول الممثل الستيني. قبل أن يعرف المخرج عادل سرحان رأي الجمهور في امتحانه السينمائي الأوّل، يثني على عمله «بطبيعيّة وعفويّة وواقعيّة، بطريقة صدمت العاملين في موقع التصوير». يتحدث بفخر لا يخلو من الغرور، كمخرج اختبر العمل في الكليبات لسنوات، ما أعطاه شخصيته المستقلة في هذا الإطار. غير أنّ السبب الأهم في ما اعتبره الولادة الناضجة لتجربته الأولى، يعزوه إلى «أنني أحفظ هذه البيئة حيث أمضيت طفولتي». يعرّج على تجربته الشخصيّة مع الاعتقال على يد جيش لحد، يوم كان مراهقاً في سنّ الـ 14. يقول: «لم أكن أنتمي وقتها إلى حزب، بل لم أكن أفهم لمَ يطلق على المقاومين تسمية المخرّبين، ولماذا كان قسم من الجيش يسمّى الجيش اللبناني، وقسم آخر يعرف بجيش لبنان الجنوبي، ولماذا كان الأخير يضع العلم الإسرائيلي إلى جانب العلم اللبناني».

يتوقف سرحان عند «اهتمام الجهة المنتجة بكل التفاصيل من ثياب سائدة منتصف الثمانينيات، مروراً بالديكورات والأكسسوارت، فضلاً عن اللهجة الجنوبيّة التي حرصت أن يتحدث بها أهل الضيعة من رجال ونساء، بينما تختلف اللهجة قليلاً عند الشباب الذين يتنقلون بين القرية والعاصمة». هنا، يؤكد أن الاحتكاك الأوّل مع بعض الممثلين، «كشف لي صورة مغايرة لما كنت أعتقد، فبعضهم صدمني، واعتقدته أفضل». ثم يثني على أداء أحمد الزين «الذي استفدت منه كثيراً». ويقول «هذا دور حياته، فقد أعطاني في فيلم واحد ما لا يعطيه الممثل في 10 أفلام». هنا، يبالغ سرحان في اختزال تاريخ طويل لـ «ابن البلد»، صنعه بين لبنان وسوريا، واستطاع أن يكون واحداً من أكثر نجوم لبنان حضوراً في الدراما السوريّة.


يصف سرحان شريطه الروائي بأنّه صراع بين إخوة على الأرض في إحدى القرى الجنوبيّة، غير أن القصّة لن تقف عند هذا الحد. القرية تعيش احتلالاً إسرائيليّاً، ويفرض العملاء حصاراً عليها، ويمعنون في سكانها قمعاً وتعذيباً. العائلة مؤلفة من أبو عبد الله وأم عبد الله (ختام اللحّام). ويؤدي سعد حمدان شخصيّة عبد الله، الذي تحرضه زوجته (بولين حدّاد)، على بيع الأرض بدل العمل فيها، في وقت استطاع فيه شقيقاه عدي رعد وسليم علاء الدين أن يدخلا إلى الجامعة، بينما أفنى هو شبابه في الزراعة. وفي القرية، نتعرف إلى شخصيّة الشيخ (حسام الصبّاح)، والرجل البسيط أبو صبحي (إسماعيل نعنوع)، والعميل الذي يؤدي دوره على نحو لافت حسن فرحات، ثم هشام أبو سليمان، وسعيد بركات، وعايدة عسّاف.


عندما يتحدث سرحان عن هذه الأمور ويدافع عن المقاومة، يشعرك بانتمائه إلى تلك البيئة. ينتقد عنوان «المقاومة تموّل أول فيلم عادل سرحان»، قبل أن ينتبه إلى أن اعتراضه ليس منطقيّاً لأن الشريط يموّله «مركز بيروت الدولي»، إحدى المؤسسات المرتبطة بـ «حزب الله». يعلق قائلاً: «ليت الجميع يعامل كمركز بيروت»، لكن عند السؤال عن جمهور الفيلم، يجيب بأنّه «يعني كل اللبنانيين، ويطلب من كل لبناني متابعته، وخصوصاً أن اسم عادل سرحان، موضع ثقة»، مؤكداً أنه ليس محسوباً على أيّ فئة، «ومن لا يتابع الشريط، هو الخاسر الأكبر». وبعد انتقاده العمل الإخراجي لنجدت أنزور في فيلم «أهل الوفا»، «لتضمنه أخطاءً غير متوقعة من مخرج صاحب تاريخ ونجاحات»، سيكون اليوم سرحان أمام امتحان في قصّة يؤخذ عليها أنها تقدم قضيّة الأرض، بمباشرة مبالغ فيها، فهل سيكون الجمهور متسامحاً مع هذه النقطة؟.

 

الملفات الخاصة لموقع المنار

المصدر: صحيفة الأخبار

16-11-2011 - 16:41 آخر تحديث 16-11-2011 - 16:41 | 9031 قراءة
الإسم حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
البلد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
البريد الإلكتروني حجز الإسم المستعار
حجز الإسم المستعار يمكنكم من إستخدام الإسم في جميع تعليقاتكم
 وعدم السماح لأي شخص بإنتحال شخصيتكم

تعليق

كلمة المرور
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية

عدد الأحرف المسموح 700 حرف - با قي لك 700 حرف
المنار غير مسؤولة عن مضمون التعليقات
 

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

تعليق

تعديل كلمة المرور

الإسم المستعار
البريد الإلكتروني
البلد
كلمة المرور
تأكيد كلمة المرور

  تعليق

الزوار الذين سبق لهم حجز إسم مستعار بإمكانهم
 المشاركة في التعليق باسمهم المحجوز سلفاً

البريد الإلكتروني
تعديل البلد
كلمة المرور القديمة
كلمة المرور الجديدة
تأكيد كلمة المرور الجديدة

تعليقات القراء عدد التعليقات: 2
1 - لماذا لا يتم عرضه خارج لبنان
محمد حسن | فرنسا 16:05 2012-01-18
نتمني علي المنتجين ان يعرضوه خارج لبنان او وضعه
علي الانترنت لنتمكن من مشاهدته و حبذا لو يكون
مترجمًا الي اللغة الانكليزية او الفرنسية لكي
يشاهده رفاقنا الاجانب ونعرفهم علي مقاومتنا
2 - اريد
ابو ياسر | فلسطين 20:00 2011-11-17
تحميل فلم خلة وردة
Almanar Search
جرود القلمون وعرسال.. معركة حماية وسيادة
العدوان على اليمن
مواضيع ذات صلة
العدو خرق الخط الأزرق وأنزل علماً لحزب الله والأهالي أعادوا نصب أعلام بديلة باسم مغنية سعيد بدروه في "33 يوم" وبمشاركته في "الغالبون" "حبل كالوريد" فيلم سينمائي يروي كيف تنتصر روح الإباء على ذل الاحتلال "رسالات» تطلق أفلام مقاومة "قصيرة" لتدوي «أفلام الرصاص»! اطلاق فيلم "خلة وردة" برعاية وحضور العماد عون
إذهب الى 
Service Center

مواقيت الصلاة
السبت 04 تموز 2015 / 17 رمضان 1436
الصبح 04:04
الشروق 05:32
الظهر 12:45
العصر 04:27
المغرب 20:11
العشاء 21:33
الإمساك 03:47

موقع قناة المنار- لبنان